كيف تكتب رواية بالخطوات

هل تريد أن تعرف كيف تكتب رواية خطوة بخطوة؟ إذا كانت لديك بالفعل فكرتك فعليك الآن وضعها على الورق، اكتبها في دفتر ملاحظات  في بعض تطبيقات الملاحظات على هاتفك.

إذا كنت ترغب في سرد ​​الرواية بطريقة احترافية ، فعليك أن تنسى تلك الفكرة المثالية للكتابة فقط عندما تشعر بالإلهام، والتفكير في أنك ستجلس أمام الكمبيوتر وستكون قادرًا على إنهاء عملك الرائع وستكون الرواية مثالية.

ما هي الرواية ؟

الرواية هي عمل أدبي ذو طبيعة سردية وذات امتداد معين، هو مكتوب في النثر ويروي حقائق وهمية أو بناء على أحداث حقيقية، الرواية هي أيضًا نوع أدبي يتضمن هذا النوع من الأعمال، إنها أيضًا مجموعة من الأعمال الخيالية لمؤلف التي تتحدث عن عصر أو لغة أو أسلوب، ويمكن للقارئ تقديم ما يراه من آراء عبر روايته أو تصحيح مفهوم راسخ عند القراء من خلالها.

خطوات كتابة الرواية

يجب أن تكون واضحًا بشأن الرسالة التي تريد نقلها خلال روايتك وما هي القصة التي تريد أن ترويها يجب عليك أيضًا بناء شخصياتك بشكل صحيح، وتحديد الهيكل بلا شك، ثم أترككم مع الخطوات الخمس لكتابة الرواية:

حدد هدفك وجمهورك المثالي

إذا كنت تريد معرفة كيفية كتابة رواية خطوة بخطوة، فمن المهم أن تعرف جيدًا من تتجه إليه، قد يكون الأمر واضحًا كسرد قصة للطفل يختلف عن سرد قصة للبالغين، بالطريقة نفسها يختلف الكتابة للقارئ ذي الخبرة عن القارئ المبتدئ.

تختلف اللغة المستخدمة وكذلك التعقيد النحوي والهيكلي، لذلك توصيتي هي أن تقوم بإنشاء ملف تعريف مع بيانات القارئ المثالي الذي تريد جذبه: هل هو رجل أم امرأة؟ كم عمره؟ ما هي اهتماماته الرئيسية؟

قرر كيف وأين ستنشر روايتك

بمجرد أن تكون واضحًا بشأن هدفك والجمهور الذي تخاطبه من المهم أن تقرر شكل قصتك والتوزيع لها، بمعنى آخر هل ستكون روايتك مكتوبة أو تحويلها إلى مسلسل أو فيلم أو إنشاء فيديو كنوع سمعي لانتشارها.

كتابة الفرضية وموجز

فرضية القصة هي تلك الفكرة الأساسية التي يقوم عليها العمل، إنها الرسالة الرئيسية التي تريد إرسالها إلى القارئ المثالي.

فالرواية عادة ما يكون افتقارها إلى التعريف خطأً هام يؤثر على تطور القصة بأكملها، إذا كنت تريد معرفة كيفية كتابة رواية خطوة بخطوة، فهذه خطوة يجب ألا تتخطاها أبدًا، الفرضية تجيب على السؤال: ما هي الفكرة التي تريد نقلها؟ كل رواية لها مقدمة ، كل رواية ترسل رسالة، فكرة نريد أن نقنع بها.

إذا لم تحددها قبل البدء في الكتابة، فستظهر فكرتك في النهاية، لكنها ستعمل بشكل سيء، لن يتم فهمه بشكل صحيح ولن تحقق هدفك، لذلك، اكتب فرضيتك يجب أن تكون عبارة موجزة: المال لا يعطي السعادة ، وتحقيق القوة يعني الشعور بالوحدة ، والحب أقوى من الموت نفسه ، إلخ.

بمجرد تحقيقه اكتب ملخصًا لقصتك، أنت تعرف بالفعل ما هي الفكرة التي تريد نشرها، فكر الآن في كيفية القيام بذلك، هنا يجب أن تحكي روايتك بطريقة ملخصة، خذ على سبيل المثال ملخص الأفلام التي تقرأها قبل الذهاب إلى مسرح السينما أو إعلانات الأفلام.

العمل على شخصيات روايتك

معرفة شخصياتك بشكل جيد أمر في غاية الأهمية، الشخصية المبنية جيدًا هي التي تترابط أفكارها وأفعالها ووصفها مع بعضها البعض.

عندما تكتب رواية فأنت تريد أن تبقي جمهورك على دراية بقصتك من البداية إلى النهاية، لتحقيق ذلك يجب أن تجعل جمهورك يشعر بالتعاطف مع القصة التي ترويها لهم، لذلك المثل الأعلى هو أن تبني ملف تعريف لبطل الرواية الخاص بك مع ملف تعريف شخص القارئ للرواية الخاص بك، إذا خاطبت أمهات اجعل المرأة ذات هذه الخصائص نجمة في قصتك.

ضع في اعتبارك أنه إذا لم يتم بناء شخصية بشكل جيد، فستحصل على رفض من الجمهور، إذا كان جمهورك لا يثق في شخصياتك الرئيسية، فسينتهي الأمر بالكاد إلى الإيمان بقصتك. لن تصل رسالتك ولن تكون قد حققت هدفك، قبل البدء في الكتابة عليك تحديد بطل الرواية وخصمها على الأقل.

اكتب قصة قصيرة عن روايتك

أخيرًا حان الوقت لمواجهة الخطوة الأخيرة قبل كتابة روايتك وهي كتابة قصة قصيرة، إنها أطول بكثير من ملخص وتتضمن جميع الأحداث المهمة، يجب عليك الإشارة إلى كل ما سوف يحدث بالقصة على شكل مصغر، يتعلق الأمر بكتابة قصتك دون كتابة الأوصاف أو الحوارات بالرواية.

سوف تساعدك كتابة قصة قصيرة على اتباع الأحداث، كما أن الأمر كان جيدًا للغاية بالنسبة لكاتب الرواية لأن يكون لديه هيكل يقوم بتطوير حججه عليه. لمعرفة كيفية كتابة قصة خطوة بخطوة، فهو المفيد للغاية أن يكون لديك مرجع لإرشادك في سلسلة الأحداث.

دور سرد القصص عبر الإنترنت

آمل أن تساعدك هذه الخطوة على نشر روايتك على أوسع نطاق وبين العديد من القراء، كما يمكنك ترجمة روايتك إلى عدد لغات آخرى ليتسع عدد قرائك.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *