طريقة عمل فطير مشلتت بسرعه وسهولة

يعد الفطير المشلتت من أشهر الأكلات المصرية القديمة التي انتشرت في جميع أنحاء ومحافظات جمهورية مصر العربية، وانتقل بعد ذلك للدول العربية الأخرى، ويتم تقديمه للضيوف في مختلف المناسبات الكثيرة سواء في الأعياد أو في الأفراح، كما يتميز بأن له أهمية إجتماعية كبيرة ويتم تحضيره للأقارب في المناسبات الكثيرة، وسوف نتعرف من خلال المقال على طريقة عمل الفطير المشلتت بطريقة سريعة وبسطية، بالإضافة لطريقة تحضيرة بالسمن وبالجنبة أيضًا.

طرق عمل فطير مشلتت بسرعه وسهولة

تتميز هذه الوصفة بأنها سهلة وبسيطة، وبالتالي يسهل تحضيرها في المنزل بكل سهولة ويسر وسنتعرف على مكوناتها وطريقة تحضيرها بالتفصيل فيما يلي:

المكونات

تتكون الوصفة من هذه المكونات التالية :

1- ستة أكواب من الدقيق.

2- أربع أكواب متوسطة الحجم من السمن.

3- أربعة أكواب من الماء.

4- ربع ملعقة واحدة من الملح.

5- ملعقة كبيرة من زيت الذرة.

طريقة تحضير الفطير المشلتت

1- يتم وضع كل الدقيق والملح بوعاء، ونضع فوقه الماء، ونقوم بعجن المكونات مع بعضهم البعض باليدين، أو من خلال استعمال الخلاط الكهربائي، حتى يتكون لدينا عجينة لينة.

2- يتم تقطيع العجينة ونشكلها على صورة كرات صغيرة بالحجم، وندهن هذه الكرات بالزيت، ونتركها على جنب ترتاح لفترة تصل لحوالي ساعة تقريبًا.

3- يتم فرد العجين من خلال الشوبك، ويتم دهنها عقب ذلك بالسمن، ونقوم بغلق العجين على بعضه حتى يصير مربع الشكل، ونتركه على جنب لفترة من الوقت.

4- نقوم بفرد كرة ثانية من العجينة وندهنها جيدًا بالسمن، ونضع بها مربع العجينة الأولى، ونقوم بغلق العجينة مرة ثانية مع بعضها البعض حتى تصير مربعة.

5- يتم تكرار الخطوتين السابقتين حتى يتم الإنتهاء تمامًا من العجينة كلها، ونقوم بوضع الفطير بصينية الفرن التي تكون مدهونة بالزيت، وندخل الصينية عقب ذلك للفرن الذي سبق تسخينه على درجة حرارة مرتفعة، ونتركه بها لمدة ربع ساعة، حتى ينضج الفطير تمامًا.

6- نقوم بإخراج الصينية من الفرن، ويتم وضع الفطير بطبق وعلى أن يتم تقديمه مع الكريمة أو القشطة والعسل

طريقة عمل الفطير المشلتت بالجبنة

تتكون الوصفة من هذه المكونات التالية :

1- أربع أكواب من الدقيق الأبيض.

2- كوب واحد فقط من الزبدة.

3- كوب واحد من الماء.

4- رشة قليلة من الملح والسكر.

5- جبنة شيدر.

طريقة التحضير للوصفة ما يلي :

1- يتم وضع كل من الدقيق والملح وكذلك السكر بوعاء،  ونضع الماء فوق جميع هذه المكونات ويتم عجنهم بطريقة جيدة، حتى يتكون لدينا عجينة لينة وناعمة.

2- نترك العجينة السابقة ترتاح فترة من الوقت لمدة ربع ساعة، ويتم وضعها بصينية، ونقردها جيدًا من خلال راحة اليد، وعلى أن يكون سمكها قليل.

3- يتم إدخال الصينية لفرن سبق تسخينه على درجة حرارة تصل لحوالي 300 درجة مئوية، ويتم ترك الفطير بها لمدة تصل لحوالي نصف ساعة وذلك حتى ينضج الفطير تمامًا، ويصير لونه ذهبي.

4- يتم إخراج الفطيرة من الفرن ونضعها بطبق التقديم.

طريقة سهلة وبسيطة لعمل الفطير المشلتت بالسمن

تتكون الوصفة من :

1- ستة أكواب فقط من الدقيق.

2- أربعة أكواب من السمن.

3- ثلاثة أكواب من الماء.

4- رشة قليلة من الملح.

5- أربع ملاعق من الزيت.

طريقة التحضير:

1- يتم وضع الدقيق بإناء كبير، ونضيف له رشة الملح مع الماء ونعجن المكونات مع بعضها البعض جيدًا باليد، أو من باستعمال محضرة الطعام، وذلك حتى يتكون لدينا عجينة لينة.

2- يتم تقطيع العجينة لقطع صغيرة بالحجم، ونكورها على شكل كرة، وندهنها بعد ذلك بكمية قليلة من الزيت، ويتم تركها لمدة نصف ساعة.

3- يتم فرد العجينة عقب أن ترتاح، وندهنها جيدًا بالسمن، ويتم وضع العجينة بعضها فوق بعض حتى يتكون لدينا مربع، ونتركها على جنب، ويتم وضع مربع العجينة الأولى بداخل مربع العجينة الثانية، ونغلقهم جيدًا على بعضهم البعض.

4- ندخلها الفرن على درجة حرارة مرتفعة لمدة ربع ساعة تقريبًا حتى تنضج جيدًا، ونخرج بعد ذلك الفطير من الفرن ونقدمه مع العسل والقشطة والكريمة، ومن الممكن أن نقوم برش فوقه كمية قليلة من السكر البودرة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

انجي بلال

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *