العادات الغذائية الخاطئة وبدائلها

هل تتناول وجبات خفيفة في الليل ، أو عندما تكون غاضبًا ؟ وتعتمد بشكل كبير على الوجبات السريعة غير الصحية ؟ إذا كانت إجابتك “نعم” وكنت ترغب في تغيير هذه العادات التي تعلم بأنها خاطئة ، وأيضًا كنت ترغب في إنقاص الوزن . فسوف نخبرك في هذا المقال كيف تفعل ذلك . بالإضافة إلى الإشارة إلى بعض العادات الغذائية الخاطئة الأخرى التي ربما تفعلها دون إدراك منك بأنك تؤذي نفسك .

عادات غذائية خاطئة

الأكل دون جوع

اكتشف عالم النفس الغذائي بجامعة كورنيل ، “براين وانسينك” ، إنه كلما زادت كمية الطعام في الطبق أو الوعاء الذي تتناوله ، كلما استهلكت طعامًا أكثر عن غير قصد .

العادة الصحية البديلة : تناول الطعام في أطباق صغيرة . وحاول تبديل صحن العشاء الكبير الخاص بك بطبق سلطة .

الأكل ليلًا

يقول أطباء التغذية إن تناول الطعام في الليل يعد فكرة سيئة إذا كنت تريد إنقاص وزنك . وقد ثبت حقيقة هذه المعلومة بالعديد من التجارب البشرية والحيوانية .

العادة الصحية البديلة : بعد العشاء ، ضع في ذهنك إن المطبخ مغلق إلى صباح اليوم التالي ، ونظف أسنانك بالفرشاة ، وستجد نفسك أقل إقبالًا على الطعام تدريجيًا .

تناول الوجبات الخفيفة

ها هي العادة السيئة الأكثر شيوعًا ، وهي تناول الوجبات الخفيفة على مدار الساعة ، وغالبًا ما تحتوي هذه الوجبات على الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية المليئة بالكربوهيدرات الضارة .

العادة الصحية البديلة : استبدل تلك الوجبات الخفيفة بوجبات صحية مثل الحمص ، والجزر ، وشرائح الخيار ، والفشار ، واللوز . ولا تقم بوضع رقائق البطاطس أو الحلوى في متناول يدك .

تخطي وجبة الإفطار

أنت تعلم أن وجبة الإفطار هي أهم وجبة في اليوم ، ولكن مع كثرة المهام الأخرى التي تتنافس على اهتمامك ، قد تجد أنه ليس لديك وقت لتناول الطعام . فتتخطى وجبات الفطور ، وبالتالي يبدأ التمثيل الغذائي لديك في التباطؤ ، كما يشرح علماء التغذية ، وبالإضافة إلى ذلك ، فالفطور يمنحك دفعة قوية من الطاقة التي تحتاجها لتكمل يومك . وقد وجدت دراسة جديدة لأطفال المدارس الصينيين إن أولئك الذين تخطوا وجبة الإفطار اكتسبوا وزنًا أكبر بكثير خلال فترة عامين مقارنةً بأولئك الذين تناولوا وجبة الصباح .

العادة الصحية البديلة : تناول أطعمة الإفطار الصحية الجاهزة سريعة التناول ، مثل حبوب الإفطار والفواكه ، واللبن ، والحبوب المصنوعة يدويًا ، والعصائر .

تناول الطعام وقت الغضب

ربما تقضي يومًا سيئًا في العمل ، وعندما تصل إلى المنزل ، تفتح الثلاجة وتتناول الطعام ، ويقول علماء النفس إن هذا التصرف يكون بناءً على ألية التكيف الموجودة داخل عقلك فقط . حيث تؤكد عدد من الدراسات إن المشاعر ، الإيجابية والسلبية على حد سواء ، يمكن أن تجعل الناس يأكلون أكثر من الطبيعي .

العادة الصحية البديلة : العثور على شيء جديد يكون ملجأك عند الغضب أو الإجهاد ، فإذا شعرت بالغضب أثناء العمل ، ؛ فبدلًا من الأكل ، يمكنك أن تتصل بصديقك حتى تقوم بالتخلص من بعض الضغط الواقع على كتفيك .

الأكل بسرعة كبيرة

سواء كنت تتناول وجبة خفيفة أو تتناول وجبة أساسية ، تجنب الأكل بسرعة حتى تمنح عقلك وقتًا للحاق بمعدتك . فعلميًا ، لا يستوعب دماغك الشبع إلا بعد حوالي 15 إلى 20 دقيقة من بدء تناول الطعام . فإذا تناولت وجبتك في 10 دقائق أو أقل ، فقد ينتهي بك الأمر إلى تناول طعام أكثر مما تحتاج . وفي دراسة شملت 3200 رجل وامرأة ، وجد باحثون يابانيون إن تناول الطعام بسرعة كبيرة يرتبط بشدة بزيادة الوزن .

العادة الصحية البديلة : لإبطاء تناول الطعام ، خذ قضمات صغيرة من الطعام ، وتأكد من المضغ جيدًا . وأيضًا ، سوف يساعدك شرب الماء خلال وجبتك على التباطؤ والشعور بالشبع .

عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم

وفقًا لتحليل حديث أجراه باحثون في طوكيو ؛ وجدوا أن الرجال والنساء الذين ينامون خمس ساعات أو أقل في الليلة يكونون أكثر عرضة لزيادة الوزن من أولئك الذين ينامون سبع ساعات أو أكثر .

العادة الصحية البديلة : حدد روتينًا لنفسك ، وحاول الذهاب إلى الفراش والاستيقاظ في الأوقات نفسها تقريبًا كل يوم ، حتى في عطلات نهاية الأسبوع . واجعل غرفة النوم مظلمة ومريحة ، وتجنب التلفزيون أو أجهزة الكمبيوتر لمدة ساعة على الأقل قبل النوم .

تناول الأكل بصحبة ألعاب الفيديو

وجدت دراسة جديدة إن المراهقين الذين يلعبون ألعاب الفيديو ، يأكلون أكثر أثناء اللعب عن بقية اليوم ، مما يؤدى إلى زيادة الوزن . وكذلك فإن الجلوس أمام جهاز الكمبيوتر طوال اليوم قد يكون له تأثير مماثل على البالغين ويؤدي إلى تناول المزيد من الوجبات الخفيفة .

العادة الصحية البديلة : خذ فترات راحة متكررة عندما تكون أمام الكمبيوتر ،  كل 15 إلى 30 دقيقة . ومارس أي نشاط تحبه بخلاف تناول الطعام .

تناول الأطعمة السريعة

وجدت العديد من الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن الأطعمة الغنية بالدهون والسكر العالي تسبب الإدمان ، مثل الكوكايين أو الهيروين . كما وجدت دراسة أخرى أن تناول الأطعمة السريعة الجاهزة يثير فعلًا مشاعر السعادة عند البشر .

العادة الصحية البديلة : لا تحرم نفسك تمامًا من هذه الأطعمة وإلا ستحبها أكثر ، لكن مفتاح النجاح الحقيقي يتمثل في تحديد ما تريده بالضبط ، والأكل بكميات قليلة على فترات متباعدة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

A

تدوينات مفيدة في السيارات و النصائح الصحية و الجوالات و التقارير

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *