بحث عن التوصيل الكهربائي في المواد الصلبة

الموصل الكهربائي هو جسم قادر على تمرير تيار كهربائي في كثير من الأحيان ، موصل جيد للكهرباء هو أيضا موصل جيد للحرارة . عكس ذلك هو عازل كهربائي يحيط به غالبًا لتشكيل سلك كهربائي . الموصلات الكهربائية النحاسية محاطة بالعزل البلاستيكي الأبيض . بشكل عام ، تكون المعادن موصلة كهربائياً ، والأفضل أن كون الفضة والنحاس والذهب ، ولكن بسبب سعرها ، نادراً ما تستخدم الفضة والذهب كموصلات للكهرباء .

ومع ذلك ، الكمبيوتر والإلكترونية ويستخدم الذهب في طبقة رقيقة لتغطية وحماية من التآكل الاسلاك النحاس أو الفضة لل دوائر مطبوعة ولهم صلات (الذي يلغي المقاومة الاتصال التي وجدت على الموصلات والاتصالات في النحاس المؤكسد) .

الخواص الكهربائية للمواد الصلبة

الخاصية الكهربائية للمادة هي إشارة إلى التوصيل . تعرف الموصلية الكهربائية للمادة بأنها قدرتها على نقل الطاقة الحرارية أو الطاقة الكهربائية (وفي بعض الحالات أيضًا الطاقة الصوتية) . لذلك يمكن بسهولة توصيل موصل جيد للكهرباء دون غليان أو ذوبان أو تغيير تركيبها بأي طريقة . المواد الصلبة لها درجات متفاوتة من الموصلية ، أي أن جميع المواد الصلبة ليس لها خصائص كهربائية موحدة. في الواقع ، يمكن تقسيم المواد الصلبة إلى ثلاث فئات واسعة على أساس الموصلية الكهربائية .

المجموعات الثلاثة الموصله للكهرباء

الموصلات الكهربائية

بشكل عام ، الموصلات هي مواد صلبة ذات موصلة كهربائية جيدة . أنها تسمح للطاقة الحرارية والتيارات الكهربائية لنقلها من خلالهم بسهولة وسرعة . تسمح الموصلات بنقل الطاقة هذا من خلال التدفق الحر للإلكترونات من الذرة إلى الذرة . لديهم القدرة على تحمل هذه الطاقة في جميع أنحاء أنفسهم حتى عندما يتم تطبيق التيار فقط على جزء واحد من الجسم .

العوازل الكهربائية

المواد العازلة هي المواد التي لا تجري على الإطلاق أي طاقة كهربائية أو التيارات . لا يسمحون لأي (أو القليل جداً) من الشحنة الكهربائية بالتدفق عبرهم . لديهم فجوة شريطية كبيرة تمنع تدفق الكهرباء . بعض الأمثلة هي الزجاج ، الخشب ، البلاستيك ، المطاط ، إلخ .

أشباه الموصلات الكهربائية

أشباه الموصلات هي الانتقال بين الموصلات والعوازل . هذه هي المواد الصلبة التي لديها القدرة على توصيل الكهرباء من خلالها ولكن فقط في ظل ظروف معينة . هناك نوعان من هذه الشروط التي تؤثر على قدرة أشباه الموصلات على إجراء الطاقة والحرارة والشوائب .

الموصلات الفائقة

المغناطيس في الرفع المغناطيسي فوق الموصل الفائق بفضل ظاهرة مايسنر . الموصلات الفائقة هي المواد ذات الخصائص اثنين :

غياب المقاومة الكهربائية .

طرد المجال المغناطيسي تأثير ميسنر من الداخل .

الموصلية الفائقة اكتشفت لأول مرة تاريخيا في أوائل القرن العشرين والذي نسميه عادة “الموصلية الفائقة التقليدية” ، يتجلى في درجات حرارة منخفضة للغاية ، بالقرب من الصفر المطلق . وستكون الموصلية الفائقة على وجه الخصوص قادرة على نقل الكهرباء دون فقدان الطاقة ، لذلك التطبيقات المحتملة استراتيجية .

ملحوظة هامة

يعتمد التوصيل في المواد الصلبة على عدد الالكترونات في الذرة وعلى الفجوة بين نطاقي التكافؤ والتوصيل . تتشابة المواد العازلة مع المواد شبة الموصلة في عدد الالكترونات وتوزيعها وتختلف في حجم الفجوة بينهما .
الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *