اهداف اولمبياد اللغة العربية

ان المركز التربوي للغة العربية، وهو أحد أجهزة مكتب التربية العربية لدول الخليج، قام بأطلاق النسخة الأولى من الأولمبياد الخليجية للغة العربية، وذلك لطلبة التعليم العام في الدول الأعضاء بمكتب التربية العربي لدول الخليج، وقد كان ذلك في التاسعة والعشرين من شهر فبراير من عام 2016م، وأيضا في الأول من مارس من عام 2016م، فما هي اهداف أولمبياد اللغة العربية، ذلك ما سنتحدث عنه اليوم.

أولمبياد اللغة العربية

ان لك الأولمبياد تأتي ضمن الاهتمامات التي تقدمها المكتب باللغة العربية، وهو أيضا يعمل على تحقيق أحد اهم الأهداف الاستراتيجية التي تتمثل في الاسهام في عملية تطوير تعليم اللغة العربية وتعلمها بشكل جيد، والعمل على الكشف عن المواهب وأيضا القدرات التي توجد لدى الطلبة، والعمل على تعزيز التجديد وأيضا الابتكار، والعمل على وضع الأسس الكفيلة بمهارات الطلبة وصقلها.

كما ان تلك الدورة الاوليمبية تعتبر هي الأولى من نوعها في دول الخليج العربي، بل وأنها سوف تنتشر في العالم بشكل عام، وهو الامر الذي سيتم على محورين، واحد منهم تحريري والأخر شفوي، كما انه قد تم اختيار لجنة خاصة مكونة من بعض الخبراء في اللغة العربية، وذلك لأعداد بعض الأسئلة الاوليمبية، والاشراف على اجراء الكثير من الاختبارات، وأيضا عمليات تقويم الطلبة.

كما ان هناك ثلاث طلاب سيشاركون من كل دولة من دول الاعضاء، إضافة الى الكثير من المشرفين والمديرين وأيضا المرافقين، كما انه يعتبر من الفرص الكبيرة لعملية التقاء شباب الخليج العربي، وزيادة صلة المحبة والتالف بينهم وزيادة التواصل ايضا، إضافة الى التنافس الشريف الذي يكون بينهم، وكأنهم من ابناء الدولة الواحدة.

 الدول المشاركة في اولمبياد اللغة العربية

كما ذكرنا ان فاعلية الدورة الثانية للغة العربية قد بدأت لعام 2016،2017م، وهي التي يقوم بتنظيمها المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج العربي، واحد من اهم أجهزة مكتب التربية العربي لدول الخليج، وهو يوجد تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى، وأيضا حاكم الشارقة وشعار تلك الدورة، وهو الامر الذي يتم بمشاركة المملكة العربية السعودية، ودولة الكويت، وأيضا سلطنة عمان، ودولة قطر، ومملكة البحرين، ودولة الامارات العربية المتحدة.

كما انه من المقرر ان تبدا اولمبياد اللغة العربية ببعض الاختبارات التحريرية، والتي تعمل على عقد عدد كبير من الاختبارات الشفوية، في يوم الأربع وفي اليوم التالي يوم الخميس سيتم تكريم الفائزين.

اهداف اوليمبياد اللغة العربية

وقد أكد معالي الدكتور على القرني وهو مدير عام مكتب التربية العربي لدولة الخليج، واهمية كبيرة لمبادرة اللغة العربية والتي تسهم في الارتقاء بالمستوى العلمي لدى الطلاب والمعلمين وخاصة في مادة اللغة العربية، والعمل على تفعيل المؤسسات المعنية بتعليم اللغة العربية ودول الخليج العربي، وقد وضح ان مبادرة اللغة العربية هي عبارة عن مسابقة دورية سنوية يتم عملها للطلاب من الدول الاعضاء، والذين وجدوا في مكتب التربية العربية لدول الخليج، وتأتي ضمن برامج استراتيجية 2015م الى 2020م.

كما انه الدكتور قد أشار الى ان الأولمبياد في اللغة العربية تسعى بشكل كبير الى تعميق الولاء والانتماء للغة العربية، فهي واحدة من اهم أدوات تعزيز الهوية الوطنية، ويكون ذلك عن طريق اكتشاف بعض الإمكانيات والمهارات وأيضا القدرات اللغوية للطلبة، والعمل على تحفيز وتنمية وابداع اللغة بين الناشئين، فهي لها أهمية كبيرة تتمثل في العمل على تهيئة البيئة المناسبة حتى ترفع التنافس العلمي بين كل طلبة الدول الاعضاء، واثراء المناهج الدراسية والاسهام في عملية تطوير تعليم اللغة العربية وتعلمها بشكل جيد.

كما ان الدكتور عيسى الحمادي مدير مركز التربية للغة العربية لدول الخليج، قد أكد ان برامج وفاعليات أولمبياد اللغة العربية، قد تضمن الكثير من رؤساء الوفود وأيضا اجتماع اللجنة العليا لمناقشة أسئلة الاختبارات واجتماع اللجنة العليا لمناقشتها.

كما ان تلك الاولمبياد تأتي ضمن اهتمام المكتب باللغة العربية، وتحقيق لاحد اهم أهدافه الاستراتيجية التي تتمثل بالإسهام في عملية تطوير تعليم اللغة العربية وتعلمها بشكل كامل، كما انها تعمل على الكشف على المواهب والقدرات لدى الطلبة، وأيضا العمل على تعزيز التجديد والابتكار، والعمل على وضع الأسس الكفيلة بالرقي بمهارات الطلبة وصقلها، كما انها تعتبر تلم الاولمبياد الإقليمية هي الأولى من نوعها داخل دول الخليج العربي، بل ان المكتب يسعى الى انتشار ذلك في العالم كله.

وكما ذكرنا ان الدورة الأولمبية يتم اشتراك ثلاث طلاب فيها من كل بلد من الدول الأعضاء بالمكتب، إضافة الى المشرفين والمدربين وأيضا المرافقين الموجودين فيها، كما انها تعتبر فرصة لالتقاء الشباب الخليجي، والعمل على زيادة اواصر الترابط بين الطلاب من كل الدول العربية.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *