معلومات عن ” تخصصات الامن العام ” بالتفصيل

مديرية الأمن العام السعودي هي أحد المؤسسات الأمنية التابعة لوزارة الداخلية مكلفة بمهمة الحفاظ على النظام ومكافحة الجريمة وحماية المقدسات ومكافحة الارهاب وتأمين سلامة حجاج بيت الله الحرام وحمايتهم من المخاطر ، ليتسنى لهم تأدية مناسكهم وعبادتهم بحرية كاملة وأمان تامٍ .

رسالة ورؤية الامن العام السعودي

الرسالة

تحقيق المحافظة على النظام العام وتوفير التغطية الأمنية لكافة المواقع على أراضي المملكة العربية السعودية وسفاراتها في الخارج وحماية المقدسات وأرواح وممتلكات المواطنين والمقيمين ومنع وقمع الجريمة قبل وقوعها والقبض على مرتكبيها عند وقوعها لتقديمهم للعدالة باستخدام الوسائل النظامية والفنية ودعم وتطبيق أحكام الشريعة الإسلامية ، وتحقيق السلامة المرورية وتأهيل منسوبيه على استخدام أحدث التقنيات وأفضل الأساليب لأداء مهامه الرئيسية وتطوير كافة الخدمات الأمنية .

الرؤية

أن يكون المجتمع السعودي الأكثر أمناً وطمأنينة في العالم من خلال التميز في مجال الأمن الداخلي والخدمة العامة في جميع أنحاء المملكة .

تفاصيل تشكيل مديرية الامن السعودية

​وفي 1369هـ صدر الأمر الملكي الكريم القاضي بالتصديق على نظام مديرية الأمن العام المشتمل على تشكيل مديرية الأمن العام و أقسامها والواجبات المنوطة بها وقواعد العمل بها وقواعد التحقيق و الإجراءات الجنائية الواجب إتباعها وغيرها من الأنظمة اللازمة لتسيير العمل الأمني ، وكان ذلك النظام مناسب للمرحلة التي وصلت اليها المملكة من حيث أستتباب الأمن و الإستقرار و أستمرت المديرية قائمة باختصاصها السابقة مع بعض التوسع في إداراتها و أقسامها فاستحدثت ضمن تشكيلاتها مدرسة للشرطة ، كما الحقت بها رئاسة عموم فرق المطافي ودار العجزة و آخرى للأيتام.
كما أدخلت عدة تحسينات على جهاز المديرية فاستحدثت مراكز جديدة للشرطة في المدن والقرى السعودية و أستقدم لها عدد من الخبراء والمدرسين من الدول العربية للمساهمة في عمليات تطوير جهاز الشرطة ، كما تم إرسال عدد من البعثات من رجال الأمن السعوديين إلى الخارج للتخصص في شئون الشرطة و الأمن العام ، ولما كان جهاز الأمن العام من الأجهزة المهمة في الدولة وذلك لإطلاعه بمسئوليات جليلة من صيانة النظام و الأمن العام وتنفيذ الأنظمة كان من البديهي أن تحظى دعامته التنظيمية بأعظم قدر من العناية ليتمكن من أداء المسئوليات الملقاه على عاتقه في سهولة ويسر استناداَ الى عناصر التنظيم الحديث.
وعلى ذلك فلقد سارت مديرية الأمن العام في طريق التطور و أعيد تنظيمها عدة مرات، و أثناء مسيرة الأمن تشبعت أعماله وتطورات إدارته و اصبحت إدارات و أجهزة مستقلة ترتبط بوزارة الداخلية مباشرة مثل الدفاع المدني والمباحث العامة وكلية الملك فهد الأمنية وقوات الأمن الخاصة والسجون وغيرها .

الأهداف الخاصة بالامن العام بالمملكة

حفظ النظام العام وصيانته ومنع الجريمة قبل وقوعها .

الحد من نسبة ارتفاع الجرائم الفردية والمنظمة والسيطرة عليها .

تحقيق التغطية الأمنية الملائمة لمواجهة الجريمة داخل حدود المملكة على أراضيها .

ضبط مرتكبي الجرائم الفردية والمنظمة وتسليمهم للعدالة .

مكافحة العمليات الإرهابية بأقل قدر ممكن من الخسائر البشرية والمادية وقمع أعمال الشغب والتمرد والفوضى في المناسبات وتحقيق استتباب الأمن والقبض على مرتكبي ومنظمي هذه الأعمال وتوفير الحماية لسفارات السعودية في الخارج .

حماية الأرواح على الطرق العامة ورفع مستوى السلامة المرورية .

ضمان أمن الحج والعمرة بمشاركة الأجهزة الحكومية الأخرى بما يحقق الراحة والطمأنينة لضيوف الرحمن .

ضمان الحقوق الخاصة والعامة ومساندة القضاء في هذا الجانب .

تخصصات الامن العام والادارات التابعة له والمهام التي يقوموا بها

 الادارات

الإدارة العامة للمرور (السعودية) .

الإدارة العامة لدوريات الأمن .

شؤون التدريب .

القوات الخاصة لأمن الطرق .

القوات الخاصة لأمن الحج والعمرة .

إدارة التوجيه الفكري والمعنوي .

الإدارة العامة للأسلحة والمتفجرات .

شرط المناطق .

 المهام

منع الجرائم والاعتداءات قبل وقوعها .

ضبط الجرائم بعد وقوعها والتحقيق فيها والقبض على الجناة وإقامة الادعاء عليهم أمام المحاكم المختصة .

مكافحة جرائم المخدرات وضبطها والتحقيق فيها .

تنظيم حركة المرور، وتأمين سلامة الجمهور من أخطار الطريق، وضبط حوادث ومخالفات السير والتحقيق فيها .

إصدار رخص السيارات وقيادتها .

قبول الشكاوى والدعاوى في المنازعات والحقوق المدنية والتحقيق فيها وإحالتها إلى المحاكم الشرعية وتنفيذ الأحكام الشرعية التي تصدر بشأنها .

توفير الأمن والنظام في المناسبات الهامة مثل: الحج والمواسم، واستقبال كبار الضيوف والمباريات الرياضية .

مساعدة الجهات الرسمية في تنفيذ الأنظمة والقوانين المكلفة بتنفيذها .

التدريبات التي يخضع لها الامن العام

أما في مجال التدريب أهتمت المديرية بهذا الجانب فاستحدثت إدارة عامة للتدريب لتطوير برامج التدريب وتنظيم الإبتعاث للضباط و الأفراد لاكتساب مزيد من العلم والتخصص و الإشراف على مدن تدريب الأمن العام التي أنشئت كمدن متكاملة لخدمة إدارات وفروع الأمن العام .  يعد جهاز الأمن العام جهازاً عصرياً متكامل من حيث تشكيلاته وتكوين رجاله و أساليب عمله والأجهزة المستخدمة فية .
الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *