طريقة الدخول على التامينات اون لاين و انشاء حساب

المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية (GOSI) هي وكالة حكومية سعودية تهتم بالتأمين الاجتماعي في البلاد، يشرف عليها مجلس إدارة من أحد عشر مديرًا من الدوائر الحكومية وأرباب العمل والأشخاص المؤمن عليهم، تستند حسابات المؤسسة إلى كسب موظف (راتب أساسي + بدل سكن) لمنظمة معينة، وتنقسم الحسابات إلى 3 فئات: الهيئة العامة للتأمينات السعودية، الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي، والتأمينات الاجتماعية للمواطنين غير السعوديين .

التسجيل في التأمينات على الإنترنت

1- ادخل للموقع على الإنترنت الخاص بالتأمينات على : http://www.gosi.gov.sa/portal/web/guest/register-contributor .

2- اضغط على سجل في التأمينات .

3- اضغط على ” مشترك ” .

4- املأ البيانات الشخصية المطلوبة وكافة المعلومات، ثم اضغط حفظ .

كيف أستخدم خدمة التأمينات أونلاين لصاحب العمل

1- من الشاشة الرئيسية لموقع التأمينات اون لاين اختار نوع التسجيل : صاحب عمل

2- إدخال رقم اشتراك المنشأة، والضغط على التالي .

3- إدخال رقم بطاقة الأحوال في حال كان المشرف هو صاحب المنشأة، أو رقم الاشتراك في حال كان المشرف موظفاً بالمنشأة.

4- إدخال البريد الإلكتروني ورقم الجوال.

5- الإقرار بالموافقة على الاتفاقية، ثم الضغط على التالي .

6- تأكيد المعلومات والضغط على حفظ المعلومات والاستمرار

7- تظهر شاشة تأكيد نجاح عملية التسجيل، ثم يظهر نموذج طلب التسجيل، يرجى العلم أن هذا النموذج يجب أن تتم طباعته وإرساله إلى المكتب.

المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية

المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية هي مؤسسة حكومية مهمة في المملكة، تنفذ أحكام قانون التأمين الاجتماعي، أنها تركز في المقام الأول على جمع مساهمات من أرباب العمل ، وتحقيق تغطية التأمين الاجتماعي بشكل قانوني ودفع فوائد للأشخاص المؤمن عليهم أو أفراد أسرهم.

فوائد المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية

العلاج الطبي

ستغطي المؤسسة العامة للتأمينات جميع تكاليف العلاج في حالة إصابة العمل، حيث سيتم تغطية جميع النفقات الطبية ، حتى يتعافى الشخص.

البدل اليومي

إذا كان الموظف يعاني من إعاقة مؤقتة نتيجة لإصابة في العمل ، فسيتلقى بدلات يومية حتى يتعافوا من الإصابة، كما سيتم منح البدلات خلال العطلات وعطلات نهاية الأسبوع، وسيتم منح الشخص 100 ٪ من مساهماته من المؤسسة العامة للتأمينات ، ولكن إذا كان لا يزال يخضع للعلاج ، فسوف يحصل على بدل بنسبة 75 ٪.

عجز دائم أو موت

إذا كان الشخص يعاني من عجز دائم أو توفي نتيجة إصابة في العمل ، فسوف يحصل المساهم أو المستفيد على راتب قدره 84 شهرًا ، وسيستند متوسط ​​الراتب إلى آخر 3 أشهر، ومع ذلك ، يجب ألا يتجاوز ذلك 330،000 ريال سعودي .

حسابات الهيئة العامة للتأمينات

يضيف المبلغ المدفوع فعليًا نحو استحقاقات التقاعد للموظفين الوطنيين ، وبالنسبة للوافدين ، فإنه يضيف إلى صندوق الإصابات المرتبطة بالعمل والذي يقتصر على مبلغ معين ينقسمون إلى 3 فئات:

1- المواطنون السعوديون (القطاعين العام والخاص) – 22 ٪ من الحد الأقصى للأرباح الشهرية المطبقة (9 ٪ لكل موظف وصاحب العمل للمعاش (معاش) ، 1 ٪ لكل مساهمة بطالة و 2 ٪ للمخاطر المهنية التي يدفعها صاحب العمل)

2- مواطني دول مجلس التعاون الخليجي (باستثناء السعوديين) – ما بين 17-22 ٪ في المجموع اعتمادا على الجنسية – دائما مساهمة سنوية 9 ٪ من صاحب العمل ، و 2 ٪ مساهمة البطالة من صاحب العمل والتوازن من الموظف.

3- المغتربين – فقط 2 ٪ مساهمة البطالة التي يدفعها صاحب العمل

الخدمات الإلكترونية للهيئة العامة للتأمينات

تمثل الخدمات الإلكترونية الخاصة بالهيئة العامة للتأمينات قفزة نوعية في مجال التأمين الاجتماعي ، حيث تشمل مجموعة من القنوات الإلكترونية مثل الخدمة عبر الإنترنت والدفع الإلكتروني عبر الهاتف المحمول وخدمة الاتصال المباشر وخدمة الرسائل القصيرة (SMS)

نظام GOSI في المملكة فريد من نوعه عند مقارنته بدول مجلس التعاون الخليجي ، وأجزاء أخرى من العالم حيث يتم التعرف عليها كتعويض للعمال، كما هو مبين أعلاه ، فإن النظام مفيد للغاية للموظفين بما في ذلك المغتربين.

معلومات عن الهيئة العامة للتأمينات

تجمع الهيئة العامة للتأمينات مساهمات من أرباب العمل وأيضًا الموظفين (يتم استقطاعها من قبل أصحاب العمل) وتنفذ قواعد التأمين الاجتماعي، وتدفع المزايا للموظفين في حالة الإصابات المهنية التي تحدث في العمل، ويشرف عليه مجلس مكون من 11 مديرًا من الدوائر الحكومية وأرباب العمل والمؤمن عليهم.

تشمل الأرباح الشهرية المطبقة التي تستخدمها المؤسسة العامة للتأمين الاجتماعي لحساب الاشتراكات المرتب الشهري الأساسي وبدلات السكن، ويمكن أن تختلف أيضًا حسب عمر الموظف.

يحق لجميع الموظفين المسجلين لدى الهيئة العامة للتأمينات الحصول على العديد من المزايا، ولكن الكثير منهم لا يدركون ذلك، في حالة حدوث إصابة في العمل ، فيحق لهم الحصول على رعاية طبية ، وهو بدل يومي في حين أنهم لا يستطيعون العمل بشكل مؤقت أو حتى تعويض مدى الحياة إذا تسببت الإصابة في إعاقة دائمة.

يتم الدفع من قبل أرباب العمل إلى الهيئة العامة للتأمينات كل شهر – عادة حوالي 2 أسابيع بعد نهاية كل شهر عن طريق التحويل المصرفي، يتعين على أرباب العمل التسجيل لدى الهيئة وتزويدهم بقائمة كاملة بجميع الموظفين وأرباحهم الشهرية المطبقة في يناير من كل عام، من المهم أن يرى الموظفون بوضوح الاشتراكات التي يدفعونها بشكل منفصل في قسائم الرواتب الشهرية، وأيضًا للشركات لتسوية المبالغ المدفوعة كل شهر بالمبالغ المحسوبة والمخصومة في جدول الرواتب الشهري.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. A
    A
    2019-05-22 at 21:41

    شكرا للشرح لدخول التأمينات اونلاين

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *