اقدم نظام تبريد في التاريخ ” الملاقف “

كتابة rovy آخر تحديث: 26 مايو 2019 , 00:55

الملاقف هي مباني متصلة بالمباني المستخدمة للتبريد ، والتي استخدمت في المساجد والمستشفيات الكبيرة في الفترة العباسية .

ملاقف التبريد

– كان الملقف حلاً طبيعيًا لمشكلة الطقس الدافئ في البلدان الإسلامية ، يكمن مبدأ عملهم في تبادل الحرارة بين الهواء الساخن و الرطب والماء البارد في قنوات خاصة تحت أرضية المباني.

– تم تجهيز البرج بمنافذ هوائية على واجهات المبنى لاستخراج الهواء البارد من الجزء السفلي للدخول إلى داخل المنزل. نظرًا لأن حركة الهواء الخارجي الذي يمر عبر الجزء العلوي من البرج تخلق فروقًا في الضغط تساعد على استخراج الهواء الدافئ من الداخل ، فإن الجمع بين المنشورات مع المشربية ، المفتوحة في الفناء الداخلي ، يضمن التجديد المستمر لهواء المقصورة.

– يعد مسجد الصالح طلائع أحد أقدم المساجد و لا يزال في حالته الأصلية ، يليه مدرسة الكاملية و ملقف خانقاه بيبرس الجاشنكير.

أنواع الملاقف

الملاقف الهوائية المفردة

عادة ما يتم تصنيع ملاقف الرياح الفردية التي تواجه الرياح السائدة ضمن نفس سمك الجدار ولا يزيد قطرها عادة عن 50 سم × 20 سم ، والنهايات السفلية بفتحة لا ترتفع أكثر من متر واحد عن الأرض ، كما تغطي الفتحات العلوية منحدر مستطيل أو منحني بقوس نصف دائري تعلوه قبو أسطواني.

ملاقف مسارب الهواء

يتم استخدام مخارج هواء العادم التي تعمل بالرياح السائدة للعمل على استخراج الهواء الساخن من الغرف إلى الهواء الخارجي ، و الذي يحل محل الهواء الرطب القادم من الفناء.

تصوينة ملاقف الهواء

يعتمد مقدار الهواء الموجود في الجدار على تأثير ضغط الرياح على الأسطح الكبيرة لجدران الغرف ، و تظهر من الخارج على هيئة شرائح أفقية مجوفة تقع في منتصف ارتفاع الجدار الخارجي وفي الجزء السفلي من الكوة يوجد مصراع للتحكم في فتح أو إغلاق الجزء الداخلي ، و يتراكم الهواء عالي الضغط الذي يمر عبر الجدار الخارجي للغرفة المواجهة للرياح داخل الحلقات ويدفع الداخل من خلال الفتحات ، مما تسبب في حركة الهواء من الداخل.

ابراج التهوية

يتكون النصف العلوي من البرج من سطحين متراكبين ، يكون سطحه الأمامي أو الخارجي هو النصف السفلي من الشفرة ، و بنيت مع الطوب أو الطين المدمج ، و يتم إرجاع النصف العلوي إلى الوراء ، مما يترك مساحة لمرور الهواء وعرقلة مسار الشماعات بالجدار.

المهويات المركبة

و هي عبارة عن برج مربع مقسم من الداخل إلى أربعة أعمدة تهوية مثبتة بجدارين عموديين ومتوازيين مع الجدران الخارجية. يدخل الهواء بئرين صامدين للريح ، بينما يخرج الهواء الساخن من خلال البئرين الآخرين.

تطوير ملاقف الهواء

في الدراسات بجامعة أريزونا ، ملقف الهواء يتألف أبراج البناء من الطين و المواد الأخرى ذات الأبعاد والارتفاعات المقابلة للمناطق التي يجب تبريدها ، و تحتوي الفتحات على فتحات علوية مكونة من أربعة جوانب ، مثبتة في خلايا من القش أو السليلوز التي يتم ترطيبها باستمرار بالماء بواسطة مضخة صغيرة. ينخفض ​​الماء الزائد إلى أسفل الشبكة ويعود إلى خزان المضخة مرة أخرى ، و يبرد الهواء داخل البرج وينزل إلى الأسفل ويدخل المبنى ، بدلاً من استبدال الهواء الخارجي الساخن والجاف ، وبالتالي ينتج تيارًا من الهواء. لكن الاستخدام الواسع لهذه التقنية القديمة على نطاق واسع ، من شأنه أن يقلل إلى حد كبير من استهلاك الطاقة للمباني.

أنواع الملاقف الحديثة

ملقف الهواء أحادي الاتجاه

إنه برج شاهق به فتحات تهوية تعمل بواسطة الرياح. حيث يلتقط الهواء البارد و يمرره إلى المساحات الداخلية للمبنى ، و يتم تحديد حجم المخرج حسب درجة حرارة الهواء الخارجي ؛ إذا كانت درجة الحرارة مرتفعة ، يلزم أصغر حجم ، ولكن إذا كان منخفضًا ، فمن الأفضل أن تكون كبيرة.

ملاقف الهواء متعددة الاتجاهات

إنه برج رباعي الاتجاه يمتص الهواء من أي اتجاه ، و يمكن ترطيب وتبريد الهواء القادم من هذا المنفذ بوضع وعاء خزفي مسامي مليء بالماء ، و هناك عدة أشكال من مخطط بادجر ، و لكن الشكل المربع هو الأكثر شيوعًا.

مسارب الهواء العادم المعاكسة للرياح السائدة

يتم استخدامه لاستخراج الهواء الساخن من المقصورات إلى الهواء الخارجي الذي يحل محل الهواء الرطب القادم من الفناء.

ملاقف الهواء في العالم العربي الإسلامي

– الملاقف هو إحياء الأشكال التقليدية ومواد البناء ، لكن هذا الاتجاه تغير من خلال تصميمات وكتابات المهندس المصري حسن فتحي و فلسفته وأفكاره ، التي كانت مصدر إلهام ، فتحت الفرص لبعض المهندسين المعماريين لإعادة النظر في هذه العناصر وإدراك قيمة بنيتها المعمارية التقليدية.

– استخدم حسن فتحي أشكالًا من الهندسة التي لها وظائف بيئية لإيجاد تقنية منخفضة تساعد على تقليل التأثير البيئي والمناخي على المباني ، مثل عرض الهواء في منزل عبد الرحمن ناصيف في المملكة العربية السعودية.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق