افكار لاقامة معرض مدرسي

في نهاية كل  عام دراسي تتسابق المدارس لإقامة المعارض المدرسية ، لتوضيح الأنشطة المختلفة التي قام بها الطلاب طول العام ، تعتبر المعارض المدرسية إحدى أهم وسائل الاتصال الجيدة  التي تجمع  بين الطالب والمعلومة في مكان واحد وبطريقة  أوضح وتكون بالصورة أو الكلمة وتكون أكثر تشويقاً وأبقى أثراً ، حيث أن إقامة هذه المعارض تنقل المهارات والمعلومات والمعارف التعليمية والثقافية إلى كل المتعلمين أو الزائرين ، وتكون المعروضات هي الرسالة التعليمية ،  التي يهدف القائمين على المعارض توصيلها إلى جمهور المعرض.

ما هو مفهوم المعارض المدرسية

_ للمعارض أهمية كبيرة ، فهي تقوم بتوضيح فكرة معينة تتخطى حدود الزمان والمكان ، حيث تعددت وتنوعت  أنواع المعارض ، خصوصا في هذا العصر الحديث ، والمعارض المدرسية نوعا من هذه المعارض .

_ المعارض المدرسية عبارة عن ترتيب بعض المعروضات بشكل جيد وبطريقة فنية مشوقة متكاملة ، تحت خطة مدروسة مسبقا و معروضات محددة لتحقيق أهداف متفق عليها.

_ المعارض المدرسية هي المكان الذي يضم مجموعة من الأنشطة المدرسية التي قام بها الطلاب تحت إشراف معلميهم هادفين منها تحقيق  أهدافاً محددة. وتتضمن  المعارض التعليمية كل ما يمكن عرضه لتوصيل أفكار ، ومعلومات معينة إلى الطلبة والزائرين .

_ تتكون محتويات المعارض التعليمية من أسهل وأبسط  أنواع الوسائل التعليمية ، والوسائل المصورة ، والنماذج إلى المواد الأكثر صعوبة وتعقيد  كالشرائح والأفلام التعليمية الأجنبية أو المحلية

_ للمعارض المدرسية أهمية  تعليمية تربوية كبيرة فهي تمنح فرصاً كثيرة لدراسة موضوعات ملموسة من الصعب الحصول عليها في الحياة اليومية.

الهدف من المعارض المدرسية

تهدف المعارض المدرسية على تنمية الذوق الفني عند الطلاب وعند الزائرين ، وتعمل على الارتقاء به وتستهدف أيضا إلى تحسين عملية الاختراعات  والابتكارات ، وتنمية قدرات الطلاب الفكرية والحسية ، بالإضافة إلى اكتشاف المواهب ورعايتها  والاهتمام بها  والعمل على تكوين علاقات بين البيئة والمدرسة والمنزل وبث روح التعاون وحب العمل وتوحيد المشاعر بين الطالب والمدرس وإدارة المدرسة.

افكار لاقامة معرض مدرسي

المسابقات الثقافية

ممكن أن تكون المسابقات الثقافية قسم في المعارض المدرسية لبث روح التنافس بين الأسر وبين الأفراد  مثل المسابقات الفردية  التي تقام بين الأنشطة بين الفصول.

المسابقات الدينية والإلقائية

تتمثل هذه المسابقات في

_ مسابقة حفظ القرآن الكريم

_ مسابقة حفظ الأحاديث النبوية الشريفة

_ مسابقة التفسير وشرح الأحاديث

_ مسابقة حفظ الشعر الإلقاء

معارض الأعمال اليدوية

الأشغال اليدوية دائما موجودة بالمعارض بقوة لأنها تبرز المواهب والمهارات والأفكار المبدعة عند الطالبات مثل عمل مخدات ديكورية وأشكال من الجبس الأبيض ومفارش للمنزل وأشغال بالخيوط واستخدام منتجات من البيئة والأفكار كثيرة ومتنوعة ومختلفة.

تزيين صناديق الهدايا بأفكار جديدة

عمل إكسسوارات الخرز بأفكار جديدة وكذلك استخدام الساتان واللولي والورق الملون للتزيين وكذلك الكروت المزينة بالعبارات الرقيقة وكيفية استخدام

أفكار لندوات في المعرض المدرسي

_ دورة عن مشكلات المراهقة وهي من الدورات المهمة لسن الشباب وأيضا لمعرفة أولياء الأمور بكيفية التعامل في هذا السن الخطر من أعمار أولادنا

_ دور الإعلام  التربوي على الفرد او الطالب وهي أيضا من الدورات المهمة لزيادة الوعي التربوي والثقافي

_ شهر رمضان  الكريم دائما حافل بالدورات الدينية ، ودورات عن فقه الصيام وعمل ندوات عن صحتك في رمضان أو تغذية الطالب في رمضان

_ من الدورات التي يمكن الاستفادة منها أثناء المعارض عمل دورة عن إرشاد الطلبة والزائرين عن التصرف السليم أثناء سماع صافرات  الإنذار ،  وكيفية استخدام طفايات الحريق بطريقة صحيحة وتدريب الطلبة عليها ، والإسعافات الأولية من الدورات المهمة ، للتدريب على إنقاذ من يطلب المساعدة الطبية أثناء الحوادث لا قدر الله أو إنقاذ مصاب في الطرق

أفكار إبداعية مبتكرة

1- من الأفكار الإبداعية التي يمكن تقديمها لحث الطلبة على التفكير وعمل أشياء مفيدة للمجتمع كهذه الطاولة التي تتحول إلى كرسيين و منضدة: ابتكار جديد يمكن استخدامه كمنضدة مرة وتتحول إلى منضدة ومعها كرسيين مرة  أخرى ، وتستخدم لتناول الفطور مثلا في الهواء الطلق.

ابتكار جميل ولطيف و جديد عن إعلان عن طبيب أسنان هو عبارة عن لثة و أسنان ملفوفان حول عمود و كل سن يحتوي علي معلومات عن الطبيب وكيفية الاتصال به ، وممكن الاستفادة  أيضا بمعلومات عن كيفية المحافظة عن الأسنان ، والحث على زيارة طبيب الأسنان بصفة مستمرة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *