بحث عن الاقتصاد في الوطن العربي

الاقتصاد في الوطن العربي، ان الامة العربية تمتلك الكثير من المقومات الاقتصادية الكبيرة، لذا فان الامة العربية بمقدورها ان تحقق التكامل الكامل في الاقتصاد حتى تصبح ارادتها متفردة، كما ان الوطن العربي بع الكثير من الموارد والثروات الطبيعية، وايضا المناخ المعتدل، وهي من اهم المقومات لاي اقتصاد في العالم، ولكن بالرغم من كل تك المقومات الا ان الوطن العربي لم يقم باستغلالها الاستغلال الامثل مثل دول اوروبا، ولكن تظل المنطقة تبذل كل جهدها لتحقيق التكامل المطلوب في الاقتصاد.

الاقتصاد في الوطن العربي

ان واحد من اهم الاشياء التي تؤثر على الاقتصاد في الوطن العربي هي توفر كل الظروف المناسبة حتى يتم تحقيق التكامل الاقتصادي بين الدول العربية، وهو الامر الذي يتعلق بعدد كبير من الاسباب، واليوم سنتعرف على بعض تلك المقومات الهامة التي تؤثر على الاقتصاد في الوطن العربي.

كما ان البلدان العربية غنية بعدد كبير من المواد الاقتصادية، فهي غنية بالموارد الزراعية، وايضا بالثروة الحيوانية، والموارد الطبيعية وغيرها من الاشياء التي سنتعرف عليها بالتفصيل اليوم.

الثروة الزراعية

ان الزراعة تعتبر هي الحرفة الاولى والاساسية في الوطن العربي، حيث ان هناك نصف سكان الوطن العربي تقريبا يقومون على الزراعة، كما ان الزراعة لها القدرة في زيادة الدخل القومي للدول العربية، كما ان هناك الكثير من الانواع الهامة من المحاصيل والتي يتم زراعتها في البلدان العربية، مثل القصب مثلا، والقطن طويل التيلة وهو الذي يدخل انتاجه في صناعة الغزل والنسيج، وتعتبر واحدة من الصناعات الهامة في المنطقة.

كما ان القطن يمثل حوالي 86 في المئة من تجارة الدول العربية الخارجية، ولكن بشكل عام المساحة المزروعة في الوطن العربي فهي حوالي 115 مليون فدان، كما انه يوجد الكثير من الاراضي التي تصلح للاستصلاح والزراعة فيها فيما بعد.

كما انه يوجد عدد كبير من المحاصيل الاخرى التي تتم عمليات التجارة بها، مثل التمر وهو الذي يمثل حوالي 85 في المئة من تجارة الدول العربية الى الخارج، ويوجد ايضا الصمغ العربي، وهو الذي يمثل حوالي 80 في المئة، والزيتون ايضا له دور كبير في الاقتصاد الزراعي فهو يمثل 14 في المئة من تجارة الدول الى الخارج.

ولكن بالنسبة الى الغلات والحبوب التي يتم زراعتها في الدول العربية فهي متعددة للغاية، فيوجد منها القمح وايضا الارز والذرة والشعير وغيرها من الغلات الهامة.

الثروة الحيوانية

ان الثروة الحيوانية أيضا من اهم الأشياء التي تتميز بها الدول العربية، فيوجد في الدول العربية الكثير من المراعي الواسعة، كما ان الثروة الحيوانية هناك تقدر بحوالي 20 في المئة من اجمالي الثروات الطبيعية، وتلك النسبة مقارنة بالدخل القومي فأنها من النسب الكبيرة التي تساعد في زيادة الدخل القومي لعدد كبير من الدول العربية، وتعتبر من اهم مصادر الدخل هناك، ولكن هناك بعض المعوقات التي تحدث في الوطن العربي وتجعل الثروة الحيوانية غير كافية للاستهلاك بشكل كبير.

ومن اهم تلك الاشياء التي نتعرض لها هي الاوبئة وايضا الحشرات التي تصيب الحيوانات بشكل كبير في الوطن العربي، كما ان هناك عدد كبير من الدول العربية تفتقر الرعاية البيطرية لتلك الحيوانات مما يؤثر عليها بشكل كبير، كما انه لا يوجد ميعاد ثابت لهطول الامطار، حيث نجد بان المناخ متقلب ومتغير في بعض الدول العربية مثل العالم اجمع، كما ان قلة العلافة ايضا من الاشياء التي تؤثر عليها بشكل ملحوظ، كما ان الحيوانات في بعض الدول يتم استخدامها في الفلاحة مما جعل سلالتها ضعيفة للغاية.

الثروة السمكية

ان الثروة السمكية في الوطن العربي لا تمثل الا حوالي واحد في المئة فقط من الدخل القومي، وبالرغم من وجود الكثير من البحيرات والانهار التي تنتشر بشكل كبير في الدول العربية، الا ان الثروة السمكية التي توجد فيها ضعيفة للغاية، ولكن هناك عدد كبير من الاسباب تلك المشكلة منها مثلا، عدم وجود وعي لدى الصيادين واستخدامهم الى الكثير من الاساليب البدائية جدا لعملية الصيد، كما ان السكان قد اتجهوا بشكل كبير الى التعدين أكثر من صيد الاسماك، كما ان هناك الكثير من الشعب المرجانية التي تعوق عملية الصيد بشكل كبير وخاصة في البحر الاحمر.

الموارد المعدنية

ان الدول العربية تمتلك عدد كبير من الموارد المعدنية الهامة والتي تتمثل في البترول وأيضا في الحديد وفي المنجنيز والفوسفات والبترول وغيرها من الموارد الهامة، فيوجد حوالي 19.7 في المئة من اجمالي انتاج البترول العالمي، والمنجنيز ايضا فانه يمثل حوالي 11 في المئة من انتاجه في الدول العربية.

كما ان الدول العربية تحتل المركز الرابع في تصديره، كما ان الفوسفات يمثل حوالي 55 مليون طن من اجمالي انتاجه في كل الوطن العربي، كما ان المعادن واحدة من اساسيات تبادل العملات العربية مع الدول الاخرى، وايضا توسعة العمل في مجال التعدين، وغيرها من الاشياء الهامة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *