اداب التعامل مع العائلة

العائلة والأهل هم أهم شيء عند الإنسان فبدون عائلة لن يكون للشخص من يهتم به، والعائلة لا تتمثل في الأب والأم والأخوات بل كل من يحيط بالأسرة من الأعمام والجدود وأخوال، وهذا الأمر يتطلب من الشخص طريقة معينة للتعامل معهم خاصة وأنهم كبار في العمر، وقد نجد اليوم أن الكثير من الأطفال الصغار لا يهتمون بالطريقة التي يتم التعامل بها مع الأهل بشكل عام خاصة كبار السن منهم ويعدون الأمر تفتح على العالم وهذا الأمر يثير غضب أولياء الأمور وأفراد العائلة.

فن التعامل مع الأهل في المنزل

إذا أردت أن تتعامل بشكل جيد مع الأهل داخل المنزل كل ما عليك هو أن تتبع الخطوات التالية خاصة مع كبار العمر منهم وهي على النحو التالي.

1- إذا دخلت على أحد أفراد الأسرة أو مجموعة منهم عليك إلقاء التحية على الفور على أن تقوم بتقبيلهم في حالة عدم رؤيتهم فترة طويلة من الزمن فتلك الأمور تفرق كثيرا في التعامل معهم.

2- عليك الحديث دائما عن الأشياء التي يودون سماعها منكم مثل حالك في العمل أو في منزل الزوجية إذا كنت متزوج أو خالتك في الدراسة ومن الأفضل أن تخبرهم بكافة الأشياء التي يودون فقط سماعها وعدم نقل الأخبار السيئة في بداية المقابلة.

3- خلال فترة وجودك مع العائلة من الأفضل أن لا تترك أي منهم يقوم بالأشياء وأنت جالس بل عليك أن تقدم دائما على القيام بكافة الأشياء الخاصة بهم وهم جالسين.

4- إذا حان موعد تناول الغذاء مثلا أو الطعام بشكل عام عليك بملئ صحون الأهل أولا ومن ثم أنت وعليك تقريب كافة الأشياء البعيدة عنهم حتى يتمكنوا من الاستمتاع بتناول الطعام.

5- وأنت تجلس معهم على مائدة الطعام كن أنت أول من يقوم بالأشياء من فتح الباب أو استقبال الضيوف أو الرد على الهاتف.

6- عليك مساعدة الأهل في إعادة المنزل على ما كان عليه من قبل وترتيبه بشكل جيد.

7- إذا عرض عليك الأهل تمضية يوم ممتع في الخارج عليك أنت التجهيز لذلك الأمر على أن تقوم بإحضار كافة الأغراض الخاصة بهم وعدم نسيان الدواء إذا كان أحد منهم يعاني من مرض ما وأشعرهم دائما بالاهتمام.

8- عدم مخاطبة الأهل في أي ظرف من الظروف بصيغة الأمر حتى وإن كانوا ملزمين بفعل شيء ما من أجلك فهذا ليس أمر عليهم ولكن مجرد واجب يقومون به تجاهك.

9- على الأولاد عدم معاملة الأهل بطريقة غير لائقة ومن الأفضل عدم الضغط عليهم بحجة حبهم إليك.

10- في حالة أن كانوا كبار في العمر عليك زيارتهم الكثير من المرات وأن تلبي لهم كافة المتطلبات الخاصة بهم حتى لا يشعروا بالثقل على من حولهم.

11- عدم تجاوز الحدود مع كبار العمر ولابد من التحدث معهم بأدب وعدم مناداة أي منهم إلا بالألقاب الخاصة به.

12- عود نفسك على استخدام الكثير من الكلمات الهامة مع الأهل أو مع أي من كبار العمر والتي من بينها من فضلك وشكرهم في حالة تلبية أمر ما خاص بكم أو في حالة إعطائه شيئا ما فالاحترام من الصفات الجيدة لابد من التحلي بها.

13- على المرء دائما أن يتبع كافة الصفات الجيدة في الحياة وعدم تقليد ما يشاهده في أفلام ومسلسلات من السخط والغضب الذي يقوم به الشباب اليوم من رمي الأشياء عند الغضب أو الصراخ في وجه الأهل فهي من الأشياء التي تغضب الله عز وجل.

واجبات الأسرة تجاه الأفراد

يوجد الكثير من الواجبات على الأسرة تجاه الأفراد أو الأطفال الصغار حتى يتمكنوا من أن يصبحوا أفراد صالحين والتعامل بشكل جيد فيما بعد ومن بين تلك الواجبات ما يلي.

1- أن يتم تشويق الأطفال بالمزيد من الهدايا في حالة أن قام بتصرف سليم خاصة مع كبار العمر والتعامل مع الآخرين بشكل عام.

2- في حالة عدم نفع الوعظ مع الصغار كل ما عليك هو وضع عدة عقوبات على أن يتم تنفيذها على الفور في حالة الخطأ من قبل الأطفال وعلى الأب والأم أن يغرسوا الكثير من القيم في مفاهيم الصغار حتى يتربوا ويكبروا عليها.

3- أن تخلق الأسرة الجو الإيماني داخلها من خلال حب الله عز وجل بالإضافة إلى توفير كافة الكتب والشرائط حتى يتعلم الطفل كافة الأشياء الهامة عن الدين وعن طريقة التعامل مع الآخرين.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *