الفرق بين المصرف والبنك

يجهل غالبية الأفراد الفارق الحقيقي ما بين المصرف والبنك, فهما مصطلحان قريبان من بعضهما البعض , وهما يستخدمان من أجل الإشارة إلى المؤسسة أو المكان الذي يتوفر فيه خدمات طلب النقود أو عرضها , أي أنهما أوعية خاصة لجمع المدخرات المالية وحفظها في مكان آمن ، كما إنهما يساعدان على ضخ المال إلى عدد كبير من المنشآت المختلفة وكذلك الأفراد ، بالإضافة إلى أن كلاهما يحفظ  الأموال على هيئة ودائع مالية .

و التي يتم وضعها من قبل الأفراد الذين يمتلكون أموالاً فائضة عن حاجتهم الشهرية أو السنوية ، ويقدم أيضاً كل من البنك والمصرف قروضاً للعملاء تكون كدين عليهم حتى موعد سدادها . ولكي تتعرف على الفرق بين المصرف والبنك من الأفضل أن تتابع قراءة هذا المقال .

أهم الفوارق بين المصرف والبنك

تعريف المصرف

بقد عُرف المصرف في اللغة باعتباره مكان الصرف , واستخدم كمصطلح للتعبير عن المنشأة ذاتها , والتي تقوم بدورها بكافة العمليات الائتمانية ، مثل قبول الودائع , إصدار النقود , تقديم القروض وحتى تسهيل عمليات الدفع . وهو كلمة عربية الأصل تشير إلى كافة منشئات صرف الأموال .

تعريف البنك

أما البنك فهو كلمة لا أصل لها في اللغة العربية ، لأن هذا المعنى قد عُرف كما ذكرنا سابقاً بكلمة “مصرِف”فقط لا غير . والبنك هو المؤسسة التي تقوم بجميع عمليات الائتمان بالإقراض والاقتراض لخدمة الأغراض التجارية , كما يمكن خلاله استمرار الأموال والودائع . وكلمة بنك تعود في الأساس إلى اللغة الإنجليزية , حيث كانت تشير إلى نوع الطاولات الذي يستخدمه عاملوا الصرافة في المصرف لتأدية عملهم , وقد كانت دارجة أيضاً في الثقافة الإيطالية وجميع دول الإتحاد الأوروبي حتى اتسعت وغزت العالم بأسره , وأصبحت هي المصطلح الرائج في كل مكان .

وبذلك فإننا نفهم أن كل من البنك والمصرف هما كلمتان مترادفتان تماماً في اللغة ، لأنهما يطلقان على نفس النوع من المؤسسات أو المنشآت العامة والخاصة دون أن يوجد فرق

فرق التعريف بين البنك والمصرف

لا يوجد فرق واضح في التعريف بين كل من البنك والمصرف , فكلاهما يمكن تعريفه هذا بمنشأة أو مؤسسة منوط بها كافة مسؤوليات حفظ الأموال , استلام الودائع , منح القروض , تقديم خدمات تحويل العملة وخدمات إدارة الثروات . وذلك بشكل يؤثر بطريقة مباشرة على اقتصاد الدولة بأكملها , لأن حجم التعاملات البنكية لكل دولة دائماً ما يتناسب طردياً مع تقدم حالة الأسواق المالية داخل هذه الدولة .

أنواع البنوك

بما أننا لم نجد فرقاً واضحاً بين البنك والمصرف من حيث اللغة أو التعريف أو حتى الوظائف , فإن الفرق في الأنواع لن يكون متاحاً هو الآخر , ولكننا سنعرفكم على كافة أنواع البنوك أو المصارف التي يمكنكم التعامل معها لخدمة أهدافكم :

البنوك أو المصارف التجارية

هي عبارة عن بنوك تتولى مهمة الاحتفاظ بالودائع المالية , الاحتفاظ بالودائع المسحوبة نقداً , الاحتفاظ بالودائع المسحوبة بواسطة الشيكات , تقديم تمويلات القروض , تمويل أي نوع من الاستثمارات كتلك التي تقام على قروض قصيرة الأجل أو طويلة الأجل .

البنوك أو المصارف المركزية

هي عبارة عن مؤسسات مالية كبيرة , تسعى نحو دعم البيئة الاقتصادية للبلاد ونظام النقود فيها , لذلك يكون دائماً هذا النوع من البنوك مملوكاً للدولة وخاصاً بها , ولا يمكن تمليكه لهيئات أو مؤسسات خاصة كما يحدث مع البنوك التجارية وكافة مؤسسات الصرف الأخرى . ، ويطلق على البنك المركزي مصطلح بنك البنوك , والذي يشير إلى كونه البنك المسئول عن كل البنوك المتنوعة الأخرى داخل أي دولة , لذا فإنه يقع على رأس النظام المصرفي داخل جميع الدول .

البنوك أو المصارف العقارية

وهي بنوك تسعى إلى أن تدعم شراء العقارات المتنوعة كالأراضي والمباني والبيوت , وهي تقدم في سبيل ذلك بعض القروض اللازمة , وعادة ما تكون هذه القروض قروضاً ذات أجل طويل الأجل ، كما تهتم المصارف العقارية بإدارة المشروعات الكبير منها والصغير ، ذلك بالإضافة إلى أنها تقدم و على الدوام مجموعة من النصائح المناسبة لكافة الأنشطة العقارية المختلفة .

البنوك أو المصارف الصناعية

أما المصارف الصناعية فهي عبارة عن مصارف متخصصة فقط بتمويل النشاطات الصناعية والمشاريع الخاصة بها ، فتوفر في سبيل ذلك مجموعة من القروض الائتمانية المتنوعة والتي تعتمد على بعض الرهون والضمانات التي يقدمها الأفراد , وتهتم هذه البنوك أيضاً بتوفير التمويل اللازم لكل العمليات الصناعية وذلك عن طريق شراء السلع أو المنتجات أو الخامات التي تقدمها المؤسسات الصناعية من أجل دعمها .

البنوك أو المصارف الزراعية

يمكننا اعتبار المصارف الزراعية أنها مؤسسات مالية كبيرة تختص في تمويل غالبية النشاطات الزراعية المقامة في البلاد , وذلك من أجل الحصول على كميات كبيرة جداً من المنتجات أو المحاصيل الزراعية التي تنتج على الأراضي التي يمولها البنك .

البنوك أو المصارف المتخصصة

وهي أيضاً نوع من المصارف التي تساهم بشكل مباشر في عمليات تمويل ودعم المشروعات الاقتصادية المتنوعة ، سواء كانت هذه المشروعات تجارية ، عقارية , صناعية أو زراعيّة . وذلك بناءً على التخصص اللازم لكل مشروع . و بشكل عام فقد تسبب هذا النوع من البنوك في ظهور كافة أنواع المصارف الأخرى التي قد ذكرناها سابقاً .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *