Tuesday, Aug. 14, 2018

  • تابعنا

كل ما تحتاج معرفته عن الأولمبياد الشتوية لعام 2018

تم إفتتاح الألعاب الأوليمبية الشتوية في دورتها ال 23 يوم الجمعة الموافق 9 فبراير 2018 وستستمر الدورة حتى 25 فبراير 2018، وهي عبارة عن حدث رياضي دولي كبير يعقد كل أربع سنوات، ويقوم فيه المتسابقون بممارسة مختلف الألعاب الرياضية الثلجية، وتسمى أيضًا بدورة الألعاب الشتوية.

لمحات عن تطور تاريخ الأولمبياد الشتوية
بعد خمس سنوات من اعتماد دورات الألعاب الأولمبية الحديثة عام 1896، أقيمت أول دورة ألعاب تتضمن الرياضيات الشتوية في السويد، وأطلق عليها اسم “الألعاب الشمالية”، وتنافست فيها الدول الاسكندنافية فقط.

وتم إقامتها بصفة دورية كل أربع سنوات ولكن في السويد فقط، وفي عام 1908 تم إضافة لعبة التزلج على الجليد لدورة الأولمبياد الصيفية ولكنها لم تقام إلا بعد إنتهاء الدورة بثلاثة أشهر في شهر أكتوبر.

في عام 1911، اقترحت لجنة الأولمبياد الدولية إقامة دورة ألعاب أولمبية شتوية منفصلة ولكن ستقام في مدينة ستوكهولم لعام 1912، ولكن سرعان ما اعترضت السويد على هذا لحفظ شعبية “الألعاب الشمالية” التي اشتهرت بها.

كما خططت ألمانيا هى الأخرى في عام 1916 لإقامة ألعاب أولمبية شتوية على أرضها، و تسبق الألعاب الأولمبية الصيفية ولكن تم إلغاء الدورتين نتيجة قيام الحرب العالمية الأولى.

في دورة الألعاب الأولمبية عام 1920 في أنتويرب، بلجيكا، انضمت لعبة الهوكي على الجليد للتزلج الفني على الجليد كحدث أولمبي رسمي، وحازت كندا على أول ميدالية ذهبية في هذه اللعبة. وسرعان ما توصلت لجنة الأولمبياد الدولية إلى اتفاق مع الدول الاسكندنافية إلى إقامة أسبوع الألعاب الرياضية الشتوية العالمي والذي يشارك به حوالي 16 دولة.

عقدت أول نسخة من دورة الألعاب الأوليمبية الشتوية في 25 يناير عام 1924 في مدينة شاموني بجبال الألب بفرنسا، وكانت تحتوي على 12 حدث وكانت تتضمن 6 العاب رئيسية، وتم تسمية هذه الدورة في بداية الأمر “بأسبوع الألعاب الرياضية الشتوية العالمي”، وحققت نجاح باهر. وبالفعل في عام 1928 اعتمدت لجنة الأولمبياد الدولية دورة الألعاب الشتوية التي أقيمت في سانت موريتز بسويسرا، كثاني أولمبياد شتوية.

ما هي الدولة المضيفة لأولمبياد هذا العام ؟
المدينة المضيفة للألعاب الأوليمبية الشتوية هذا العام هي بيونج تشانغ بكوريا الجنوبية، حيث ستقوم الحفلات الإفتتاحية والختامية بها إستاد بيونج تشانغ الأوليمبي والذي يستطيع تحمل 35 ألف مشاهدة، وستكون هذه أول دورة اوليمبية شتوية تعقد فى كوريا الجنوبية.

ماذا تتضمن فعاليات الدورة ؟
تتضمن فعاليات الدورة حوالي 102 حدث في إطار 15 لعبة مثل التزلج على الجليد والقفز على الجليد، وأضافت اللجنة الأوليمبية الدولية بعض الفعاليات الجديدة لدورة عام 2018 مثل التزلج على الجليد في إرتفاع هوائي عالي جدًا.

الدول المشاركة بالأولمبياد هذا العام
والجدير بالذكر أن الدول المشاركة في دورة الألعاب الشتوية لهذا العام 91 دولة من بينهم: اليونان، جنوب أفريقيا، هولندا، ألمانيا، لبنان، المغرب، الولايات المتحدة الأمريكية، البرازيل، السويد، سويسرا، إسبانيا، الأرجنتين، بريطانيا، أستراليا، النمسا، إيطاليا، الهند، اليابان، كندا، البرتغال، فرنسا، هونغ كونغ، الصين، كوريا.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

نجلاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *