الفرق بين النعت والصفة في اللغة العربية

النعت والصفة كلمتان دائما ما نسمعهم في اللغة العربية، وكثيرا ما نستخدمهم في النحو والقواعد النحوية وغيرها من الاشياء، لذا اليوم سنتعرف على كلمة النعت وأيضا الصفة ومعناهم في اللغة العربية بشكل مفصل.

ما معنى النعت

ان معنى كلمة النعت هي وصف الشيء، أي تنعته بما هو فيه وتبالغ في وصفه، والنعت هو ما نعت به الشيء، كما أنك تنعت الشيء عندما تقوم بوصفه، ويقول هنا استنعته أي استوصفت، وجمع كلمة النعت هي النعوت.

قال ابن سيده، ان النعت لا يكسر على غير ذلك، كما ان النعت عادة ما يكون في كل شيء الجيد والسيء، وأيضا في كل شيء يكون بالغا فحينها نقول هذا نعت جيد.

كما ان الفرس قد قالوا عن النعت انه هو الشيء الذي يكون غاية في العتق.

علاقة النعت بالمنعوت

ان اسم النعت يتم اطلاقة على الشيء الذي نريد ان نصفه وبتلك الطريقة يعرف باسم المنعوت، وهناك عدة أشياء يجب ان تسبق المنعوت من اهم تلك الصفات.

الاعراب، حيث ان النعت ليس له أي اعراب، ولكن يتم اعرابه على حسب موقعه من الجملة، وبحسب الاسم الذي يسبقه.

مثال توضيحي على ذلك، المعلم النشيط متفوق في عمله، فالنعت في تلك الجملة هو النشيط، وهنا جاءت الكلمة مرفوعة بالضمة الظاهرة على الاخر وذلك لان المنعوت مرفوع وعلامة رفعه هي الضمة، وبالتالي فان كلمة النشيط يتم اعرابها على انها نعت مرفوع وعلامة رفعه هي الضمة الظاهرة على اخرها.

مثال اخر، المعلمون النشيطون متفوقون في عملهم، وهنا نجد ان النشطون كانت مرفوعة بالواو، وذلك لأنها جمع مذكر سالم، ونلاحظ بان الكلمة تبعت المنعوت في الاعراب.

ما هي أنواع النعت

عادة ما نجد بان النعت يأتي على عدة اشكال، منها مثلا.

1_ النعت المفرد، وهو عادة ما يحدث عندما يكون النعت من كلمة واحدة، مثل، رأيت رجلا عجوزا هي كلمة واحدة تصف الرجل.

2_ النعت الجملة، وهنا قد يكون من الجملة الاسمية، وهي التي تبدأ باسم، او حتى الجملة الفعلية فأنها تبدأ بالفعل، مثال على ذلك، تحدثت مع رجل ثيابه ممزقة، فكلمة ثيابه هنا هي جملة اسمية وهي عادة ما تتكون من مبتدأ ومن خبر المبتدأ، وهي في محل جر نعت، فهنا الجملة تصف الرجل.

3_ كما ان النعت من الممكن ان يأتي على شكل جملة فعلية، مثال على ذلك، قابلت تلميذ يحمل كتب، فالجملة هنا هي يحمل كتب وهي عبارة عن جملة فعلية وذلك لأنها بدأت بالفعل، والجملة هنا أيضا تصف التلميذ، وبذلك يكون في محل نصب نعت.

4_ النعت الشبه جملة، وهو النعت الذي يتكون من جملة ظرفية، أي انه يأتي عادة على شكل ظرف زمان، او مكان، مثال على ذلك، هذا بيت تحت الارض، فكلمة تحت الأرض هنا وصف للبيت.

تعريف الوصف

ان الوصف هو عبارة عن التصوير للأشياء المراد التعبير عنها بأسلوب فني، او حتى بعدة أساليب متنوعة، وذلك لتقريب الحالة او حتى شكل الموصوف للقراء والعمل على تقييمه، ولكن بشكل عام عادة ما نجد بان الوصف دليل على مدى جودة وسوء الموصوف، ويعتبر الوصف من أسهل واعقد الطرق التي يتم استخدامها في سرد الكلام في وقت واحد، حيث ان الوصف يعتبر حالة معينة.

ما هي خصائص الوصف

1_ امتلاك القدرة على وصف الشيء بشكل دقيق، أي تعتبر الدقة في التصوير.

2_ استخدام النعت والحال للحالة بكلمة معينة تدل على الموصوف.

3_ الصدق والموضوعية في عملية الوصف.

4_ المهارة في التعبير عن الحالة وربطها ببعض الأشياء الأخرى.

5_ عليك أيضا ان تقوم باستخدام أسلوب التعجب وأيضا التمني والمبالغة والمدح والذم.

ما هي أنواع الوصف

1_ الوصف الظاهري، وهو عبارة عن وضف الأشياء من دون أي تغيير، او حتى إعطائها أي صفات تجميلية او سيئة، والتحدث عنها ووصفها كما هي، والتحدث عنها ووصفها كما هي ببعض الكلمات المنتقاة بعناية.

2_ الوصف المعنوي، وهو يتضمن بعض الرموز، ووقتها يكون ذلك الوصف ممتع للغاية، كما انه يعتبر واحد من أجمل الأساليب التي يتم استخدامها في العملية الوصفية، والتي تعمل على تشويق القارئ.

3_ الوصف العلمي، وهو عبارة عن وصف للظواهر الطبيعية والعلمية، فمثلا نقوم بوصف بعض الاختراعات والامراض وحتى بعض الأجهزة التي يتم وصفها بطريقة كيميائية وفيزيائية، لذا يجب مراعاتها بشكل دقيق للغاية، وذلك لأنه وصف لا يقبل باي خطئ.

4_ الوصف العام، وهو عادة ما يتم استخدامه لوصف حالة او انسان بطريقة معينة، حتى يصل الى القارىء بعض الصفات الحسنة عن ذلك الرجل.

5_ الوصف الادبي، وهو ذلك الوصف الذي يتم استخدامه في القصائد وفي الخواطر او حتى في القصص النثرية والتي تعتمد بشكل كبير على الخيال والتشبيهات وبعض الأساليب الادبية، والمحسنات البديعية واللفظية.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *