بطاقات الشهور الهجرية للاطفال

التقويم الهجري هو تقويم قمري مرتبط بحسابه لمراحل القمر ، كل شهر يدوم لفترة طويلة ، وهي الفترة الزمنية من قمر جديد إلى آخر ، و تشمل دورة القمر هذه جميع مراحل القمر.

يعتمد توقيت الأشهر في التقويم الإسلامي على الملاحظة الفلكية ، لا يمكن أن يبدأ شهر جديد إلا بعد مشاهدة هلال بعد وقت قصيرة من غروب الشمس ، القمر الصبح هو القمر المرحلة التي تبدأ مباشرة بعد القمر الجديد ، و تقل السنة الهجرية عن 11 يومًا تقريبًا عن السنة الشمسية الميلادية.

لهذا السبب ، لا يمكن استخدام التقويم الإسلامي في الزراعة أو أي أنشطة أخرى مرتبطة تقليديًا بالفصول ، وتستخدم معظم الدول الإسلامية رسميًا التقويم الغريغوري كتقويم مدني إلى جانب نظام الهجري.

دقة نظام التقويم الهجري

امكانية التنبؤ به

تتطلب النسخة التقليدية من التقويم الهجري من شخص مفوض أو لجنة القيام برؤية حقيقية لهلال القمر لتحديد طول كل شهر ، و هذا الاعتماد على الملاحظات الفلكية يجعل من الصعب التنبؤ بطول الأشهر الهجرية ، الغيوم وغيرها من الظروف الجوية المعاكسة يمكن أن تحجب هلال القمر الظاهر ، و عندما يحدث هذا ، سيبدأ الشهر الجديد بعد يوم واحد ، في غضون مهلة قصيرة.

الإصدارات الحديثة المعدلة للتنبؤ بالشهور

تستخدم بعض الدول والمجتمعات الإسلامية الآن إصدارات معدلة من التقويم التقليدي المصمم لجعل توقيت الأشهر الإسلامية والاحتفالات أسهل في التنبؤ ، و قد يبدأ شهر جديد أيضًا في أيام مختلفة في بلدان مختلفة ، و نظرًا لأن زمن القمر في موقع ما يعتمد على طوله ، فقد يبدأ شهر جديد والطقوس الدينية الرئيسية مثل صيام رمضان قبل يوم واحد ، على سبيل المثال ، في بلدان غرب إفريقيا المسلمة مقارنةً بإندونيسيا أو ماليزيا.

الأشهر في التقويم الهجري

– محرم.
– صفر.
– ربيع الأول.
– ربيع الثاني.
– جمادي الأول.
– جمادي الثاني.
– رجب.
– شعبان.
– رمضان.
– شوال.
– ذو القعدة.
– ذو الحجة.

هيكل التقويم الهجري

– التقويم الإسلامي لديه 12 شهرا مع 29 أو 30 يوما ، و إذا كان هلال القمر مرئياً بعد غروب الشمس بفترة قصيرة مساء يوم 29 ، فسيكون اليوم التالي هو اليوم الأول من الشهر الجديد ، و إذا لم يتم إجراء رؤية ، فسيتم إضافة اليوم الثلاثين إلى الشهر الحالي ، ثم يتبعه اليوم الأول من الشهر التالي.

– يبدأ حساب الوقت الإسلامي في 622 م عندما هاجر النبي محمد إلى المدينة ، و يشار إلى هذا الحدث باسم الهجري أو الهجرة ، وهو ما يمثل اسم التقويم الهجري .

– نظم التقويم الفارسية والإسلامية غير مرتبطة ، التقاويم الفارسية هي تقاويم شمسية ، لذلك يختلف عدد سنواته اختلافًا كبيرًا عن التقويم القمري الإسلامي.

التاريخ والخلفية للتقويم الهجري

يستند التقويم الهجري الحديث إلى أسماء الشهر ذاته التي يستخدمها التقويم القديم والتي يستخدمها العرب القدامى ، وفقًا لبعض المصادر ، فقد كان تقويمًا للقمر الشمسي حيث طول الأشهر التي تلت مراحل القمر والأشهر الكبيسة ( Nasī ) بانتظام لإعادة ضبط الوقت المحسوب مع السنة الشمسية. بعد الفتح الإسلامي لمكة المكرمة ، تم إلغاء شهر القفزة لإنشاء تقويم قمري بحت.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *