معلومات عن نحل البكفاست

- -

يعد النحل من أكثر الحشرات إفادة، لما له من أهمية كبيرة في حياة الإنسان، فوظيفة النحل هي التلقيح وإنتاج العسل الذي ينتج بكميات مناسبة للاستهلاك بالإضافة إلى العديد من الوظائف الأخرى التي تشجع الإنسان منذ قديم الأزل على تربية النحل والاهتمام به وبسلالاته المختلفة وبأنواعه وبالأمراض التي قد تصيبه، وسعي الإنسان دائماً لإنتاج المزيد من السلالات المهجنة التي تقاوم الأمراض التي تظهر وتسبب خسائر به أو بإنتاجية العسل، وهذا هو موضوع مقالتنا حيث سنتكلم على سلالة من السلالات المهمة والأكثر انتشاراً في العالم وهي سلالة نحل البكفاست. 

النحل في القرآن الكريم والسُنة 

يقول تعالى “وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ * ثُمَّ كُلِي مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ” سورة النحل -96 

يقول الرسول (صل الله عليه وسلم): “إن كانَ في شيءٍ من أدويتِكُم– أو: يَكونُ في شيءٍ من أدويتِكم-خَيرٌ، ففي شَرطةِ مِحجَمٍ، أو شربةِ عسلٍ” صدق رسول الله (صل الله عليه وسلم). 

ملكة النحل 

ومن أهم أعضاء المجموعة هي ملكة النحل وشغلها الشاغل هو وضع البيض فقط، تسمى الملكة أيضاً بأم الطائفة حيث أنها أنثى كاملة التكوين ويوجد ملكة واحدة في كل خلية إلا في بعض الأحيان، هي الأكبر حجماً من بقية النحل تتميز ببطن طويلة عن باقي النحل ذو نهاية مستدقة، تمتلك أجنحة أطول من أجنحة الشغالات، تمتلك صدر أعرض عن باقي صدور الشغالات أو الذكور، رجلها أكثر زهواً يميل للون البني أو البرتقالي، وفي الغالب ما تبدو أكثر نعومة وأكثر لمعاناً عن باقي المجموع. 

تعد الملكة من أطول أعضاء الخلية عمراً حيث أن متوسط عمرها أربع سنوات، تفقد الملكة غريزة الأمومة بسبب زيادة التخصص في وضع البيض فقط. 

يتم الاهتمام بالملكة لأنها هي التي تحافظ على بقاء السلالات ومن الممكن أن يقوم بعض النحالين بتهجين السلالات عن طريق الملكة أيضاً، حتى يتمكنوا من إنتاج أنواع من النحل أكثر قدرة على مواجهة الأمراض، وأكثر قدرة على إنتاج العسل ومن أهم السلالات التي تم تهجينها هو سلالة نحل البكفاست التي سنتحدث عنها في الآتي. 

نحل البكفاست 

يعد نحل بكفاست من أشهر أنواع النحل التي طورت من قبل الإنسان، لونها من البني إلى الأصفر، قام الراهب كال كيرلي الألماني الذي يعيش في جنوب غرب إنجلترا في دير بكفاست، والذي كان في عمر 12 سنة، يربي خلايا النحل في الدير، حتى أنه أصبح من أشد المعجبين بعالم النحل وإنتاج العسل، ولكن ما لبث حتى اجتازت إنجلترا مرض أصاب 95% من خلايا النحل وقضي عليهم، وذلك في عام 1920 يسمى هذا المرض عث القصبات الهوائية. 

تأثرت خلايا الراهب كال بهذا المرض الذي قضي علي 30 خلية من 46 خلية كانت لديه في الدير ، هذه الحادثة جعلته يهتم أكثر بالنحل وبسلالات النحل وبدأ رحلته البحثية ليقوم بتطوير السلالات ويجعلها أكثر مقاومة للأمراض، فقام الراهب بالسفر إلى العديد من الدول الأوربية والافريقية ليدرس سلالات النحل المختلفة وقدراتهم علي مقاومة  الأمراض وجلب العديد من السلالات معه إلى بريطانيا، وبدأ في التجارب والأبحاث عليهم وتجارب تهجين النحل في مناطق معزولة عن باقي النحل حتى يحافظ على نقاء التلقيح الذي يقوم به للملكات علي حسب الصفات التي يرغب بها. 

 بعد عشرات السنوات من التجارب والأبحاث استطاع الراهب كال كيرلي إنتاج ملكة نحل بصفات جديدة مقاومة للمرض الذي سبب له الخسارة من قبل وقضي على هذه النسبة المهولة من النحل في بريطانيا وهو عث القصبات الهوائية. 

 أصبحت هذه السلسلة من النحل من أقوي السلاسل في العالم المقاومةً للأمراض بالإضافة إلى أنها هادئة الطباع، وذات إنتاج عالي من العسل يصل إلى 87 كيلو جرام للخلية الواحدة، وسرعان ما انتشرت هذه السلالة الجديدة من النحل في العالم لما لاحظه النحالون عليها من صفات ممتازة. 

مميزات سلالة نحل البكفاست 

-مقاومة للأجواء الباردة.
-لديها القدرة على مقاومة عث القصبة الهوائية.
-تتميز بطبعها الهادئ وقلة شراستها ،كما أنها هادئة على الإطارات أثناء الفحص، ولكن من الممكن أن تزداد شراستها إذا تركت لجيلين.
-السروح المبكر
-تتميز هذه السلالة بإنتاجها الوفير من العسل.
حبوب اللقاح متوسطة الحجم.
-متوسطة المقاومة للمرض.
-بما أن هذه السلالة معتادة على الأجواء الباردة والأجواء الرطبة فإنها تكون نشيطة في الربيع.
-يعتبر خيار مثالي للمبتدئين في تربية النحل، حيث أن عيوبها قليلة.
-تتمتع هذه السلالة بالنظافة مما يقلل إصابتها بالأمراض. 

عيوب سلالة نحل البكفاست

-مقاومة قليلة للفارو.
-يميل إلى السرقة.
– يقوم نحل هذه السلالة بلصق إطارات الخلية بمادة البر وبلس الذي يصعب من مهمة النحال في عملية الفحص.
-إذا ترك لجيل أو جيلين من الممكن أن تزيد شراسته لذلك من الأفضل شراء ملكات نقية دائماً. 

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *