لماذا ترسم الأفعى على الصيدليات

الكثير من الأشخاص يتساءلون عن الرمز الذي يتم وضعه على جميع الصيدليات وهو يكون الأفعى داخل الكأس الذي يلتف حول الكأس والعديد من الأشخاص يعتقدون أن الكأس المرسم بداخله الأفعى هو رمز لإله الطب عند الإغريق وهو المعروف باسم “اسكليبيوس”.

وهو الذي ينحدر من العائلة التي تنحدر من عائلة قامت بتعاطي الطب في وقتهم، وهم الذين يرمزون لهذا الإله بصورة رجل وهو الذي يحمل بيمينه عصا يلتف حولها ثعبان والرجل هو “اسكليبيوس” والعصا هو شعار المسافر وهو الذي لا يقر له القرار الخاص بالثعبان وهو دليل معروف فهو الذي عرف اسكليبيوس بنبتة الحياة وهي من الرموز الخاص بالطب عندهم.

قصة الأفعى في شعار الصيدليات

وفي هذه القصة أن اساسها اسكليبيوس وهو كان مسافراً وفي أحد الأيام وتم رؤية له ثعبان وهو يسير في الصحراء وهو الذي ينظر له إذا خرج الثعبان آخر وهو يحمل فيه نبتة وهذا حتى تم وضعها في فم الثعبان الميت وما هي إلا لحظات قليلة وحتى عاد إلى الحياة الخاص بالثعبان الأول وهذا مع العلم اسكليبيوس وهو السر الخاص بهذه النبته وهي التي أصبح يتم استعمالها في أحياء الموتى.

وهذا الشعار هو الذي ينحدر من عائلة قامت بتعاطي الطب في وقتهم وجدوا ما قالوا عليه وهو الإله “أبولو” وهو أيضاً من أهم آلهة الطب وزوجته أو ابنته وهذا يكون على عكس بين المؤرخين وهي إله  الصحة وتم إطلاق عليه أسم هيجيا.

كما أن ذكروه عنه أن شيرون وهي التي عملت اسكليبيوس من الأسرار الخاصة بالطب بالأعشاب وتم تعاطي هذه المهنة وهي التي تفوق فيها كثيراً ولكنه قام بمخالفة جميع التعليمات من علموه وتم محاولة إحياء الموتى بالعديد من الأعشاب وذكروا أنه وفق هذا أنه يتم تفسير تجني بعض الغربيين أكدوا أن سيدنا عيسى عليه السلام أخذ علم إحياء الموتى من جميع الكتب الخاصة الإغريق وأنه وفق النبته وهي التي ضل عنها العديد من الأشخاص.

وأيضاً يرمزون لهذا الإله بصورة رجل وهو الذي يحمل في يمينه عصل وهي التي يلتف حولها الثعبان وهو الرجل اسكليبيوس والعصا هو الشعار الخاص بالمسافر الذي لا يقر له القرار وأيضاً الثعبان والافعى هو دليل المعرفة وهو الذي عرف اسكليبيوس بنبتة الحياة.

ومن الملاحظ أن جميع الصيدليات لا تضع صور تريدة اسكليبيوس وإنما صورة العصا والثعبان في بعض الأحيان وهي التي تلتف حول الكأس وأن كان هذا موجوداً في بعض البلدان الغربية، والأولى بالمسلمين أن يتركوا هذا الشعار ويتجنبون وأن كان أكثرهم لا يعرف مدلوله ويتم استبداله بشعار الصليب الأحمر وهذا الأمر عند جميع المسلمين لهم قدم السبق في علم الصيدلة وهذا ما يقر به العديد من الأشخاص أنفسهم.

استعمال سم الأفعى في علاج بعض الأمراض

يستخدم سم الأفعى في علاج العديد من الأمراض ومنها أمراض القلب وتخثر الدم أو تجلطه وهذا حيث أنه يوجد مادة باتروكسوبين وهي المادة التي يتم استخراجها من الأفعي وهي التي تعيش في جنوب أمريكا.

ويتم استعمالها من خلال الجراحون خلال إجراء العملية الجراحية وهذا من أجل السرعة الخاصة بالتئام الجروح، وقبل إجراء العمليات الجراحية يتم أخذ من المريض كمية قليلة من الدم ويتم تغطيتها بمادة باثروكسوبين وهي التي تدخل في تكوين الدم وهو يصبح عند الجراح وهي مادة جيلاتينية ويتم وضعها على الأوعية الدموية المفتوحة التي يتم فتحها على الجروح وهي تعمل على التئام الجروح بسرعة كبيرة.

كما أن سم الأفاعي يدخل في صناعة العديد من العقاقير التي تعالج العديد من الأمراض والتي منها النوبات القلبية وجلطة الدم وهي من أكثر المسببات الأساسية لذلك جميع العديد من المصانع الخاصة بالأدوية الأمريكية تقوم باستخراج المادة التي تسمى تيروفيبان من أفاعي في بريدي وهو ذات اللون الترابي المائل إلى الاصفرار.

وتعيش في في الغالب في أفريقيا والقارة الأمريكية وتمنع هذه المادة الصفائح الدموية من التثاقل والأوعية الدموية من الانسداد ويتم تقليل الخطر الخاص بالأحشاء ولكن يجب أن يتم إعطاء هذا من خلال الطبيب في المستشفى وهي من أهم الأشياء التي يتم استعمالها دائماً.

سم الأفعى يتم استعماله في في علاج الروماتيزم ويعالج الأمراض السرطانية حيث أنه يواجه العديد من المشاكل الخاصة بالعديد من الأمراض وهذا المصل الذي يسمى بعلاج السم النقي ويتم الاستعانة به العديد من خلال مزجه بالعديد من الحقن ويتم حقنها في المكان المصاب سواء الركبة أو المفاصل وبعد هذا يختفي تماماً التهاب المفاصل وهو له تأثير قوي في استرخاء العضلات وهو يقوي مادة انتوكسين جهاز المناعة.

ويستخدم في علاج الروماتيزم وقرحة المعدة ويحتاج دائماً إلى علاج لجميع السموم في الأفاعي وهذا حتى 12 جلسة وهذا يكون حسب الخطة الخاصة بالعلاج وقوة الإصابة ويعالج العديد من الأمراض المختلفة لذا يتم استعماله في علاج الكثير من الأمراض.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *