درجة حرارة انفجار اسطوانة الغاز

لا يوجد منزل إلا وكان في حاجة إليها إما للتدفئة أحياناً وأما للطبخ، بالإضافة إلى بعض الأعمال الأخرى التي تحتاج إلي نار أو حرارة فيلجأ العمال فيها إلي استخدام أسطوانات الغاز بأنواعها وأحجامها المختلفة على حسب استخدامها ، ولكن رغم كل هذه الفوائد فإنها قد تصبح قنبلة موقوتة في كل بيت أو أي مكان تستخدم فيه، ما إذا تم استخدامها بشكل خاطئ أو تم لا قدر الله تسريب للغاز، مما يؤدي إلى انفجارها وحدوث الكثير من الحوادث.

نسب انفجار اسطوانة الغاز

من الممكن أن يشتعل هذا الغاز إذا وصل إلى أقل من 2% من الهواء، أما إذا زادت هذه النسبة من الـ 2% حتى 10% من حجم الهواء الموجود في المكان قد يؤدي هذا إلي الانفجار.

كيف يمكن لأسطوانة الغاز أن تنفجر

دائما ما تسعى هيئات الدفاع المدني لتحذير الناس من مخاطر أسطوانة الغاز وتفجرها وأبرز هذه الأسباب هي :

-أنه يتم تركيب أسطوانات الغاز المنزلية في المطبخ بالقرب من مصادر الكهرباء والحرارة المختلفة.

– قد يتم ترك اسطوانة الغاز عرضة لأشعة الشمس مباشرةً لوقت طويل.

-قد يكون المبالغة في شد وربط خرطوم الغاز بشدة باستخدام أي نوع من أنواع المرابط أو عدم تثبيته جيداً، يؤدي به إلي تلف خرطوم الأسطوانة وبالتالي يؤدي هذا علي تسريب الغاز منه أو احتراقه ما يؤدي إلي انفجار الاسطوانة.

-قد يؤدي أيضاً التدخين أثناء تركيب أو فك أسطوانة الغاز إلي انفجار الأسطوانة إذا ما كان هناك أي تسريب ولو بسيط.

-قد تكون اسطوانة الغاز متهرئة أو  فيها تأكل في هيكلها أو أن لا تكون شروط السلامة والأمانة تنطبق عليها.

-قد يتعرض خرطوم اسطوانة الغاز إلي التآكل بفعل الرطوبة أو عوامل أخرى فيؤدي إلي تسرب الغاز منه مما يسبب انفجار الأسطوانة ، وهذا يلزمه تبديل خرطوم اسطوانة الغاز كل عامين .

-قد يتم فحص الأسطوانة بعد تركيبها إذا ما كان هناك تسريب باستخدام ولاعة أو عود كبريت بدلاً من استخدام محلول ماء بالصابون، وهذا قد يحدث انفجار إذا كان التسريب كبير ولم يتم السيطرة عليه سريعاً .

– قد يكون هناك ترسب للأوساخ في رؤوس الإشعال في البوتاجاز بسبب عدم تنظيفها أو الاهتمام بها بشكل دوري.

-قد يكون عدم الإغلاق الجيد صمام الغاز قبل عملية الاستبدال سواء الفك أو تركيب سبب في انفجارها.

-قذف أو دحرجة أسطوانة الغاز أثناء نقلها قد يؤدي إلي انفجارها إذا أدى هذا إلي التسبب في تسريب الغاز منها.

-فتح الصمام ثم إشعال ولاعة أو عود ثقاب.

-قد تنسكب بعض السوائل بسبب غليانها على رأس الاشتعال من الطنجرة مما يتسبب في انطفاء النيران والاستمرار في تسرب الغاز من الشعلة.

بعض  طُرق الوقاية من انفجار أسطوانات الغاز

سنذكر لكم أهم الطرق الوقائية لتجنب حوادث انفجار أسطوانات الغاز:

-يجب عدم تركيب أسطوانات الغاز في العتمة والظلام لكي نتجنب الوقوع في خطأ أثناء تركيبها.

-يجب علينا التأكد من عدم وجود أي تسرب للغاز بعد ان نقوم بتركيب الاسطوانة، عن طريق محلول الماء  بالصابون للكشف عن أي تسرب في أجزاء الاسطوانة، حيث يَحدث في حالة وجود تسريب فقاقيع بسبب الإصابة وهذا قبل أن تقوم بإشعال أي  نيران.

-يجب أن نضع أسطوانة الغاز في مكان ظليل بعيداً عن  أشعة الشمس المباشرة التي قد تسبب ارتفاع في درجة حرارة الاسطوانة مما قد يؤدي إلى انفجارها.

-حين تركيب أسطوانة الغاز يجب التأكد من تركيبها بشكل صحيح، حيث ان تركيبها بشكل خاطئ قد يؤدي إلي وجود تسريب.

-يجب استخدام (الجلدة) وهي قطعة مطاطية توضع بين منظم الغاز و فوهة الاسطوانة، حيث إن هذه القطعة مهمة جداً وهي تعمل على إغلاق أي فتحات بسيطة بين منظم الغاز والأسطوانة، عند الربط والضغط عليها تقوم بالتمدد بسبب مرونتها لتقوم بسد الفراغات بين المنظم و فوهة الاسطوانة المصنوعين من المعدن.

-عليك أن تضع أسطوانة الغاز خارج المطبخ بعيداً عن أي مصدر نار أو كهرباء.

-عليك أن لا تقوم بالتدخين أو إشعال أي مصدر نار أثناء تركيبك اسطوانة الغاز.

-قبل تركيب الأسطوانة عليك بالتفقد والتأكد من عدم وجود أي تشقق في خرطوم الغاز وتغيره إن لزم الأمر.

-لا تضع الاسطوانة بشكل مائل أو مقلوب، فقد يحدث هذا تلف في خرطوم الغاز أو في منظم الغاز أو في التركيب او أي شي أخر قد يسبب تسرب، ولذلك عليك أن تضع أسطوانة الغاز بشكل عمودي.

التعريف بغاز أسطوانات الغاز المنزلية

يرمز لغاز اسطوانات الغاز المنزلية بالرمز (LPG) وهو الغاز النفطي المُسال، يتكون غاز الأسطوانة في الأساس من الهيدروكربونات حيث ينشق منه أهم نوعين وهم غاز البروبان (C3H8) وغاز البيوتان (C4H10) ومنهم يتكون غاز أسطوانات الغاز المنزلية ، ومن المعروف علمياً أن المادة تكون في ثلاث حالات وهي الحالة الغازية والحالة السائلة والحالة الصلبة، ولهذا فقد قام العلماء بتحويل غاز الاسطوانات إلي الحالة السائلة عن طريق ضغطه بشدة حتى يتحول إلي سائل لأنه بهذه الحالة يكون أسهل في الاستخدام لدى عامة الناس، ففي حالة سيولته يكون أكثر أماناً.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *