اذاعة مدرسية عن خطر و اضرار الغبار

الغبار عبارة عن جزيئات دقيقة من المواد العضوية وغير العضوية العالقة في الجو، والتي تحتوي على مواد عديدة كالألياف الحيوانية والنباتية، واللقاحات، وثاني أكسيد السيليكا Silica، والبكتيريا، والطفيليات، والأتربة الناعمة الغنية بالمواد العضوية، ويحتوي أيضا على مواد احتراق ورماد، ونسيج صناعي وصوف وقطن وحرير، وورق ومخلفات، وجزيئات زجاج وصمغ وجرافيت، وفطريات .

اذاعة عن سوء الغبار

مقدمة الاذاعة المدرسية

الحمد لله عدد ما كان وعدد ما يكون وعدد الحركات وعدد السكون، الحمد لله الذي وهب لنا قلبا نابضا، وعقلا يتدبر ويتفكر، الحمد لله على إشراقة الصباح الحمد لله الذي جمعنا في سرح العلم والتعليم بمدرستنا الغالية، إخواني وأخواتي الطلبة والطالبات، السادة المعلمين والمعلمات، السيد الفاضل مدير المدرسة السلام عليكم ورحمته وبركاته واما بعد : يسعدنا نحن طلاب المرحلة ……….. أن نقدم فقرات اذاعتنا المدرسية اليوم عن اضرار ومخاطر الغبار، وأهمية طرق الوقاية منه، لهذا نبدأ ببركة كتاب الله عز وجل ونبدأ أولى فقراتنا بآيات من الذكر الحكيم والطالبة/……..

فقرة القرآن الكريم

قال تعالى (لاتقم فيه أَبَداً لَمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَنْ تَقُومَ فِيهِ فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَنْ يَتَطَهَّرُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ) [التوبة:108] .

وأمر سبحانه وتعالى بالطهارة فقال سبحانه(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُباً فَاطَّهَّرُوا) [المائدة:6] .

وقال الله تعالى : “اللَّهُ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ فَتُثِيرُ سَحَابًا فَيَبْسُطُهُ فِي السَّمَاء كَيْفَ يَشَاء وَيَجْعَلُهُ كِسَفًا فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلَالِهِ فَإِذَا أَصَابَ بِهِ مَن يَشَاء مِنْ عِبَادِهِ إِذَا هُمْ يَسْتَبْشِرُونَ * وَإِن كَانُوا مِن قَبْلِ أَن يُنَزَّلَ عَلَيْهِم مِّن قَبْلِهِ لَمُبْلِسِينَ * فَانظُرْ إِلَى آثَارِ رَحْمَتِ اللَّهِ كَيْفَ يُحْيِي الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا إِنَّ ذَلِكَ لَمُحْيِي الْمَوْتَى وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ” .

فقرة الحديث الشريف

عن عائشة -رضي الله عنها- أنها قالت : كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا عصفت الريح، قال: «اللهم إني أسألك خيرها، وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، وأعوذ بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به»، قالت: «وإذا تخيلت السماء، تغير لونه، وخرج ودخل، وأقبل وأدبر، فإذا مطرت، سري عنه، فعرفت ذلك في وجهه»، قالت عائشة فسألته، فقال: «لعله، يا عائشة كما قال قوم عاد: {فَلَمَّا رَأَوْهُ عَارِضًا مُّسْتَقْبِلَ أَوْدِيَتِهِمْ قَالُوا هَـٰذَا عَارِضٌ مُّمْطِرُنَا بَلْ هُوَ مَا اسْتَعْجَلْتُم بِهِ رِيحٌ فِيهَا عَذَابٌ أَلِيمٌ} .

فقرة الحكمة

والأن مع حكمة اليوم مع الطالبة /……

إن الحكمة من وجود الغبار (إن الأرض بعد تقلب الفصول من فصل إلى فصل، تبدأ بلفظ أمراض وحشرات لو تركت لأهلكت العالم فيرسل الله الغبار، فتقوم هذه الأتربة والغبار بقتلها) .

فقرة هل تعلم

والأن مع فقرة هل تعلم مع الطالبة /……، هل تعلم عزيزي الطالب عزيزتي الطالبة أن طرق الوقاية من الغبار هي :

1- يجب استخدام ألأقنعة الواقية لجميع الموظفين والعمال في مواقع العمل .

2- اعتماد نظام التناوب على العمل من أجل تخفيف فترة تعرض الأفراد للغبار .

3- إحكام إغلاق النوافذ للمنازل وتنظيف المنازل بشكل جيد من آثار الغبار بعد العواصف الرملية وخاصةغرف النوم والأغطية والفرش .

4 – إغلاق نوافذ السيارة جيدا وتشغيل المكيف أثناء القيادة .

5- يجب على المرضى الذين يعانون من أمراض في العيون أو أجريت لهم عمليات في العين حديثة عدم التعرض للغبار على الإطلاق .

فقرة كلمة الصباح

تعتبر بعض مكونات البيئة مثل حبوب اللقاح والأتربة الناعمة، وتراب المنزل أشياء طبيعية للشخص العادي، بينما يعتبرها الجهاز المناعي في مريض الحساسية أشياء غريبة عنه، فلا يلبث أن ينتج أجساما مناعية مضادة Amti Bodies أغلبها من النوع «IGE» ويتفاعل الجسم المناعي مع الانتيجينات الطبيعية الموجودة في البيئة وهي تعتبر مهيجات أو مسببات للحساسية، وينتج عن هذا التفاعل أعراض الحساسية مثل الربو إذا كان تفاعل الحساسية في الجهاز التنفسي وحكة والتهاب الجلد والاكزيما، وإذا كان التفاعل في الجلد واحمرار وحكة العين وإفراز الدموع إذا كان مكان التفاعل هو العين، ويؤدي التعرض المتكرر إلى هذا الغبار إلى التهابات متكررة في الجيوب الأنفية، وبالتالي يفقد الأنف بعضا من وظائفه منها العمل على ترطيب الهواء الداخل إلى الرئة، وإكسابه درجة حرارة الجسم، بالإضافة إلى التأثير على عملية الشم .

ويعتبر الغبار مصدرا للعناصر المهمة لإمداد مياه المحيطات بمعادن الزنك، والفوسفور، والسيليكون، والحديد، والنحاس، والمنغنيز، فهذه العناصر مفيدة جدا في تغذية الكائنات الحية الدقيقة، والنباتات البحرية في نموها، ويرى العلماء أيضا أن الغبار الذي يسقط مع الأمطار هو بمثابة سماد للأرض مما يفيد النباتات التي تتغذى على التربة .

فقرة الدعاء

اللهم إنا نستغفرك لكل ذنب يعقب اليأس من رحمتك والقنوط من مغفرتك والحرمان من سعة ما عندك اللهم انا مستغيثون نستمطر رحمتك الواسعة من خزائن جودك، اللهم انا نستغفرك لكل ذنب يدعو الى غضبك أو يدني الى سخطك أو يميل بنا الى مانهيتنا عنه أو يبعدنا عما دعوتنا اليه، اللهم مغفرتك أوسع من ذنوبنا ورحمتك أرجى عندنا من أعمالنا انك تغفر الذنوب لمن تشاء وأنت الغفور الرحيم، ياغفار اغفر لنا ويا تواب تب علينا واعفو اعف عنا .

اللهم انا نستغفرك من كل ذنب يمحق الحسنات ويضاعف السيئات..ويحل النقمات ويغضبك يارب الأرض والسماوات، اللهم اجعل لي من كل ما أهمني و كربني من أمر دنياي و آخرتي فرجا ومخرجا وارزقني من حيث لا أحتسب واغفر لي ذنوبي وثبت رجاك في قلبي و اقطعه ممن سواك حتى لا أرجو أحداً غير، اللهم إني أسألك يا من لا تغلطه المسائل ويا من لا يشغله سمع عن سمع يا من لا يبرمه إلحاح الملحين، اللهم أني أعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء .

الخاتمة

ما رفع صوت إلا خفض، إلا صوت الحق، وكلمة الحق هي لا إله إلا الله، جعلنا الله ممن يثبت عليها في الحياة، وعند الممات .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *