طريقة زراعة البذور بالمنزل

تعتبر البذور المكون الأساسي لمختلف أنواع الخضراوات و الفواكه ، و هي في الأساس تتشكل من نبتة صغيرة لم تنمو بعد ، و مغطاة بطبقة دفاعية ذات ملمس صلب مما يوفر لها الحماية حتى لا يُمكن اختراقها ، و تسمح البذرة بدخول الغذاء اللازم للنبات إليها ، و هي تتميز في بعض الأحيان بقدرتها على الانشطار و التعدد ، كما أنها تستطيع احتمال العديد من الظروف البيئية الصعبة .

طريقة زراعة البذور في المنزل :
هناك طرق عديدة يُمكن استخدامها من أجل زراعة البذور في المنزل ، حيث يُمكن الاستعانة بالشتلات صغيرة الحجم التي يتم شراءها و الزراعة بها مباشرةً ، أو من الممكن أن يتم البدء في مرحلة البذرة ، و غالباً ما تتطلب هذه المراحل الأولى وقتاً طويلاً كما أنها معروفة بصعوبتها ، لذلك يُفضل أن تتم الزراعة في البداية داخل مكان محمي في المنزل و بعد ذلك يُمكن الانتقال إلى حديقة خارجية .

تعد تلك الطريقة من أفضل الطرق التي تتناسب مع زراعة النباتات التي تقوم بإنتاج ثمار الخضار مثل الطماطم ، بالإضافة إلى أنها تتناسب مع عدة أنواع أخرى من الأزهار أبرزها دوار الشمس ، و غالباً ما يتم البدء في الزراعة خلال شهري فبراير و مارس ، ثم يتم نقل النباتات بعد أن يزداد حجمها قليلاً خلال شهري مايو و يونيو ، حيث يكون الطقس في ذلك الوقت دافئاً و مناسباً لنمو النباتات .

هناك بعض الأشخاص الذين يقومون بتوفير تجهيزات متخصصة لزراعة النباتات في الخارج ، و في هذه الحالة فمن الممكن أن يتم البدء في الزراعة خلال شهر يناير ، إلا أن جميع تلك التواريخ تتوقف على المنطقة التي ستتم بها الزراعة ، فهناك بعض الأماكن التي تتطلب الزراعة خلال أوقات مبكرة عن ذلك خاصة في البلدان الاستوائية التي تتميز بإرتفاع درجات الحرارة .

خطوات الزراعة في المنزل :
– يجب في البداية أن يتم تحضير صحن صغير و تغطيته بالتراب و ذلك إذا كان حجم البذرة صغير ، حيث توضع البذرة في الصحن و بعد ذلك يتم وضعها في وعاء بحجم أكبر عندما يزداد حجمها قليلاً .

– إذا كانت البذور تتمتع بحجم متوسط فمن الممكن القيام بزراعتها في أحواض مقسمة إلى مربعات صغيرة ، حيث يتم توزيع البذور في كل حفرة .

– يتم زراعة البذور متوسطة الحجم من خلال دفنها بالتربة مع الحفاظ على وجود مسافات منتظمة بينها ، أما في حالة البذور صغيرة الحجم فيتم وضعها مع بعضها البعض في التربة .

– عندما تكون البذور كبيرة الحجم فيتم وضعها في أحواض ترابية مخصصة لها ، حيث يصل طول قطرها إلى تسع سنتيمترات تقريباً ، مع مراعاة تنظيف الحوض قبل وضع البذور بداخله .

– يتم سقي البذور جيداً بالماء خاصةً إذا كانت التربة جافة ، و يجب مراعاة أن تظل التربة دافئة حيث يجب أن تتراوح حرارتها من 18 إلى 24 درجة مئوية ، مع ضرورة وضع طبقة من النايلون عليها أو استخدام صندوق زجاجي لحمايتها من البرد .

– هناك بعض البذور التي قد تتطلب عدم وجود كمية كبيرة من الضوء ، كما أن هناك بذور تحتاج إلى عمل بعض الشقوق بها قبل دفنها بالتربة و ذلك لكي تنمو بشكل أفضل ، لذلك يجب التعرف على احتياجات كل بذرة حسب نوعها .

– يجب أن تتم متابعة حالة البذور بشكل يومي ، و عندما تتم ملاحظة نمو ساق البذور فمن الضروري أن يتم التخلص من جميع وسائل التغطية الموجودة على الفور ، و ذلك للسماح للنبات أن ينمو بحرية .

نصائح هامة عن زراعة البذور :
– يُفضل الاستعانة بالاحواض البلاستيكية بدلاً من الأحواض الفخارية عندما تكون البذرة في مراحل نموها الأولى ، و ذلك لأن الأحواض البلاستيكية تحافظ على مستوى الرطوبة كما أنها لا تجعل هناك ازدحام للبذور في التربة .

– يجب أن يتم تدوير الحوض نصف دورة تقريبا يومياً ، كذلك يُفضل استخدام الفرشاة لتحريك أوراق النباتات ، حيث تساعد هذه الأشياء على زيادة سرعة نمو النباتات .

– يجب الحرص على مزج البذور مع التربة و الضغط عليها لضمان اختلاطهما مع بعضهما البعض بشكل جيد ، كما يجب أن يتم دفن البذرة بالتربة في مسافة تتساوى مع ضعف طولها تقريباً تحت الأرض .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *