معلومات عن علم العقاقير

علم العقاقير هو العلم الذي يهتم بدراسه الادوية الطبية (العقاقير) المشتقة من النباتات والمصادر الطبيعية ضمن العقاقير أي النباتات الطبية ، وغالباً ما يتعامل مع هذه المنتجات بشكلها الأساسي غير المستخلص في الأجزاء النباتية (ضمن الأوراق أو الأغصان أو الجذور) المجتمع الأمريكي لعلم العقاقير يعرف علم العقاقير على انه “العلم الذي يهتم بدراسة الخصائص الفيزيائية والكيميائية والحيوية (البيولوجية ) للأدوية والمواد والمكونات التي تدخل في صناعه الأدوية ذات المنشأ الطبيعي بالاضافة إلى عمليات البحث والتفتيش عن ادوية جديده من المصادر الطبيعية والنباتات” كما أنه يعرف بالعلم الذي يهتم بدراسة الأدوية الخام .

تعريف العقار أو العقاقير

العقار هو عنصر كيميائي او مادة بامكانه او بامكانها تغيير العملية الكيميائية الحيوية الطبيعية للجسم أو التأثير عليها . ويمكن الحصول على هذه المادة إما من النبات أو الحيوان أو الأملاح ، لذا فهي بالامكان أن تكون عضوية أو لا عضوية أو طبيعية أو شبه اصطناعية او أصطناعية بالكامل . ويتم تعريف العقاقير المشار إليها في هذا المقال بالعامل العقاقيري سواء كانت لها تأثير او بلا تأثير واضح على المخ .

نبذة تاريخية عن استخدام العقاقير

 استعمال النباتات للطعام او الدواء يضرب يجذوره في عمق التاريخ حيث نشأة الإنسان الأول وقد نشأ عن هذا ما بسمى بطب الأعشاب أو الطب الشعبي . إن الأنواع المتعددة للنباتات والحيوانات والأملاح قد تم استعمالها ولا تزال تستعمل كمصادر للطب الطبيعي .

أهداف علم العفاقير

يهدف علم العقاقير إلى دراسة النباتات الطبية ، تصنيفها ، ذاتيتها ، وتحديد البنية الكيميائية ، إضافة إلى معرفة التأثير الفيزيولوجي لهذه النباتات ومكوناتها الفعالة واستخداماتها الطبية والصيدلانية . يهتم علم العقاقير بالمحاور التالية :

 دراسة الخصائص المورفولوجية للعقاقير .

 دراسة البنية الكيميائية للمواد الفعالة .

 دراسة طرائق الاصطناع الحيوي للمكونات الفعالة في النباتات الطبية .

 دراسة الفعالية الفيزيولوجية للنباتات الطبية .

البحث عن مواد طبية جديدة ضمن المملكة النباتية .

ما يتضمنه ويحتويه علم العقاقير

يتضمن أيضا علم العقاقير دراسة الخواص الفيزيائية والكيميائية والبيولوجية للأدوية أو للمنتجات الطبيعية ذات التأثير الدوائي الموجودة في العقاقير الطبية . كما يشمل البحث عن مواد طبية طبية جديدة ضمن المملكة النباتية . يدخل علم العقاقير حالياً بعد اعتماده على طرق كيميائية خاصة تحليلية متطورة ضمن نطاق الكيمياء لكن جذوره موجودة في الصيدلة ، ومعظم العلماء الذين يعتبرون أنفسهم مختصين في علم العقاقير يتواجدون في كليات الصيدلة .

معرفة الاستعمال الخاطىء للعقاقير

هو تناول جرعات كبيرة من العقاقير أو الأدوية والتي يتم الحصول عليها أحياناً وليس دائما بوصفة طبية في إطار إكلينيكي . إن استعمال الدواء ربما يبدأ في محيط إكلينيكي إلا أسسسن مقدار الجرعة قد يزاد عمداً بعيداً عن المستويات العلاجية الطبيعية ، إذا تم التوقف عن إمداد الدواء أو تم منعه أو حظره فإن هذا قد يؤدي إلى ظهور سلوك البحث عن العقار ، لذا فان من الضروري اخذ العقار الموصوف وفقاً للإرشادات وإلا فإنه قد يؤدي إلى نتائج غير مرغوبة على المريض .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *