افكار لليوم العالمي للغة العربية

اللغة العربية هي ركيزة التنوع الثقافي للبشرية، إنها واحدة من أكثر اللغات انتشارًا في العالم، ويستخدمها أكثر من 290 مليون شخص يوميًا، يتم الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية كل عام في 18 كانون الأول (ديسمبر) منذ عام 2012، ويتزامن هذا التاريخ مع يوم 18 ديسمبرعام 1973 الذي تبنت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة العربية باعتبارها اللغة الرسمية السادسة للمنظمة.

الاحتفال باللغة العربية

– تبنت الجمعية العامة للأمم المتحدة الاحتفال باللغة العربية بتنوع أشكالها، الكلاسيكية أو الجدلية، من التعبير الشفهي إلى الخط الشعري، حيث أدت اللغة العربية إلى الحصول على قيمة جمالية رائعة، في مجالات متنوعة مثل العمارة والشعر والفلسفة والأغنية، إنها تتيح الوصول إلى مجموعة متنوعة لا تصدق من الهويات والمعتقدات وتاريخها يكشف عن ثراء روابطها باللغات الأخرى، لعبت اللغة العربية دورًا حفازًا في المعرفة، حيث شجعت نشر العلوم والفلسفات اليونانية والرومانية في عصر النهضة في أوروبا، وقد أتاح حوار الثقافات على طول طرق الحرير، من ساحل الهند إلى القرن الأفريقي.

– اللغة العربية والشباب كانت موضوع الاحتفالات باليوم العالمي للغة العربية في عام 2018، والتي تقام في مقر اليونسكو في باريس، في 18 ديسمبر، نظمت بالتعاون مع الوفد الدائم للمملكة العربية السعودية، ومؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود، الأحداث استكشاف اللغة العربية والهوية، وسائل الإعلام الاجتماعية والفنون.

– في الواقع، أصبحت تعددية اللغات عنصرا أساسيا في التواصل الخلقي بين الشعوب، وبالتالي من خلال تشجيع التنوع الثقافي واللغوي، يسعى هذا اليوم إلى ضمان المشاركة النشطة لجميع أصحاب المصلحة في جميع أنحاء العالم وإدماجهم في عمل الأمم المتحدة، بعد الاعتماد الرسمي للغة العربية كأحد لغاتها الرسمية، تمكنت المنظمة من إضفاء الطابع المؤسسي والترويج لاستخدامها مع ترجمة الوثائق الرسمية إلى العربية، وخدمات الترجمة الشفوية للاجتماعات والمنتديات والمؤتمرات.

اليوم العالمي للغة العربية

يتم الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية، والمعروف أيضًا باسم يوم الأمم المتحدة للغة العربية سنويًا في 18 ديسمبر، تم تأسيسها لأول مرة من قبل منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) في عام 2012، واليوم يحتفل باللغة العربية ويعزز من تنوع الثقافة.

الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية

يحتفل بذلك اليوم في جميع أنحاء العالم كوسيلة لتعزيز التفاهم الثقافي وتشجيع الحوار بين الناس الذين يتحدثون لغات مختلفة، تعقد المنظمات والحكومات فعاليات ثقافية تبرز تاريخ وثراء اللغة، تبرز الندوات والمؤتمرات التطورات الحالية في الأدب العربي من خلال المحاضرات والمحادثات وورش العمل للكتاب والشعراء العرب. و المدارس تعزز تعليم اللغة العربية كوسيلة للتواصل وتنظم مسابقات القصة القصيرة والشعر.

الاحتفال باللغة العربية في الحياة العامة

اليوم العالمي للغة العربية ليس عطلة رسمية، والأعمال التجارية والمدارس والمكاتب الحكومية مفتوحة في هذا اليوم.

معلومات حول اليوم العالمي للغة العربية

– اللغة العربية لها تاريخ غني ويتحدث بها حوالي 1.5 مليار شخص حول العالم وفي 22 دولة عضو في اليونسكو، تعترف المنظمة بهذا وتقر بمساهمة اللغة في تعزيز الروابط بين الثقافات المختلفة وفي تطوير العلوم والطب والرياضيات والأدب عبر العصور.

– يشير تاريخ المنظمة إلى عام 1973 عندما أصبحت اللغة العربية اللغة الرسمية السادسة للأمم المتحدةـ اللغات الرسمية الأخرى للأمم المتحدة هي الفرنسية والإنجليزية والروسية والإسبانية والصينية.

– وهي لغة بها أكثر من 422 مليون ناطق في العالم العربي ويستخدمها أكثر من 1.5 مليار مسلم، كان ذلك في عام 1973 عندما وافقت الجمعية العامة للأمم المتحدة على اللغة العربية كلغة رسمية للأمم المتحدة، اللغة العربية هي خامس أكثر اللغات تحدثاً في العالم ولغة أمريكا الأسرع نمواً، في ضوء المآسي الأخيرة وتصريحات الرئيس الأمريكي المختلفة التي  تدين الإسلاموفوبيا، من المهم الاحتفال باللغة العربية والتعرف عليها من أجل الشك والكره لإفساح المجال للتفاهم.

أفكار للاحتفال باليوم العالمي للغة العربية عند الناطقين بها

– تجربة ورشة الخط العربي.
– تنظيم قراءة شعرية في الحي الذي تقيم به.
– على المعلمون، أن يشجعوا طلابهم على ممارسة أو البدء في تعلم اللغة العربية السليمة ومبادئها وفروعها.
– المتحدثون الأصليون، عليهم التأكد من الحفاظ على اللغة العربية من خلال التحدث مع أطفالهم في لغتهم الأم.
– عند السفر، حاول أن تتكلم بضع كلمات باللغة العربية لمشاركتها مع المواطنين الأجانب.

أفكار للاحتفال باليوم العالمي للغة العربية عند غير العرب

– أفضل طريقة للاحتفال بهذا اليوم هي زيادة معرفتك بهذه اللغة، كثير من الناس الذين يعيشون في أجزاء من أمريكا الشمالية أو أوروبا قد لا يعرفون حقا كيف تبدو، بالطبع، يكاد يكون من المستحيل تعلم قراءة الأجزاء الصغيرة من هذه اللغة المعقدة خلال يوم واحد فقط، لكن هذا لا ينبغي أن يمنعك من اكتشافها، اللغة العربية جميلة بشكل خاص عندما تغنى.

– إذا كنت تحب الأوبرا، فيمكنك الاطلاع على أحد ألبومات سارة برايتمان الأكثر شهرة والتي تحمل عنوان “حريم”، الأغاني الموجودة عليها هي مزيج أصلي حقيقي من البوب ​​والأوبرا العربية، وتغنى بالعديد من اللغات المختلفة، بما في ذلك اللغة العربية، لن يسمح لك الاستماع إلى هذا الألبوم فقط بالتعرف على ما تبدو عليه اللغة، ولكن أيضًا سيعرضك على مختلف الأدوات والأصوات النموذجية للموسيقى الشرق أوسطية التي قد تحبها.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *