طريقة عمل اشكال بالاسمنت

يدخل الإسمنت في العديد من الصناعات الحديثة ويعد من أهم مواد البناء ، وتعتمد صناعة الإسمنت على تواجد المواد الخام حيث انه يحتوي على مادتين أساسيتين هما الكلس والطين ويتم سحقهم حتى يتم إنتاج هذا المنتج الذي يمر بعدة مراحل في تصنيعه لكي ينتج لنا الإسمنت، بعد سحق المواد ويتم مزجها جيدا بنسب محددة يتم معرفة هذه النسبة من خلال المختبر الخاص بصناعته ، ثم يمر الخليط على الفرن الذي يصل درجة حرارته إلى حوالي 1430 درجة مئوية ، ويتنج بعد الخروج من الفرن مادة اسمها الكلنكر ، ثم يتم إضافة مواد أخرى على الكلنكر ثم يتم وضعها مرة أخرى في المطحن حنى نحصل على مادة الإسمنت.

صناعة الإسمنت

– يتم وضع المواد الخام التي يعتمد عليها صناعة الإسمنت بصفة أساسية إلى داخل الخلاط الإسمنتي ثم يتم تخريجها بعد فترة معينة من الزمن.

– ثم يتم إدخال الخليط إلى صومعة للتخزين ويجب أن تقلب جيدا.

– عندما يبدأ التفاعل بين المكونات ويتم هذا التفاعل في مبنى كبير يسمى بالبرج ، وهو يحتوي على خزانين كبار الحجم ، في واحد من البرجين مزود بشعلة ويكون متصل بالآخر.

– حيث يتم إدخال المواد الخام إلى البرج من خلال أسطوانة كبيرة جدا وتكون مائلة إلى حد ما ، ويوجد على طرف هذه الأسطوانة شعلة كبيرة ، وبعد مزج المواد حتى يتم استخراج مادة يطلق عليها اسم الكلينكر ،  بعد ذلك يتم إدخال مواد أخرى وتأتي المرحلة الثانية لإنتاج الإسمنت.

مراحل صناعة الإسمنت

– يتم استخراج المواد المستخدمة في بداية تصنيع الإسمنت من المحاجر.

– ثم يتم نقل هذه المواد من المحاجر إلى المصانع لتجهيزها.

– يتم طحن تلك المواد وتحليلها وبذلك تصبح جاهزة للتفاعل الكيميائي.

– بعد حرق تلك المواد في الفرن الذي يكون على درجة حرارة عالية لكي يحولها إلى كلنكر.

– ثم يتم إضافة مواد أخرى ثم يتم تعبئة الإسمنت في عبوات جاهزة له.

خصائص الإسمنت

يوجد بالإسمنت عدة خصائص قد تكون كيميائية وفيزيائية ويمكنك استخدامه من خلال خلطه بمواد أخرى ومن هذه الخصائص ما يلي :

حجم الحبيبات

يعتبر حجم الحبيبات بالإسمنت أقل بكثير من أي مادة أخرى فهو صغير الحجم جدًا وأيضا ناعم جدا ، ويزداد حجمه عند التفاعل مع المياه فيزداد في الكمية والقوة أيضا.

القوة

يمكن للإسمنت أن يتحمل الضغط والشد أيضا ، ويتم اختبار قوة وصلابة الإسمنت لمعرفة أن كان مطابق للمواصفات أم لا وذلك يتم من خلال مؤسسة المعايير ، فهناك عدة معايير يجب أن يتم اختبار جودة الإسمنت من خلالها للتعرف على الأنواع الأفضل وطرحها للمستهلك في الأسواق.

طريقة عمل اشكال بالاسمنت

عمل تحف وفازات فنية

عند صناعة التحف الفنية اليدوية لا تكون مكلفة نهائيًا ، بالعكس فهي بسيطة. حيث يمكنك صناعة تلك الأشياء في المنزل بمنتهي السهولة ، أو يمكنك ان تجدها في المكتبات التي تبيع التحف والأنتيكات والمشغولات الفنية النادرة ، ولكن عندما تقوم بتصنعها يمكنك من خلال كسر السيراميك والإسمنت تصنعها بسهولة. ويمكنك صناعة فازة أو زجاج أو أي أشكال أخرى مع تغطيتها بالموزاييك ويتم صناعة التحف كذلك.

الأدوات

– عليك إحضار غراء أيًا كان نوعه لكن يفضل أن يكون سيلكون فهو يستخدم بسهولة.

– إحضار أسمنت لونه أبيض وهو متوفر في كل الأسواق وفى كل المحلات الخاصة بالبناء.

– خلة أو أعواد خشبية.

– أسفنجة لتنظيف التحف.

– قفازات لليد.

طريقة تحضير التحف الفنية من الإسمنت

في بداية الأمر عليك إحضار فازة وتقوم بالرسم عليها بالقلم ، ثم تقوم بإحضار الموازييك لكي يتم وضعها التي تكون على شكل نجوم ودوائر ، ويتم تثبيتها عن طريق الغراء السيلكون على الرسمة ثم يتم وضع الموازييك قبل أن يجف على الرسمة ، ويجب أن لا يدهن الأرضية بالغراء فهو للوجه فقط.

– بعد تثبيت الموازييك عليك إحضار الإسمنت في وعاء مع كمية من الماء حتى يمتزج الخليط ويصبح عجينة ، يتم سد كافة الفراغات بهذا الخليط يتم تركه حتى يجف ونقوم ببل الأسنفجة ويتم مسح الزجاج وتنظيفها تماما ، وذلك حتى يصبح الشكل جميل ورائع.

– ويمكنك استخدام وعمل هذه الأشكال عدة مرات لعمل عدد كثير من التصاميم ويتم تقديمها كهدايا للأصدقاء والأقارب والأحباب ، ومن الممكن أن تقوم بعمل مشروع خاص بك للاستفادة من تلك الموهبة وسوف تجد الكثير من المعجبين بتلك الفازات والتحف وسوف تجد كثير من الزبائن التي تفضل تلك التحف القيمة عن أي شيء آخر.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *