دعاء الريح والغبار

الريح والغبار هو من خلق الله تعالى ومسخر بأمره وهو من أحد آياته العظيمة التي تدل على قدرته ورحمته، وقد وردت كلمة الريح في القرآن الكريم عدة مرات، وذكرها النبي صلى الله عليه وسلم، في الأحاديث النبوية الشريفة أكثر من مرة، فقد روى الإمام أبو داود وابن ماجه في سننهم، عن أبي هريرة، قال “سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “الريح هي من روح الله تعالي، تأتى بالرحمة وتأتي بالعذاب، حيث إذا رأيتموها لا تسبوها، واسألوا الله خيرها واستعيذوا بالله من شرها، وفي حديث آخر روي عن ابن عباس رضي الله عنه أن رجلًا لعن الريح عند النبي صلى الله عليه وسلم فقال: “لا تلعنوا الريح، فإنها مأمورة، وإنه من لعن شيئًا ليس له بأهل رجَعت اللعنة عليه”. رواه الترمذي.

دعاء الريح والغبار

– جاء في (صحيح مسلم) عن عائشة رضي الله عنها- أنها قالت: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا عصفت الريح، قال: “اللهم إني أسألك خيرها، وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، وأعوذ بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به”
قالت: “وإذا تخيلت السماء، تغير لونه، وخرج ودخل، وأقبل وأدبر، فإذا مطرت، سري عنه، فعرفت ذلك في وجهه”،
قالت عائشة: فسألته، فقال: “لعله، يا عائشة كما قال قوم عاد: (فَلَمَّا رَأَوْهُ عَارِضًا مُّسْتَقْبِلَ أَوْدِيَتِهِمْ قَالُوا هَـٰذَا عَارِضٌ مُّمْطِرُنَا بَلْ هُوَ مَا اسْتَعْجَلْتُم بِهِ رِيحٌ فِيهَا عَذَابٌ أَلِيمٌ).

– عن سلمة بن الأكوع رضي الله عنه قال: كان رسول صلى الله عليه وسلم إذا اشتدت الريح يقول: “اللهم لقحًا لا عقيمًا”

أدعية أخرى عن الريح والغبار

– اللهم مغفرتك أوسع من ذنوبنا ورحمتك أرجى عندنا من أعمالنا إنك تغفر الذنوب لمن تشاء وأنت الغفور الرحيم. يا غفار اغفر لنا ويا تواب تب علينا و يا عفو اعفو عنا إنك أنت التواب الرحيم

– اللهم اجعل لي من كل ما أهمني و كربني من أمر دنياي و آخرتي فرجاً ومخرجاً وارزقني من حيث لا أحتسب واغفر لي ذنوبي وثبت رجاك في قلبي و اقطعه ممن سواك حتى لا أرجو أحداً غيرك

– اللهم إنا نستغفرك لكل ذنب يدعو إلى غضبك أو يدني إلى سخطك أو يميل بنا إلى ما نهيتنا عنه أو يبعدنا عما دعوتنا إليه
– اللهم إنا نستغفرك لكل ذنب يعقب اليأس من رحمتك والقنوط من مغفرتك والحرمان من سعة ما عندك اللهم أنا مستغيثون نستمطر رحمتك الواسعة من خزائن جودك.

– اللهم أنا نستغفرك لكل ذنب يدعو إلى غضبك أو يدني إلى سخطك أو يميل بنا إلى ما نهيتنا عنه أو يبعدنا عما دعوتنا إليه.
– اللهم إنا نستغفرك من كل ذنب يمحق الحسنات ويضاعف السيئات..ويحل النقمات ويغضبك يارب الأرض والسماوات

أدعية عند الرياح الشديدة

– اللهم إني أسألك يا من لا تغلطه المسائل ويا من لا يشغله سمع عن سمع يا من لا يبرمه إلحاح الملحين، اللهم أني أعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء

– يا لطيف.. يا لطيف.. يا لطيف الطف بي بلطفك الخفي و أعني بقدرتك، اللهم أني أنتظر فرجك وأرقب لطفك فالطف بي ولا تكلني إلى نفسي ولا إلى غيرك لا إله إلا الله الرحمن الرحيم.

– اللهم فأنى أوفي وأشهد وأقر ولا أنكر ولا أجحد وأسر وأعلن واظهر وأبطن بأنك أنت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، وأن محمدا عبدك ورسولك صلى الله عليه وسلم.

– اللهم إنا نستغيث ونستمطر رحمتك الواسعة من خزائن جودك، فأغثني يا رحمن لا إله إلا أنت سبحانك وبحمدك ظلمنا أنفسنا فارحمنا إنك أرحم الراحمين.

– للهم إنا نستغفرك من كل ذنب يزيل النعم ويحل النقم ويهتك الحرم ويورث الندم ويطيل السقم ويعجل الألم.

دعاء الاستغفار عند وجود الرياح العاصفة

اللهم إنا نستغفرك لكل ذنب يعقب اليأس من رحمتك..والقنوط من مغفرتك والحرمان من سعة ما عندك…اللهم إنا مستغيثون نستمطر رحمتك الواسعة من خزائن جودك..فأغثنا يا رحمن لا اله إلا أنت سبحانك وبحمدك ظلمنا أنفسنا فارحمنا انك أرحم الراحمين..اللهم إنا نستغفرك من كل ذنب يزيل النعم ويحل النقم ويهتك الحرم ويورث الندم ويطيل السقم ويعجل الألم..اللهم إنا نستغفرك لكل ذنب يدعو إلى غضبك أو يدني إلى سخطك..أو يميل بنا إلى ما نهيتنا عنه أو يبعدنا عما دعوتنا إليه..اللهم مغفرتك أوسع من ذنوبنا ورحمتك أرجى عندنا من أعمالنا انك تغفر الذنوب لمن تشاء وأنت الغفور الرحيم.يا غفار اغفر لنا ويا تواب تب علينا واعفو اعف عنا..اللهم إنا نستغفرك من كل ذنب يمحق الحسنات ويضاعف السيئات..ويحل النقمات ويغضبك يارب الأرض والسماوات.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *