معلومات عن رياضة الريشة الطائرة

كتابة ايمان سامي آخر تحديث: 21 مايو 2019 , 19:14

تعتبر رياضة الريشة من الرياضات القديمة حيث تم ممارسة هذه الرياضة منذ عام 1870م ، وأول من بدأ بممارسة رياضة الريشة الطائرة هم ضباط الجيش البريطاني وذلك أثناء تواجدهم في الهند ، بعدها انتشرت في العالم ليصبح لها جمهورها الخاص وأصبح لها بطولات خاصة بها ويمكن للنساء والرجال ممارسة تلك الرياضة.

معلومات عن رياضة الريشة الطائرة

– رياضة الريشة يتم اللعب فيها باستخدام المضرب ويمكن ممارستها من خلال المنافسة مع شخص أو أكثر ، فهذه اللعبة قد تكون لاعبان ويتنافسان أو قد تكون زوجي حيث تكون مكونة من 4 لاعبين ، حيث يتم اللعب على ملعب مستطيل مخصص لتلك اللعبة ويقومون بضرب الكره بالمضرب حتى تصل فوق الشبكة الموجودة في منتصف الملعب ، ويحقق اللاعب الفوز من خلال تسجيل أكثر نقاط من خلال ضرب الريشة في أرض الخصم وتلامس الأرض أكثر من مره.

– قد تم تسمية كرة الريشة بهذا الاسم لأن هذه الكرة مغطية بالريش وتطير بمنتهى الخفة ، المتعه في هذه اللعبة بسبب أن الشركة مختلفة عن أي كرة أخرى كما أنها لها مضارب خاصة بها ، كما أنها تتمتع بسرعة كبيرة ولها قوة خاصة بها.

– يتم ممارسة رياضة الريشة في صالات مخصصة لها لأن كره الريشة تتأثر بالهواء الشديد ، لكن هناك بعض الأشخاص يلعبون هذه الرياضة في الحدائق العامة أو في الشواطئ وهذا يكون على سبيل الترفيه.

– قد تم الاعتراف بهذه اللعبة ودخولها في الدورات الأولمبية ذلك عام 1992م وكانت في مدينة برشلونه لأول مره وكانت عباره عن 5 جهات متنوعة منها: فردي رجال وسيدات ، وزوجي رجال وسيدات ، وزوجي مختلط بين الرجال والسيدات ، لابد من أن يمتلك اللاعبون في هذه اللعبة الرشاقة والياقة والقوة والإرادة العالية ويجب أن يمتلكون بعض المهارات في جسدهم للتحكم في حركة المضرب مع الكره.

– تعتبر دولة الصين من أكثر الدول المتميزة في هذه اللعبة حيث أنها قد نالت الكثير من الجوائز والميداليات بمختلف أنواعها في هذه الرياضة ، حيث أنها حققت حاولي41 ميدالية مختلفة وتم تصنيفهم 18 ميدالية ذهبية ، و8 ميداليات فضية ، و15 ميدالية برونزية ، يأتي بعدها في المرتبة الثانية دولة إندونيسيا حيث قد نالت حوالي19 ميدالية منهم 7ميدالية ذهبية ، 6 ميدالية فضية ، 6 ميدالية برونزية ، أما دولة كوريا الجنوبية تأتي في المرتبة الثالثة حيث نالت حوالي 19 ميدالية منهم 6 ميدالية ذهبية ، 7 ميدالية فضية ، 6 ميدالية برونزية.

– يعتبر شكل ملعب كرة الريشة على شكل مستطيل منقسم إلى نصفين متساويين ، يتم وضع شبكة في المنتصف فهي تشبه ملعب كرة التنس لكنها مختلف في القوانين ووضع الشبكة ، ويمكن اللعب فردي أو زوجي حسب الرغبة ، فهناك ملاعب مخصص للزوجي وملاعب مخصصة لفردي حيث أن الزوجي يكون الملعب أعرض في المساحة لكن بنفس الطول.

أخطاء رياضة الريشة الطائرة

– ليس الطريق الوحيد للحصول على نقاط من خلال هذه اللعبة هو أن تقوم بضرب الكرة وأسقاطها في أرض الخصم ، لكن يمكنك أن تربح نقطة من خلال حدوث أي خطأ عند الخصم وهذه الأخطاء مثل

– أن يخطأ الخصم في إعادة الكرة مرة أخرى من فوق الشبكة فتسقط في ملعبه فيخسر نقطه.

– عندما يخطأ المنافس في الإرسال عندما يشير المضرب إلى الأسفل وليس للأعلى.

– عندما لا يستطع اللاعب الخصم رفع قدمه عند استخدام المضرب لتلقي كرة الريشة

– يعتبر خطا أيضا عندما لا يتلقى المضرب رأس الريشة أولا ثم يقوم بضرب الريشة نفسها.

طرق تسجيل الأهداف برياضة الريشة الطائرة

– كما نعرف جيد أن كرة الريشة قد تكون فرديا أو زوجيا ، وفي بداية اللعبة عليك ضرب الكرة إلى الخصم.

– وذلك لكي تبلغ أرض الخصم ويجب أن تكون الشبكة المستخدمة مشدودة وبقوة ، فعلى اللاعب الأخر أن يرفع الكرة قبل سقوطها في ملعبه ، فإن فقد الخصم القدرة على صد الكرة فهذا يعتبر هدف للاعب الأخر ، ويتم تحديد الفائز من خلال تسجيل 15 هدف وهذا بالنسبة للرجال ،  أما السيدات على الفائزة أن تحقق 11 هدف.

– ويتم تقسيم المباراة إلى 3 أشواط  ، ويتم فوز اللاعب الذي يستحق ويحقق النقاط في أقرب وقت ، كما أن اللاعب المحترف هو من يقوم بتقدير مكان سقوط الكرة وسرعتها في تلامس الأرض.

– حيث أن رياضة كرة الريشة الطائرة من أكثر الرياضات التي يفضلها كثير من الأفراد الكبار والصغار وأيضا السيدات يحبون تلك الرياضة فهي مسلية جدا وممتعة.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق