بحث عن القراءة الاعلامية

القراءة الإعلامية هي أحد الطرق التعليمية التنموية التي تختص بدراسة الخبر الصحفي والتقرير الصحفي وتمييز أشكال التباين بين خصائص كل منهما، كما تمكن الطالب من تحديد مفهوم الرسم الكاريكاتيري وأهدافه، والقدرة على قراءة الإعلانات وتحديد عناصرها وهو ما يصب في قالب تعليمي ينمي قدرات الطالب في فهم واستيعاب وقراءة المجلات والصحف وفهم مضمون الإعلانات. وهو ما يتناوله موضوع بحث عن القراءة الإعلامية.

ما هو الخبر الصحفي وعناصره

الخبر الصحفي هو وسيلة إعلامية تختص بنقل الأخبار الجديدة والآنية، بشكل موضوعي ومحايد. كما يمكن تعريفه على أنه نقل لمعلومات وحقائق مرتبطة بواقعة حصلت حديثا في مجتمع ما بطريقة دقيقة ومؤكدة. وتشمل عناصر الخبر الصحفي ما يلي: الحدث الواقع، فاعله ومكان وقوعه ، وكذا أسبابه ودوافعه وكيفية حدوثه.  ومن العناصر الأخرى التي تساهم في نجاح الخبر الصحفي وتميزه.

-الجدية، وهي من أهم عناصر الخبر الصحفي حيث يجب أن يتسم بالجدية التامة، كما يجب أن يكون شاملا ومستوفي المعلومات عن الحدث. أحد العناصر الأخرى ، هي أهمية الخبر والفائدة التي يقدمها للمتلقي، حيث يجب أن يكون للخبر قيمة عند القارئ ويستخلص منه معطيات مفيدة له. بالنسبة لتوقيت العمل، يجب أن يكون هنالك توافق زمني مناسب بين وقت نزول الخبر وموضوع الخبر نفسه، أي مواكبة الخبز للتوقيت الزمني.

-حجم الخبر، حيث يجب أن يكون الخبر ضخما وذي أهمية بالغة، وتفضيل الأحداث الكبيرة عن الأحداث الصغيرة لتغطيتها. ومن المهم جدا أن يهتم الخبر بمراعاة الجانب الإنساني للقارئ ويثير عواطفهم، كما يجب أن يتوافق مع النتائج التي ينتظرها المتلقي ويتوقعها. إضافة إلى ذلك يجب أن يشتمل الخبر على عنصر التشويق أو يكون غريبا أو طريفا حسب الموضوع الذي يتناوله. ومن الأخبار التي تجذب القراء بشكل خاص أخبار المشاهير والشخصيات العامة المشهورة.

التحقيق الصحفي والتقرير الصحفي

رغم التشابه بين التحقيق الصحفي والتقرير الصحفي إلا أن هنالك بعض الاختلاف بينهما والذي يتمثل فيما يلي :

ينفرد التحقيق الصحفي بتعمقه في بحث ودراسة مختلف أبعاد الحدث، بينما يقتصر التقرير الصحفي على تقديم نبذه مختصرة وسريعة للواقعة مع التركيز على جانب من الجوانب دون أن التفصيل عناصره ودون دعمها بأي دلائل أو قرائن. وبذلك يتفوق التقرير الصحفي عن الخبر الصحفي في تقديمه لتفاصيل أكثر، وأقل من التحقيق الصحفي.

ومن ناحية الهدف المرجو لكل هذين النمطين الصحفيين، يختلف كل منهما في هدفه وغرضه. حيث يختص التحقيق الصحفي بإقناع القارئ بأهمية الحدث وخطورة المشكلة الواقعة أو مدى تعقيد الموضوع المتناول بهدف جذب الرأي العام، بينما يكون هدف الكاتب في التقرير الصحفي منحصرا في شد القراء وإثارة فضولهم لقراءة الحدث من خلال تقديمه لمعلومات ومعارف مسلية أو غريبة أو مثيرة للدهشة.

ويقوم الصحفي المتخصص في كتابة التحقيقات الصحفية بتقديم وجهات نظر وعرض قضية من القضايا بحيادية تامة ودون التحيز إلى وجهة نظر معينة و التطرق أو التعبير عن وجهة نظره الخاصة في الواقعة أو الحدث. في حين أن التقرير الصحفي يظهر وجهة نظر الكاتب الشخصية و توجهاته وأرائه في الواقعة، دون أي يضطر إلى موافقة السياسة التحريرية للمجلة أو الجريدة التي يحرر فيها.

ويقوم التحقيق الصحفي على أسلوب بسيط وسهل ورغم ذلك فعنصر العمق يجب أن يتوفر فيه، حتى يحقق هدف إقناع القراء بما جاء فيه مستندا إلى ذلك بقرائن مادية وإحصائيات وغيرها من العناصر التي تكمل التحقيق الصحفي. وعلى عكس ذلك، يجب أن يكون أسلوب تحرير التقرير الصحفي في غاية البساطة والوضوح ، وتكون الجمل المستخدمة فيه جملا قصيرة يجمع فيها المحرر أكبر قدر من الحقائق والتفاصيل دون الحاجة إلى دعم تحقيقه بكل الحقائق والأرقام أو البيانات الرسمية.

وفي حين يكون التحقيق الصحفي يحمل في طياته شرح وتفسيرا وبحثا ودراسة في الأسباب والدوافع ومختلف العوامل التي يخفيها الخبر، يكون التقرير الصحفي في الغالب مكتفيا بتسليط الضوء على زاوية واحدة من الواقعة دون التفصيل أو حتى مجرد تسليط الضوء على الزوايا الأخرى.

من خلال ما قدمناه سابقا، من تعريف للخبر الصحفي وذكر عناصره ، وتوضيح الفرق بين التحقيق والتقرير الصحفي. يمكن للطلاب فهم القراءة الإعلامية لكل من الأنماط الصحفية والإجابة عن كل ما يتعلق بها بدقة وسهولة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *