اذاعة عن النقاء من السموم

السموم “المخدرات” هي أي مادة في الجسم والتي عندما تؤخذ تغير وظيفة الجسم إما جسديا أو نفسيا، وقد تكون المخدرات قانونية (مثل الكافيين) أو غير قانونية (مثل الحشيش والكوكايين والهيروين)، وتؤثر العقاقير ذات التأثير النفساني على الجهاز العصبي المركزي وتغير مزاج الشخص وتفكيره وسلوكه، ويمكن تقسيم الأدوية ذات التأثير النفساني إلى ثلاث فئات وهم (الاكتئاب، المنشطات، المهلوسات) ، فهناك ما يلزم لعمله لابنائنا الطلبة من اذاعة مدرسية عن السموم و مطويات عن السموم كل هذا من اجل التوجيه .

اذاعة عن النقاء من السموم

مقدمة عن اذاعة النقاء من السموم

أن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله ، مديري الفاضل آبائي المعلمين زملائي الطلاب يسعدنا نحن طلاب/……………. أن نقدم لكم إذاعتنا الصباحية لهذا اليوم/……. الموافق: / /، أما بعد موضوع إذاعتنا لهذا اليوم هو عن السموم وأضرارها البالغة على الإنسان وحكمها والنقاء منها .

فقرة القرآن الكريم

قال الله تعالى {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ، إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلَاةِ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ} (المائدة،90_91)

فقرة الحديث الشريف

عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي قال (كل مسكر خمر، وكل مسكر حرام) رواه مسلم .

وقال ان من الحنطة خمرا، ومن الشعير خمرا، ومن الزبيب خمرا، ومن التمر خمرا، ومن العسل خمرا، وأنا أنهى عن كل مسكر) رواه أبو داود .

وعن وابل الحضرمي أن طارق بن سويد سأل النبي عن الخمر يصنعها للدواء فقال (إنها ليست بدواء، ولكنها داء) رواه مسلم .

فقرة هل تعلم

1- وصل استهلاك الأمريكيين للمخدرات ما قيمته 150 مليار دولار، أما في العالم فقد وصل ما قيمته 300 مليار دولا، بل قد وصل الحد إلى أن دولا وحكومات تعتمد في اقتصادها على المخدرات .

2-  إن حكمه شارب المخدرات ثمانون جلدة على قول أبي حنيفة ومالك، وأربعون جلدة على قول الشافعي .

3- إن حكم من يزرعها ويروجها يرجع إلى اجتهاد الحاكم، وفق مقاصد الشريعة وهو ما يسمى بالتعزير، أما الحبس أو الجلد أو القتل .

4- هل تعلم عزيزي الطالب أن المخدرات تجلب الأمراض وتحرق الدم وتضيق النفس وتفتت الكبد وتضعف البصر وتجلب الهم والوسواس وتخبل العقل، وتورث الجنون .

5- قال شيخ الإسلام ابن تيمية، هذه الحشيشة الملعونة هي وآكلوها، ومستحلوها الموجبة لسخط الله تعالى وسخط رسوله وسخط عباده المؤمنين، المعرّضة صاحبها لعقوبة الله، تشتمل على ضرر في دين الإنسان وعقله، وخلقه وطبعه وتغيب الأمزجة، حتى جعلت خلقاً كثيراً مجانين، وتورث مهانة آكلها ودناءة نفسه وغير ذلك ما لا تورث الخمر، ففيها من المفاسد، ما ليس في الخمر، فهي بالتحريم أولى، وقد أجمع المسلمون على أن السكر حرام، ومن استحل ذلك وزعم أنه حلال فإنه يستتاب، فإن تاب وإلا قتل مرتداً، لا يصلي عليه ولا يدفن في مقابر المسلمين .

6- قال الحافظ ابن حجر إن من قال إن الحشيشة لا تسكر وإنما هي مخدّر، مُكابر فإنها تحدث ما يحدثه الخمر من الطرب والنشوة .

عبارات توعية من السموم والمخدرات

1- السموم تؤثر في التكوين النفسي والعضوي للفرد فيزداد استعداده للجريمة  .
2- السموم … تبذر الخراب .. وتزرع المرض .. وتحصد الارواح  .
3- تعاطي السموم أثناء القيادة يؤدي إلى حوادث مرورية قاتلة  .
4- حبوب الكبتاجون تسبب الجنون الغير قابل للشفاء  .

كلمة الصباح عن السموم

من الآثار الجانبية لتعاطي المخدرات والكحول التي ليست معروفة جيدا هو تلف الدماغ والإصابة، والأكثر انتشارا هو احتمال حدوث أضرار حادة بسبب الجرعة الزائدة أو حتى تلف الأعضاء الأخرى في الجسم، مثل تلف الكبد بسبب تعاطي الكحول أو تلف القلب نتيجة استخدام المنشطات، وهذه الآثار مثيرة للقلق بالتأكيد وتوفر الكثير من الدافع لتجنب وعلاج تعاطي المخدرات والإدمان، ومع ذلك بالنظر إلى أن الإجراء الرئيسي للمواد ذات التأثير النفساني هو على الدماغ فليس من المستغرب أن تعاطي السموم أو الكحول على المدى الطويل يمكن أن يؤدي إلى إصابة الدماغ، كما إن النتائج المنهكة والتي قد تهدد الحياة .

فقرة الدعاء

“اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا ، اللهم إنا نسألك أن تجعل أعمالنا خالصة لوجهك الكريم ، اللهم ارزقنا من العمل ما يرضيك يا جواد يا كريم، اللهمّ إنّي أسألك بأن لك الحمد لا إله إلّا أنت المنّان بديع السموات والأرض يا ذا الجلال والإكرام، يا حيّ يا قيّوم، اللهمّ ألبسني العافية حتّى تهنيني بالمعيشة، واختم لي بالمغفرة حتّى لا تضرّني الذّنوب، واكفني كلّ هول دون الجنة حتّى تبلغنيها برحمتك يا أرحم الرّاحمين اللهم أعطني من الدّنيا ما تقيني به فتنتها، وتغنيني به عن أهلها، ويكون بلاغاً لي إلى ما هو خير منها، فإنّه لا حول ولا قوّة إلّا بك” .

الخاتمة

و أخيراً لكم شكري واعتزازي ونسأل اله العظيم أن يوفقنا جميعا ويبعدنا عن المعاصي، و نتمني لكم يوماً دراسياً موفقا ً والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ريهام عبد الناصر

يوماً ما ستكون لي بصمة يكتب عنها التاريخ وتتناقلها الاجيال

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *