افكار ليوم الدفاع المدني للاطفال

- -

مجموعة من افكار ليوم الدفاع المدني للاطفال نقدمها لكم بطريقة سهلة  ومبسطة لمساعدتكم في التجهيز والاحتفال بيوم الدفاع الوطني وتوعية الأطفال لأهمية قطاع الدفاع المدني والسلامة داخل المنزل مع تعريف وافي بأجهزة الدفاع الوطني واستعراض لأساليب السلامة المنزلية الضرورية لكل مواطن بصفة عامة و للأطفال بصفة خاصة.

تعريف يوم الدفاع المدني 

– يوم الدفاع المدني هو يوم عالمي للاحتفال و الإشادة بدور أجهزة الدفاع المدني في الدفاع عن المواطنين وحمايتهم من جميع الأخطار البيئية والكوارث الطبيعية والحوادث البشرية وتوعيتهم للحد من الأثار المترتبة على هذه الكوارث قدر الإمكان، وقد تم تحديد الأول من مارس من كل عام للاحتفال بيوم الدفاع المدني .

– وقبل استعراض افكار ليوم الدفاع المدني والسلامة داخل المنزل يجب أن نتطرق سويًا إلى الأهداف المرجوة من يوم الدفاع المدني .

أهداف يوم الدفاع المدني

يوم الدفاع المدني هو يوم للتوعية وتنمية الفكر وإلقاء الضوء على المجهود الجبار لأجهزة الدفاع المدني في تدريب المواطن ليصبح جاهزًا لحل المشكلات والسيطرة على الكوارث الطبيعية والحد من تبعاتها من خلال بعض الآليات والنقاط الهادفة كما يلي:

– أحد أهم أهداف اليوم العالمي للدفاع الوطني هي الإشادة بضرورة التواصل والترابط بين أجهزة الدفاع المدني على مستوى العالم للتمكن من أداء رسالتها بصفة مستمرة و التنسيق بينها وبين بعضها البعض للقيام بوظيفتها على أكمل وجه.

– إقامة الندوات والدورات التعليمية للتعريف بمهام و أهمية قطاع الدفاع المدني .
– يعتبر توزيع ونشر بطاقات ونشرات التوعية على المواطنين من خلال المؤسسات والشركات الرئيسية بالدولة من أهم أهداف يوم الدفاع المدني العالمي .

– التوجه إلى استغلال وتوجيه طاقات وقنوات الإعلام المرئي والمسموع والمقروء في نشر تعليمات الأمن والسلامة المنزلية بشكل موسع .

– يعتبر يوم الدفاع الوطني بمثابة جرس الإنذار للفت الانتباه إلى تفاقم الكوارث الطبيعية والبيئية على مستوى العالم.

– وتعتبر الرغبة في استحداث وابتكار افكار ليوم الدفاع المدني للاطفال أحد الدلائل  الصريحة على تجاوب المجتمعات و استيعابها لأهمية تربية النشء على أسس السلامة داخل المنزل و القدرة على التعامل بطريقة صحيحة مع أي حوادث أو كوارث غير متوقعة ، فنرى تنافس المؤسسات التعليمية والشركات بينها وبين بعضها البعض في الاحتفال بهذا اليوم من كل عام و محاولة تطوير أساليب التوعية عامًا بعد عام .

مبادئ الدفاع المدني

تعمل أجهزة الدفاع المدني بسياسة محددة ذات أسس و مبادئ واضحة ، و التي تتمثل في

– الوقاية والتوعية من خلال تعريف المواطن بالمخاطر المحيطة وطريقة حماية نفسه والغير أثناء وقوع الكوارث
– المواجهة من خلال تحديد خطوات وآليات محددة للتعامل مع الكارثة فور حدوثها .
– إدارة الموقف من خلال بعض الخطوات للتعامل والتقليل من تبعات الكارثة قدر الإمكان و السيطرة على حالات الفزع و التوتر للقدرة على اتخاذ قرارات صحيحة فورية .

نشأة احتفالية يوم الدفاع المدني

تم تحديد الأول من مارس من كل عام للاحتفال بيوم الدفاع المدني لأول مرة بتاريخ ديسمبر عام 1990 م وذلك من قبل المنظمة الدولية للحماية المدنية وذلك أثناء انعقاد الجلسة التاسعة للمنظمة ، ليوافق هذا تاريخ الإعلان عن بدء تطبيق القانون الأساسي للحماية المدنية وتوثيق المنظمة عالميًا عام 1972 م .

افكار ليوم الدفاع المدني للاطفال

و يمكننا ابتكار العديد من الأفكار بسهولة للاحتفال بيوم الدفاع المدني فمثلًا:

 – يمكننا الإشادة وتوقير دور وأهمية رجال الدفاع المدني من خلال بعض العبارات المكتوبة و الوسائل المصورة ، التي تلقي الأضواء على الدور البطولي لرجال الدفاع المدني في مواجهة الكوارث و ترسيخ صورتهم البطولية كقدوة حسنة للأطفال مثل : رجال الدفاع الوطني هم أبطالنا في الشدة يحموننا و في الخطر هم أماننا.

– عمل مطويات تحتوي على نصائح مكتوبة و مصورة للحث على التعامل مع الأزمة بهدوء مثل إذا لم نتمكن من منع حدوث الكارثة فعلى الأقل يمكننا تقليص الخسائر ، و تحتوي المطويات على بعض النصائح المختلفة للتعامل مع الأزمات.

– تعامل بهدوء مع الأزمة ولا تفزع ، و تذكر دائمًا الرقم (998) ، و اعمل والعلم يمكننا السيطرة على الكارثة ، التعاون أساس النجاة ، احتفظ دائمًا بعبوة الإسعافات الأولية بالقرب منك ، التزامك بقواعد الأمن و السلامة دليل على وعيك.

مطويات للدفاع المدني

المطويات التي تحتوي على طرق استخدام وسائل النجاة في الأزمات و مرفق بها الرسومات التوضيحية للأطفال مثل:

– طريقة استخدام مطفأة الحريق.
– طريقة استخدام خرطوم الحريق.
– طريقة إطلاق جرس إنذار الحريق.
– التوجه إلى مخرج الطوارئ فور سماع جرس الإنذار.

عمل نشرات لأفراد الأسرة تشرح طريقة حماية الأطفال في حالة وقوع الكوارث مثل:

– تأكد من صلاحية الألعاب لسن طفلك.
– يرجى تجنب الألعاب التي تحتوي على مواد سائلة غير آمنة.
– يمنع منعًا باتًا السماح للطفل باستخدام الألعاب النارية.
– يرجى الحذر من الألعاب ذات الأجزاء الصغيرة القابلة للبلع تجنبًا لحالات الاختناق.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

مريم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *