بحث كامل عن ادارة المخازن

نظام إدارة المستودعات (WMS) هو تطبيق برمجي ، مصمم لدعم وتحسين وظائف المستودعات وإدارة مركز التوزيع.  تسهل هذه الأنظمة الإدارة في تخطيطها اليومي وتنظيمها وتزويدها بالموظفين وتوجيهها والتحكم في استخدام الموارد المتاحة ، لنقل المواد وتخزينها داخل المستودع وخارجه ، مع دعم الموظفين في أداء حركة المواد وتخزينها في  وحول المستودع.

مفهوم إدارة المخازن

إدارة المخازن هي عملية تنظيم المخازن فيما يخص إدارة الكميات ومكان التخزين والمواد التي يتم تخزينها ء كما تشمل عمليات التخطيط والتنظيم والمراقبة ، وتهدف هذه العملية إلى تنسيق عمليات المَخزن بكفاءة وفاعلية، كما تتضمن إدارة المخازن جميع عمليات التخطيط لتحديد الأهداف المطلوب إنجازها، والطريقة التي يتم من خلالها تحقيقها، والمراقبة والتحكم لضمان تحقيق الخطة وما يجب القيام به.

كما تشمل الإشراف على جميع عمليات التخزين وفحصها وتسجيلها بفاعلية، والقيام  بعمليات الصيانة لمحتويات نظام التخزين بأقل كلفة ممكنة، وإدارة كافة ما يخص التكنولوجيا والنقل والتعبئة  واستلام البضائع من مصدرها، والقيام بتخزينها حتى يتم طلبها والحاجة إليها وشحنها وتوصيلها إلى المستخدم .

الهدف من تطبيق نظام إدارة المخازن

استخدام caseEdit

حلول إدارة المستودعات هي أدوات تكتيكية في المقام الأول ، يتم شراؤها واستخدامها من قبل الشركات لتلبية متطلبات الطلب الفريدة من العملاء لسلسلة (سلاسل) التوريد وقنوات التوزيع الخاصة بهم ، عندما يكون حجم المخزون وعبء العمل أكبر مما يمكن التعامل معه يدويًا ، باستخدام جداول البيانات  .  الدافع لشراء عموما يأتي من الحاجة لدعم نمو المبيعات أو تحسين الأداء ، وأحيانا على حد سواء.

طريقة تطبيق نظام إدارة المخازن

تستخدم نظام إدارة المخازن قاعدة بيانات تم تكوينها لدعم عمليات المستودع ، تحتوي على تفاصيل تصف مجموعة متنوعة من عناصر المستودع القياسية بما في ذلك:

_ وحدات حفظ المخزون الفردية (SKUs) التي يتم التعامل معها وتخزينها ، على سبيل المثال ، الوزن والأبعاد وحزمة الحالة وعلامات التعريف التلقائية (الرموز الشريطية ، وما إلى ذلك) ، والمخزون حسب الموقع مع تاريخ التصنيع ورمز القطعة ، إلخ.

_ المواد والأجزاء المُجمَّعة والتجمعات والسلع النهائية الصناعية والمستهلكين ، إلخ ؛ مواقع تخزين المستودعات ، على سبيل المثال ، رقم الموقع الفردي ، تسلسل الانتقاء ، نوع الاستخدام (الانتقاء ، التخزين الاحتياطي ، إلخ.) ، نوع التخزين (كل حالة)  ، منصة نقالة) ، حجم أو سعة الموقع ، تقييد التخزين (مواد قابلة للاشتعال ، خطرة ، عالية القيمة ، في الهواء الطلق ، وما إلى ذلك) ، إلخ ؛  على سبيل المثال ، الرقم الفردي ، وما إلى ذلك ؛  و معدلات إنتاج العمالة المتوقعة حسب الوظيفة أو النشاط ، على سبيل المثال ، الحالات المنتقاة لكل ساعة  ، إلخ

وظائف الإدارة اليومية

_  التخطيط – وضع اللمسات الأخيرة على الخطة اليومية لتلقي نشاط المخازن ، واختيار عبء العمل / أوامر لتتم معالجتها في اليوم أو التحول ، (قد يتم ذلك أيضا من قبل نظام الأعمال) ، وحساب تقدير العمالة والمركبات اللازمة لاختيار و  شحن الطلبات لضمان ملاءمة الموظفين ، وإخطار شركات النقل فيما يتعلق بالتحميل والمغادرة لتلبية متطلبات العملاء.

_ تنظيم – ترتيب الأوامر المراد انتقاؤها.  يمكن تنفيذ أوامر الانتقاء بعدة طرق ، مما يلبي احتياجات المستخدم.  الهدف الأساسي هو أن تكون مقصودًا ، وليس اختيار الطلبات بالترتيب الذي وردت به ما لم تكن الشركة تريد أن تدفع لشركة النقل منطقية للنقل والتسليم.

كانت الطريقة الأولية للتنظيم تدعى Wave Planning أو Wave Picking ، مع هدفين :

أ.  لتقليل الحاجة إلى مساحة انطلاق الرصيف ، من خلال الحصول على أوامر في المخازن للشحن في تسلسل تحميل مقطورة

ب.  لإنشاء ترتيب تدفق من شأنه أن يدعم مراقبة التقدم خلال اليوم وإلغاء / تقليل طلبات اللحظة الأخيرة للوقت الإضافي أو تأخير مغادرة شركة النقل ، إلخ.

– تعيّن الموظفين لوظائف ومناطق العمل ، بواسطة Wave ، لتقليل التدريج. التوجيه  – ضمان تضمين العمليات والإجراءات الموثقة في WMS وتطبيقها باستمرار واستخدامها مناسبة لطبيعة نوايا العمل ومستوى الخدمة في الشركة (على سبيل المثال ، المنظمة الدولية للمعايير 9000 (www.iso.org)).

يمكن أيضًا استخدام هذه الوظيفة لتقسيم الطلبات الفردية إلى وحدات عمل منطقية والقدرة على تعيينها لفصل الأفراد عن الأداء المتزامن ومتطلبات الإنتاجية المتسقة والتخطيط المادي ، على سبيل المثال ، فصل انتقاء الحالات الفردية عن كل وحدة انتقاء وتحميل منصة نقالة فردية  اختيار ، لتحسين الإنتاجية ودعم Control.Controling – توفير معالم للإدارة لمراقبة التقدم المحرز خلال اليوم ، وتوفير الفرصة للرد على المشاكل في الوقت المناسب ، والإبلاغ عن البيانات لتحليل الأداء.

النظام الكامل لإدارة المستودعات

_ تدعم أنظمة إدارة المستودعات موظفي المستودعات في تنفيذ العمليات المطلوبة للتعامل مع جميع مهام المستودعات الرئيسية والعديد من المهام البسيطة مثل الاستلام والتفتيش والقبول والتأجيل والتجديد الداخلي لمناصب الانتقاء والتقاط وتعبئة وخدمات القيمة المضافة وتجميع الطلبات  في رصيف الشحن والوثائق والشحن (التحميل على مركبات النقل).

_ يساعد نظام إدارة المستودعات أيضًا في توجيه كل خطوة والتحقق من صحتها ، والتقاط وتسجيل كل حركة المخزون ، وتغيير الحالة في ملف البيانات.

_ يمثل نظام إدارة المستودعات عادة الوحدة المركزية في بنية برنامج المستودع.  يتلقى WMS أوامر من نظام المضيف الشامل ، ومعظمهم من نظام ERP ، ويدير هذه في قاعدة بيانات ، وبعد التحسين المناسب ، يزودهم بأنظمة التحكم في الناقل المتصل.

_ يصبح هذا الأمر واضحًا عند النظر إلى العمليات الضرورية للتجارة الإلكترونية: بمجرد أن يقدم العميل طلبًا على موقع ويب ، يتم نقل المعلومات عبر الكمبيوتر المضيف للأعمال (ومعظمها من نظام ERP) إلى نظام ادارة المخازن .

  جميع الخطوات اللازمة لإدارة هذا الطلب ، واختيار العناصر المطلوبة ، وما إلى ذلك ، تتم معالجتها داخل نظام إدارة المخازن.  بعد ذلك ، يتم إرسال المعلومات مرة أخرى إلى الكمبيوتر المضيف للأعمال لدعم المعاملات المالية ، وإخطارات الشحن المسبق للعملاء ، وإدارة المخزون ، إلخ.

_ ستتصل أنظمة إدارة المستودعات الحديثة بمجموعة متنوعة من تقنيات الاتصال (تردد الراديو) ، وتقنيات الهوية التلقائية (الباركود ، وتتفاعل ، إلخ) ، وأجهزة الكمبيوتر المحمولة ، وأحيانًا مناولة المواد تلقائيًا (الناقلات والفرز) ومعدات التخزين (الكاروسيل ، والتخزين التلقائي  استرجاع ، وما إلى ذلك).

أنواع أنظمة إدارة المستودعات

يمكن أن تكون أنظمة إدارة المستودعات أنظمة قائمة بذاتها أو جزءًا من مجموعات تنفيذ سلسلة التوريد أو وحدات نظام تخطيط موارد المؤسسة (ERP).  اعتمادًا على حجم المؤسسة وتطورها ، يمكن أن تكون إدارة المستودعات بسيطة مثل القوائم المكتوبة بخط اليد أو جداول البيانات باستخدام برامج مثل Microsoft Excel أو Access ، وكذلك أنظمة برامج WMS التخصصية.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *