الممنوعين من التبرع بالدم

أن عملية التبرع بالدم من العمليات الحيوية التي يقدم عليها البشر بهدف المحافظة على أنفسهم من الأمراض كما أنك بذلك الأمر تقدم على إنقاذ ملايين من البشر التي تعرضت حياتهم إلى الخطر أو الأمراض على مستوى العالم، وبفضل التطور الطبي الكبير الذي أصبحنا نتعايش به اليوم أصبح من السهل الاحتفاظ بالدم أطول فترة ممكنة حتى يتم استخدامه خلال العمليات الجراحية أو مد جسم الشخص الذي يحتاج إلى الدم بشكل مباشر ويوجد عدة فصائل مختلفة من الدم وغالبا ما يكون أفراد العائلة الواحدة من نفس الفصيلة.

أنواع التبرع بالدم

قد يظن البعض أن عملي التبرع بالدم من العمليات الموحدة بمعنى يحصل الطبيب على كمية من دم الشخص المتبرع للاحتفاظ به، ولكن يوجد عدة أنواع من التبرع بالدم والتي من بينها ما يلي:

التبرع الكامل بالدم

وهو من الأنواع المتعارف عليها اليوم وتعد أيضا من بين أكثر الأنواع انتشارا بين الناس وغالبا ما يتم التبرع بنصف لتر من الدم خلال تلك الطريقة وبعدها يتم فصل مكونات الدم المختلفة والتي تتمثل في خلايا الدم الحمراء والصفائح الدموية والبلازما.

التبرع بالصفيحات

وهنا يتم التبرع بالدم بعملية يطلق عليها عملية الفصادة والتي تعنى الفصل أو العزل وهنا ييم توصيل الشخص المتبرع بجهاز يتم من خلاله فصل الصفيحات عن البلازما ومن ثم عودة الباقي مرة أخرى إلى دم الشخص المتبرع.

البلازما

من الممكن أن يتم تجميع البلازما مع الشخص المتبرع بالصفيحات خلال وقت واحد أو من الممكن ان يتم الإقدام على جمعها بدون الصفيحات خلال فترة التجميع باستخدام تقنية الفصل أو الفصادة.

التبرع بضعف الدم

من خلال طريقة الفصادة يتم العمل على نقل ضعف الكمية التي يتم الحصول عليها من خلال خلايا الدم الحمراء الخاصة بالشخص المتبرع.

أشخاص ممنوعين من التبرع بالدم

يوجد اليوم الكثير من الأشخاص الذين يعانون من بعض المشاكل الصحية التي تمنعهم من التبرع بالدم من بينهم ما يلي.

1- من يقدم على استخدام بعض العقاقير الطبية الغير موصوفة من قبل الطبيب المعالج او في حالة تعاطى المخدرات أو أي من الأدوي التي تؤثر على الصحة العقلية والنفسية للشخص فهم ممنوعين من التبرع بالدم بشكل نهائي.

2- كما أن الشخص الذي يمارس اللواط ممنوع هو الآخر من التبرع بالدم.

3- كما أن الشخص الذي سبق وأن حصل على تركيزات لتجلط الدم عليهم عدم التبرع به حتى لا يؤدي الأمر إلى حدوث مشكلة لهم فيما بعد.

4- من يعاني من فيروس نقص المناعة البشرية وهو مرض الإيدز.

5- من يقدم على ممارسة الجنس بطريقة غير شرعية أو من يمارس الجنس مقابل الحصول على المال.

6- من عاني من التهابات الكبد بعد الدخول إلى عمر الحادية عشر.

7- من يعاني من بعض الأمراض التي تنتشر عن طريق البق والتي من بينها مرض شاغاس وهو من الأمراض التي توجد بكثرة في المناطق الاستوائية.

8- من يتناول العلاجات الخاصة بعلاج الصدفية التي تصيب الجلد.

9- من لديه تاريخ مرضى للإصابة ببعض الأمراض المختلفة والتي من بينها مرض جنون البقر أو غيرها من الأمراض.

10- كما أن المراة خلال فترة الحمل ممنوع عليها التبرع بالدم حتى لا تعرض نفسها والجنين إلى الكثير من المشاكل الصحية.

11- كما أن الأشخاص الذين يعانون من بعض الأمراض الخطيرة والتي من بينها الأورام السرطانية غير مسموح لهم التبرع.

12- في حالة أن كان الشخص مصاب ببعض الأمراض العادية والتي من بينها نزلات البرد التي تصاحبها البلغم عليك الانتظار حتى تشفى تماما من المرض ومن ثم الذهاب للتبرع بالدم.

13- كما أن عامل الوزن من العوامل المؤثرة في ذلك الأمر ولابد وأن يكون وزن الشخص أكبر من 50 كيلو وأكبر من 17 عام حتى يتمكن من التبرع بالدم.

14- مريض السكر من الممكن أن يقوم بالتبرع بالدم ولكن عليه أولا أن يتأكد من أن مستوى السكر منضبط ومن ثم الإقدام على التبرع بعدها.

15- من يعاني من الأمراض العارضة عليه الانتظار حتى يخف تماما من المرض ومن ثم الذهاب للتبرع بالدم.

كما أن الكثير من المستشفيات والمراكز المتخصصة في الحصول على الدم من المتبرعين اليوم تقدم على الكثير من الفحوصات الطبية للشخص المتبرع وذلك من خلال أخذ عينة من الدم على أن يتم فحصها جيدا للتأكد من خلو الشخص من الأمراض ويتم إعطاء المريض تقرير تفصيلي عن حالته.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *