كيف تتخلص من الغرور

“لا تكن صديقًا له فهو متعجرف” هل سمعت بهذه الجملة من قبل؟ هذا هو الأثر الذي سيشعر به الناس المتغطرس لا أحد يريد أن يتعامل مع أشخاص متعجرفين، حقا تلك الطبيعة المتعجرفة ليس لها أي فائدة على الإطلاق، كل المزايا التي يتباهى بها ليس لها أي صحة بل يشعر الناس الناس فعلاً المغرور شخص له شخصية سيئة.

كيف تتخلص من الغرور

في الأساس تأتي الطبيعة المتعجرفة من ثلاثة أشياء هي الأفكار والكلام والأفعال، قد لا تكون متغطرسًا أبدًا ولكن إذا كان ذهنك دائمًا أفضل من الآخرين، فحينئذٍ تشعر بالفخر، الحياة ليست جميلة وسعيدة عندما يتجنبك الكثير من الناس بسبب كبرياءك، بسبب ذلك يجب أن تكون قادرًا على التخلص من تلك الغطرسة. كيف؟ جرب الطرق الثمانية التالية:

فهم خصائص الغرور لديك

قبل البدء في محاولة القضاء على الطبيعة المتعجرفة لنفسك، يجب أولاً أن تفهم الغرور الذي تظهره غالبًا، هل هو بسبب الثروة أو المكانة الاجتماعية أو المنصب الرفيع أو ذكائك؟ بسبب تلك الأشياء التي غالبا ما تؤدي إلى الغطرسة من شخص ما.

ثم تعرف أيضًا على الشخصية المتعجرفة الموجودة في نفسك، وهل من المرجح أن تكون متعجرفًا في الموقف، أو متكبرًا في الكلام  أو حتى مزيج من كل شيء؟.

تعرف على أوجه القصور في نفسك

عادة ما يتم تشغيل الطبيعة المتعجرفة من خلال المزايا التي تتمتع بها مقارنة بالآخرين، لذلك تتمثل إحدى طرق تقليل مستوى الغرور في معرفة أوجه القصور الموجودة فيك والتعرف عليها، لن يكون هناك أشخاص ليس لديهم عيوب أو نقاط ضعف، وبالمثل يكون البشر أذكياء للغاية في مجال علمي واحد، ولكن يجب أن تكون هناك مجالات علمية أخرى لا يمكنهم إتقانها، من خلال معرفة أن هناك أوجه قصور في نفسك ، يمكنك أن تدرك أن هناك دائمًا سماء فوق السماء كما أن هناك دائما الأفضل فوق الأفضل.

التوقف عن التفكير في نقاط القوة لديك

يمكنك أن تفخر بالمزايا التي منحها الله لك، لكن لا تفكر في هذه المزايا كثيراً وتركز عليها وتصبح شخص مغرور ومتغطرس، لذلك بغض النظر عن مدى روعتك في هذا المجال، دع الآخرين يحكمون على عملك، أنت لا تحكم على نفسك، عندما يتم الحكم على ميزة من  قبلك حينها ينمو شعور الغرور، من الآن فصاعدا توقف عن التفكير في المزايا لديك، من الأفضل لك أن تفكر في الكيفية التي يمكن أن تفيد بهذه المزايا الكثير من الناس غيرك وتطور من نفسك، وبالتالي يمكنك الحصول على الجانب الإيجابي من هذه المزايا مقارنة بالتباهي المفرط أمام الآخرين.

محاذاة نفسك مع الآخرين

شعور أفضل للآخرين أن يشعرون بأنك مثلهم، لذلك للتخلص من هذا الموقف المتعجرف ، كن دائمًا مساويًا للأشخاص الآخرين، لا يوجد فرق بينك وبين الآخرين، فمثلاً على الرغم من أنك المدير، لا تضع نفسك بعيدًا عن المرؤوسين، يجب تفضيل المدير الودود لجميع المرؤوسين على المديرين الذين يحتفظون دائمًا بمسافات بينه وبينهم.

لا تحكم على الناس من الخارج

هل سبق لك أن رأيت شخصًا غنيًا يبدو بسيطًا؟ يمكن أن يكون أيضًا شخصًا تحترمه نظرًا لأنه يبدو دائمًا أنيقًا وجذاباً، فقد يصبح مفسدًا كبيرًا، من خلال رؤية الناس بشكل أعمق دائمًا، وليس فقط من خلال المظهر، سيتم مساعدتكم في معرفة المزيد عن القصور، بما في ذلك التعامل مع الآخرين، على الرغم من أنهم ليسوا من نفس الوضع الاجتماعي الذي تعيش فيه.

شارك كثيراً مع الآخرين

ابتداءً من اليوم ، حدد أنك ستقوم بالمزيد من الأنشطة الاجتماعية. إن المشاركة مع الآخرين ستحفز عقلك وقلبك حتى لا تكون متعجرفًا، مهما كانت مزاياك، يجب أن تكون قادرًا على إفادة الآخرين، لا تنوي أبدًا سوى المساعدة بصدق عندما تشارك مع الآخرين، الإصرار على أنك تريد المساعدة فقط دون غرور ولا تعجرف، لا توجد نية لاستعراض أو تصوير الأنشطة الخيرية التي تم تنفيذها، وإذا كان قمت بذلك، فأنت لا تزال في الواقع سعيدًا بالغرور تأكد من أنك تشارك دائمًا بإخلاص دون أي ميل إلى ذلك.

تكوين صداقات مع الجميع

لا تختار الأصدقاء أبداً على مظاهرهم الكاذبة، افتح الباب أمام الأصدقاء على أوسع نطاق ممكن، لا تكونوا مجرد أصدقاء لأن لديك نفس الثروة أو الذكاء، لأن ذلك سيجعلك أكثر للغرور، لتكون قادرًا على القضاء على الطبيعة المتعجرفة  يجب أن تكون قادرًا على التواصل مع مجموعات مختلفة، تكوين صداقات مع أشخاص من شخصيات وخلفيات مختلف، لذلك سيتم نقلك لاستكشاف نفسك على وجه الخصوص استكشاف أوجه القصور الموجودة.

كلما زاد عدد الأشخاص الذين تعرفهم من دوائر مختلفة كلما تمكنت من استكشاف أوجه القصور بداخلك، لكن تذكر تأكد من أنها حقًا يمكن أن تعطي قيمة إيجابية لجهودك للتخلص من الغرور وتصبح شخص متواضع يحبه الكثير من الناس ويغيرون الفكرة التي أخذوها عنك سابقاً.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *