اهمية الجداول الحسابية

ان الجداول الحسابية من الأشياء الهامة والتي قد استفاد منها عدد كبير للغاية من الناس في الحصول على المعلومات وأيضا تنفيذ المهام التي تطلب منهم بشكل كبير وسريع وبطريقة سهلة للغاية، فقد كان في الماضي عملية انشاء تلك المهام تستغرق وقد وجهد كبير جدا من الناس، كما انه عادة ما كنا نجد ان هناك عدد من النتائج الغير صحيحة التي تظهر، ولكن بعد تم ظهور الحاسوب فقد أصبح موضوع انجاز المهام هي من الأشياء السهلة والسريعة والتي لا تحتاج الى أي جهد، وهنا ظهرت تلك النتائج الدقيقة والتي تتطابق مع النتائج النهائية، ولكن هناك البعض الذين لا يعرفون أهمية الجداول الحسابية بشكل كبير.

استخدامات الجداول الحسابية

عادة ما يتم استخدام الجداول الحسابية في إيجاد الحلول للمسائل الرياضية والتي تمثل بعض البيانات الهامة مثل الاحصاء، كما انه يستفاد منها في الكثير من العمليات الحسابية التي تمشي على ذلك المنوال، كما ان تلك الجداول الحسابية هي عبارة عن شبكة لتصميم وكتابة البيانات والعمل على معالجتها والتي تتكون منه مجموعة من الصفوف والاعمدة، وعادة ما تسمى تقاطع الصف مع العمود بالخلية، كما ان الجداول الحسابية أيضا يعمل على المساعدة في عرض الاعداد او الحقائق التي ترتبط بالطرق المنظمة.

أهمية الجداول الحسابية

1_ العمل على ادخال البيانات الحسابية.

2_ يمكن من خلالها أيضا تصميم الجداول الحسابية.

3_ يمكن اجراء المعادلات الحسابية عليه.

4_ أيضا من الممكن عرض وطباعة الجداول على شكل رسوم إحصائية.

5_ يمكن أيضا تصميم التقارير والجداول الإحصائية والرسوم والبيانات.

ما هي مميزات الجداول الحسابية

1_ من اهم المميزات هو التحكم بالمؤشر، Cursor Control.

2_ التفاف التحكم، Word Wrap.

3_ فاصل الصفحات ايضا، Page Breaks.

4_ الادراج، Insert، وهي التي تسمح بأدراج بعض الصفوف والاعمدة الى ورقة العمل.

5_ الحذف، Delete، تلك الخاصية التي تسمح بحذف بعض الصفوف والاعمدة من ورقة العمل.

6_ الايجاد والاستبدال، Find and Replace، وهي التي تسمح بالبحث عن كلمة او حتى جملة والتي يتم استبدالها بكلمة اخرى، وتلك الخاصية الهامة التي تسمح بأجراء شامل في كل النص او حتى استبدال المراد استبداله.

7_ القص واللصق، Cut and Paste، وهي من المميزات الهامة أيضا التي توجد فيه، والتي من خلالها يمكن للمستخدم اختيار صف او عمود ويتم نقله من مكانها وثم العمل على لصقها مرة أخرى في مكان جديد.

8_ النسخ، Copy، تلك الوظيفة في مجملها هي تشبه عملية القص واللصق ويكون ذلك من خلال معالجة النصوص، وهو من خلال خاصية نسخ من قبل المستخدم ولصقها في أي مكان تريد.

9_ السحب والافلات، Drag and Drop)، تلك الخاصية التي من خلالها يستطيع المستخدم ان يقوم باختيار النص بواسطة الفارة وكل ما عليه ان يقوم بتظليل الجملة المراد نقلها، ثم بعد ذلك نقوم بالضغط على الجملة التي تم تظليلها من خلال الفارة ونقوم بسحبها الي المكان المطلوب، تلك الخاصية من الأشياء المهمة والتي تضمن نقل البيانات بشكل دقيق.

برنامج ميكروسوفت اكسل

يعتبر برنامج الاكسل هو واحد من البرامج الهامة التي توجد في برامج الميكروسوفت اوفيس والتي يقدم من خلالها العديد من الخدمات للمستخدمين، حيث انه يقوم باستخدامه في تنفيذ عدد كبير من الوظائف والتي من أهمها.

1_ حل المسائل الرياضية المختلفة.

2_ تقديم رسم بياني لكل الاقترانات الرياضية، الخطية، والتربيعية، والتكعيبية، وغيرها من الاقترانات من خلال ادخال قيمة المحاور، وإدخال الاقتران والقيمة.

3_ انشاء الجداول، فيتم استخدامه بشكل كبير في عملية انشاء الجداول الحسابية وأيضا في حل المعادلات الرياضية، لذا فنجد ان البرنامج مفيد للغاية في مجال الرياضيات، وعند رسم الشكل البياني لاقتران مكون من مئة قيمة سيكون الامر صعب للغاية عند العمل يدويا، حيث انه سيقوم الشخص بحساب وإدخال القيم في الاقتران مئة مرة، الامر الذي يؤدي الى استهلاك وجهد كبير.

كما انه من الممكن ان نقوم بأنشاء ورسم بعض الاشكال الرياضية، كالمثلث. الذي يؤدي الى ات والدوائر والمستطيلات.

كيفية انشاء جدول اكسل

1_ اول خطوة عليك القيام بها هي فتح ملف اكسل من على جهازك الحاسوب.

2_ بعدها عليك ان تقوم بفتح ملف جديد من قائمة الأدوات.

3_ ثم قد باختيار جدول من على شريط الأدوات.

4_ بعدها عند اختيار زر الجدول، فانه سيتم عرض بعض الاختيارات، ويوجد منها الاعمدة والصفوف.

5_ عليك ان تقوم باختيار عدد الصفوف التي تريدها في الجدول وبعدها عليك ان تقوم بإدخال الرقم المطلوب.

6_ بعدها عليك الضغط على زر موافق.

7_ بعد انشاء الجدول وسيظهر على الصفحة المفتوحة مسبقا.

8_ ثم بعدها عليك ان تقوم بإدخال المعلومات المطلوبة منك في الجدول والكتابة فيه من خلال الضغط على الفارة داخل الخانة التي تريد الكتابة فيها.

9_ بعد ان تنتهي من الكتابة وانشاء الجدول، يمكنك ان تقوم بالاحتفاظ به على جهازك الحاسوبي او حتى في الذاكرة الخارجية او من الممكن ان تقوم بطباعته.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *