الفرق بين السلطة التشريعية والتنفيذية والقضائية

تعتبر السلطة من المفاهيم القديمة جداً التي استُخدمت منذ القِدم، والسلطة لغة تعني السيطرة ، والقوة ، والهيمنة ، فالكثير من الحضارات حكم شعبها الملوك والقادة والحكام ، أما اصطلاحاً فتعني علاقة الدولة مع المواطنين أي الجهة المسؤولة عن تنظيم العلاقات بين أفراد المجتمع ، فالشعب هو من يختار تلك السلطة لتنظيم أمور مجتمعهم وأرضهم ودولتهم ، وكذلك لتوفير وضمان الأمن والاستقرار في الوطن .

لتنظيم أمور المجتمع لا بدّ من وجود قانون عادل يحكم الشعب، وهناك أيضاً القرارات والإجراءات التي تنظم كافة أمور الدولة والمواطن ، لهذا فإنّ الجهات المسؤولة عن السلطة هي ثلاث سلطات رسمية وهي السلطة التشريعية ، والسُّلطة التّنفيذية، والسُّلطة القضائية ولكل منها شأنها في حكم وتوجيه المواطنين والدولة .

الفرق بين السلطة التشريعية والتنفيذية والقضائية

السُلْطة القضائية

تعتبر السُلْطة القضائية هي السلطة الوحيدة التي تنفصل في مسؤوليتها ولا تتدخّل بها أيّ من السلطات الأخرى، والسلطة القضائيّة هي التي تمثل القضاء في الدولة، وتختصّ هذه السلطة في فصل النزاعات وتحقيق العدالة من خلال المحاكم ومجلس القضاء، وكذلك هي المسؤولة عن مصداقية القوانين التي تُطبّق في الدولة .

 السلطة التشريعيّة

المتمثلة بمجلس البرلمان ومجلس الوزراء القوانين والتشريعات، يأتي دور السُّلطة التّنفيذية التي تنفذ القرارات التي وضعتها السُّلطة التشريعية، كما تضع السُّلطة التّنفيذية الممثلة برئيس الدولة، ورئيس الوزراء والوزراء القوانين التي عرضها على السُّلطة التشريعية للموافقة عليها، فالسُّلطة التّنفيذية تمثل الحكومة وما يتبعها من دوائر رسميّة حكوميّة، وكذلك الأمن والشرطة .

 السلطة التنفيذية

متمثلة في الحكومة وهي المسؤولة عن تنفيذ القوانين المشرعة من البرلمان . إدارة شئون البلاد الداخلية والخارجية . تعريف اخر لمصطلح “الدولة” : هي ذلك الفرع من الحكومة المسؤول على تنفيذ السياسات والقواعد التي يضعها المجلس التشريعي .(تنظم في الديمقراطيات الحديثة بصورة عامة واحدة من طريقتين :النظام البرلماني أو النظام الرئاسي ) .

المهام الخاصة بكل سلطة

مهام السلطة التشريعية

المناقشة و المداولة .

التصديق على  المعاهدات الدولية .

الموافقة على قرار الحرب و السلم .

تراقب أداء المسؤولين في السلطة التنفيذية .

توافق على الميزانية العامة للدولة و تحدد نظام الضريبة .

الاشراف على موارد الدولة و نفقاتها .

مهام السلطة التنفيذية

تصدر اللوائح و القرارات الإدارية اللازمة لتنفيذ القوانين الصادرة من الجهة التشريعية .

هي مصدر معظم مشروعات القوانين التي تداولها السلطة التشريعية .

مهام السلطة القضائية

تعنى بتفسير القانون و تطبيقه  الحكم على مدى الالتزام به .

التأكد من دستورية القوانين الصادرة من الجهة التشريعية .

الفصل في المنازعات التي تنشأ ما بين أفراد المجتمع و حماية حقوقهم .

تشرف المحاكم كذلك على الانتخابات و فرز الأصوات .

تفاصيل العلاقة بين كل من السلطة التشريعية والسلطة التنفيذية

تتخذ العلاقة بين السلطتين التشريعية والتنفيذية عدة أشكال وأنماط وفقا لنظام الحكم المطبق في كل دولة ، وهل يعكس سمات وخصائص النظام الرئاسي أم البرلماني أم المختلط . حيث يؤثر شكل النظام المطبق بالضرورة على طبيعة العلاقة بين السلطات ، مع ملاحظة أن الأهمية في تحديد شكل العلاقة بين السلطتين التشريعية والتنفيذية قد لا تقتصر على الصياغات النظرية الدستورية وحدها بل تتأثر أكثر بالتطبيق العملي لعلاقة السلطات واختصاصاتها .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *