كيفية تنظيف رضاعة الطفل

بمجرد الانتهاء من البحث وتحديد أفضل الزجاجات للطفل ، لا يزال هناك خطوة أخرى يجب مراعاتها و هي كيفية تنظيفها. سواء أكنت قد اخترت زجاجات من الزجاج أو البلاستيك أو السيليكون ، فسوف يتعين عليك الاحتفاظ بها بأقصى قدر ممكن لحماية الجهاز المناعي للطفل.

تعقيم رضاعات الطفل

– تعد تعقيم زجاجات رضاعة الأطفال خطوة إضافية تتجاوز التنظيف التقليدي الذي يوفر حماية إضافية ضد الجراثيم ، و بشكل عام تقول طبيبة أطفال في طب الأطفال في تكساس “عندما تشتري الزجاجات لأول مرة ، من المهم تعقيمها مرة واحدة على الأقل”. بعد كل شيء ، لا تعرف أين كانت الزجاجة قبل تعبئتها وبيعها لك ، لذلك فإن التعقيم الأولي هو وسيلة سريعة وسهلة لضمان صحة وسلامة الطفل.

– وتضيف قائلة “بعد ذلك ، لم يعد من الضروري تعقيم الزجاجات أو ملحقاتها”. “منذ عدة سنوات ، عندما لم تكن إمدادات المياه نظيفة ، كانت مستلزمات الأطفال تتطلب تعقيمًا ، لكن هذه في الوقت الحاضر ليست مشكلة”. ومع ذلك ، هناك حالات قد ترغب في تعقيم زجاجة الطفل فيها بعد الاستخدام الأول.

اهم الأوقات لتعقيم الرضاعات

– إذا كنت تستخدم زجاجات مستعارة أو مستعملة ، مع كل المعدات واللوازم التي يحتاجها الأطفال ، تضرب بعض الأمهات متاجر الشحنات أو يقترضن زجاجات الأطفال من صديق ، في هذه الحالات ، من الضروري تعقيم الزجاجات المستعملة مسبقًا قبل إعطائها لطفلك لأول مرة ، الشيء نفسه ينطبق على الزجاجات التي استخدمت للأشقاء الأكبر سنا في منزلك.

– إذا كان الطفل مريضا. ليس الأمر ممتعًا عند مرضى الطفل ، لذا فإن آخر شيء تريد القيام به هو المخاطرة بإعادة إصابة الطفل به باستخدام زجاجات غير نظيفة ، يقول هوف: “إذا كنت قلقًا بشأن أي جراثيم أو بكتيريا باقية على زجاجات طفلك ، فإن تعقيمها سيضع عقلك بالتأكيد في وضع مريح”.

– إذا كان الطفل ولد سابق لأوانه أو لديه مشاكل صحية ، وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) ، فإن التعقيم مهم بشكل خاص إذا وُلد الطفل قبل الأوان أو كان لديه جهاز مناعي ضعيف.

– إذا لم يكن لديك صعوبة لإمكانية الوصول إلى مياه الشرب النظيفة ، إذا لم يكن منزلك جزءًا من بلدية بها مياه شرب نظيفة ، أو تستخدم مياهًا جيدة أو تسافر في بلد به مياه مشكوك فيها ، فقد تحتاج إلى تعقيم زجاجات الطفل كثيرًا ؛ مرة واحدة يوميًا أو حتى بعد كل استخدام يكون من الحكمة تجنب تراكم الميكروبات الضارة.

– عدد مرات تعقيم زجاجات الأطفال أمر متروك لك حقًا ، فافعل ما تشعر أنه مناسب لعائلتك. إذا كنت تستخدم غسالة الصحون مع الماء الساخن ودورة تجفيف ساخنة لتنظيف عناصر التغذية لطفلك ، فلا داعي لتعقيم زجاجات الأطفال باليد. خلاف ذلك ، لإزالة الجرثومة الإضافية بعد الغسيل القياسي ، يقول مركز السيطرة على الأمراض أنه يمكنك تطهير الزجاجات مرة واحدة على الأقل يوميًا.

الوقت المناسب للتوقف عن تعقيم زجاجات الطفل

– إذا قررت تعقيم زجاجات الطفل بانتظام ، فلا بأس أن تتوقف بمجرد أن يزيد عمر الطفل عن 3 أشهر ، وفقًا لإرشادات مركز السيطرة على الأمراض ، نظرًا لأن الجهاز المناعي للطفل لم يعد هشًا للغاية بعد الآن.

– يجب أن تتوقف عن تعقيم زجاجات الأطفال وملحقاتهم إذا لاحظت أي ضرر ، كما يقول جانجيان. يجب قذف الزجاجات ذات الشقوق أو الرقائق ، يجب دائمًا استبدال حلمات الزجاجة التي تعرضت للتآكل بشكل ملحوظ ، نظرًا لأنها قد تشكل خطرًا على الاختناق.

غسيل و تعقيم زجاجات الطفل بالماء المغلي

– لغسيل و تعقيم رضاعات الأطفال باستخدام الماء المغلي ، كل ما تحتاجه هو الماء ووعاء ، أولا اغسل الرضاعات بالصابون ، و لا تقلق بشأن تعقيم الزجاجات البلاستيكية باستخدام هذه الطريقة.

– املأ وعاء كبير ونظيف بالماء الكافي لتغطية الزجاجات ، و قم بغمر الرضاعات في الماء رأسًا على عقب ، مع التأكد من عدم وجود فقاعات هواء في القاع.

– ثم بغلي الزجاجات لمدة خمس دقائق ، و أطفئ النار وأزل الزجاجات باستخدام الكماشة ، ثم ضعها على قماشة نظيفة وجافة واتركها تجف.

تعقيم رضاعات الطفل في الميكروويف

– ابدأ بميكروويف نظيف.
– قم بملء الزجاجات حوالي منتصفها بالماء.
– ضعها بالميكروويف لمدة 1-2 دقائق.
– باستخدام قفاز الفرن ، قم بإزالة الزجاجات من الميكروويف ، وقم بتفريغ المياه المتبقية واتركها تجف.

تعقيم رضاعات الطفل بالبخار الكهربائي

– إذا كنت تعلم أنك ستنام أكثر سهولة إذا تم تعقيم زجاجات الطفل بانتظام ، فقد ترغب في الحصول على معقم زجاجة كونترتوب ، يقول جانجيان إن التعقيم بالبخار يمكن أن يصل إلى درجات حرارة أعلى من الماء المغلي ، لذلك يمكن أن يقتل المزيد من البكتيريا والعفن.

– على الرغم من أنها غالية الثمن أكثر قليلاً من أي من الخيارات الأخرى ، فمن المحتمل أن تكون معقمات زجاجات الأطفال الأسرع والأسهل إذا كنت تريد (أو تحتاج) تعقيم الزجاجات بشكل متكرر. ببساطة اتبع التعليمات المقدمة من الشركة المصنعة. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن استخدامها لتعقيم الزجاجات وأجزاء الزجاجة والحلمات والمزيد. تستخدم العديد من الأمهات هذه الألعاب الصغيرة ولعب حلقات التسنين عندما ينمو الطفل مرحلة الزجاجة.

كيفية تنظيف رضاعات الطفل

بغض النظر عما إذا كنت ترغب في تعقيم زجاجات الطفل ، فلا يزال يتعين عليك تنظيفها جيدًا بعد كل رضاعة. “الأطفال حديثي الولادة والرضع لديهم أجهزة المناعة المتخلفة عرضة للعدوى بالفيروسات والبكتيريا والفطريات ، والتي يمكن أن تؤدي جميعها إلى المرض. يقول أرمين إن هذه الجراثيم يمكن أن تنمو بسرعة إذا تمت إضافة لبن أو حليب الأم إلى زجاجة مستخدمة جزئياً ولم يتم تنظيفها جيدًا. “غسل العناصر جيدًا بالماء الساخن والصابون هو كل ما يلزم لإزالة معظم الجراثيم الضارة من الزجاجات.” يمكنك اختيار غسل الزجاجات وأجزائها باليد أو في غسالة الصحون.

تنظيف زجاجات الطفل في غسالة الصحون

– افصل جميع أجزاء الزجاجة.
– اشطف الزجاجات والأجزاء بالماء النظيف لإزالة أي جزيئات الحليب.
– ضع جميع الأجزاء الصغيرة (بما في ذلك الحلقات والصمامات والحلمات) في سلة آمنة لغسالة الصحون لمنعهم من السقوط في قاع غسالة الصحون.

– عند الإمكان ، قم بتشغيل الزجاجات على دورة الماء الساخن ودورة التجفيف الساخنة أو حدد إعداد التعقيم.
– انزع الزجاجات والأجزاء من غسالة الصحون واتركها تجف بالهواء على قماشة نظيفة.

تنظيف زجاجات الطفل باليد

– عند التنظيف باليد ، توصي CDC بغسل الزجاجات وأجزائها في حاوية خاصة تستخدم فقط للزجاجات ، بدلاً من أن تتلامس الزجاجات مع الحوض ، لمنع التلوث المتقاطع. يجب عليك أيضًا استخدام فرشاة زجاجة أو أدوات تنظيف أخرى مخصصة لزجاجات الأطفال فقط.

– ابدأ بأيدي نظيفة ،  و افصل الزجاجات وأجزائها وشطف كل قطعة تحت الماء الساخن أو البارد الجاري لإزالة أي جزيئات الحليب. لا تضع الزجاجات في الحوض.

– إملأ حوض نظيف بالماء الساخن والصابون ، و قم بفرك الزجاجات والأجزاء بفرشاة الزجاجة ، مع الحرص على التنظيف تمامًا حتى نهاية الزجاجة.

– نظف داخل الحلمات ، مع التأكد من تدفق الماء من خلال الفتحات الصغيرة عند الأطراف ، ثم الشطف مرة أخرى تحت الماء الجاري ، و تترك في الهواء الجاف على قطعة قماش نظيفة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *