ما هو تحليل inhibin b للرجال

في البداية إن عطاء الله ليس له حدود، ويكون في المال أو الأولاد، وعلى الشخص الذي حرمه الله من الأولاد ألا يقنط من رحمه الله، لأن الله يختبر صبره أو يخبأ له أمراً لا يعلمه إلا هو سبحانه وتعالى.

– يعد العقم من المشاكل الكبيرة للرجال، لأنها تؤثر على نحو 15% منهم، وقد أُجريت عدة دراسات، ولوحظ زيادة نسبة انخفاض الحيوانات المنوية بين الرجال، وبالرغم من التقدم العلمي فإن 50% من حالات العقم عند الرجال لم يتم التعرف على أسبابها، ويرجح أن سبب عدم الإنجاب هو سبب وراثي، ويوجد أيضاً مسببات بيئية لعقم الرجال مثل الحالات الشاذة للأعضاء التناسلية للذكور، لكن العقم عادة يكون بسبب ضعف الحيوانات المنوية عند الرجال.

– إن هرمون inhibin b هو الهرمون البروتيني الوحيد الموجود لدى الرجال، وهذا الهرمون يؤثر على وظيفة الغدة النخامية.

الفرق بين تحليل هرمون inhibin b، وتحليل هرمون التيستيرون

تم إجراء تحليل لعدة اشخاص لكلاً من  هرمون inhibin b، وهرمون التيستوتيرون.

هرمونinhibin b  والهورمون المحفز للجريب والتيستيرون يستخدمون لتحليل الأشخاص العقيمين.

تم إجراء تحليل السائل المنوي لثلاثين مريضاً، بينما تم تحليل  دم من أربعة عشر شخصاً غير عقيمين كان عمرهم من 24-45 سنه، وتم تقسيم المرضى إلى مجموعتين، الأولى قليلي النطف والثانية عديمي النطف.

لقد وجد فرق معنوي بين inhibin b والتستوتتيرون المحفز للجريب في إظهار احتمال الحصول على ذرية من الأشخاص قليلي النطف، وأيضا بين الأشخاص عديمي النطف، والأصحاء.

هدف الدراسة: تقييم مستوى هرمونinhibin b، وهرمون المحفز للجريب والتيستوستيرون  في تحليل الخلايا التناسلية للأشخاص العقيمين، ومعرفة أياً منهم له فائدة أكثر للتشخيص المبكر للعقم بعد مقارنة النتائج مع الأشخاص الأصحاء.

بيان التحليل: ذكرنا من قبل أنه تم جمع عينات دم مع تحليل السائل المنوي لثلاثين مريضاً وفي المقابل تم جمع عينات دم من أربعة عشر شخص غير عقيم كان عمرهم من (24 إلى 45 سنة), وتم تقسيم المرضى إلى مجموعتين الأولى قليلي النطف والثانية عديمي النطف.

النتائج: لقد وجد فرق معنوي بين inhibin b والتستوستيرون والهرمون المحفز للجريب في مصل الأشخاص قليلي النطف، والأصحاء، وأيضا بين الأشخاص العديمين النطف، وفي حالة مقارنة الأشخاص القليلين النطف مع الأشخاص العديمين النطف لا يوجد فرق معنوي بينهما.

الاستنتاجات: انخفاض مستوى inhibi b والتيستوستيرون, وارتفاع الهرمون المحفز للحويصلات في الأشخاص العقيمين يثبت أن تحليل الهرمونات يمكن أن يستخدم ككشف للعقم الذكري.

ما هو تحليل inhibin b للرجال

مقدمة عن هرمون inhibin b

يؤثر العقم على حوالي 15 ٪ من جميع الأزواج في العالم، وهناك ما يقرب من 40 ٪ من جميع حالات العقم يمكن أن تكون بسبب الذكورة، ويعتبر تحليل inhibin b كعامل موضح ومبين لخصوبة الرجال، تحليل  inhibin b يوضح العلاقة بين inhibin b الذي ينتج في خلايا سيرتولي التي تولد الحيوانات المنوية، وتعمل كمنظم رئيسي لإفراز هرمون FSH، وقد أجريت عدة دراسات للتحقق من نجاح هذا التحليل ومن صحته لحساب الحساسية والنوعية للحيوانات المنوية في تشخيص العقم عند الذكور، وذلك بتحليل السائل المنوي لعدد مائة وستين رجلاً في الدراسة، وكانت النتيجة أن تحليل inhibin b له علاقة إيجابية مع تعداد الحيوانات المنوية، ويستخدم لتقييم العقم عند الرجال.

دور هرمون inhibin b

يتم إنتاج وإفراز هرمون inhibin b من خلايا سيرتولي الموجودة في الأنابيب المنوية داخل الخصيتين، وتحفز خلايا الأندروجينات إنتاج هرمون inhibin b تلك الخلايا قد تساعد في تنظيم عملية إنتاج الحيوانات المنوية.

التحليل يفرق بين الذكر المخصب والعقيم

يمكن استخدام تحليل inhibin b كاختبار على عملية تكوين الحيوانات المنوية والعقم عند الذكور، ويلاحظ ارتفاع متوسط نسبة هرمون inhibin b بين الرجال القادرين على التخصيب بنسبة (حوالي 140 جزء من الغرام/ مل) لكن الرجال المصابين بالعقم نسبتهم  حوالي (80 جزء من الغرام/ مل)، وفي الرجال الذين يعانون من نقص في إنتاج الحيوانات المنوية فالاختبار الإيجابي inhibin b يعطي مؤشرا إيجابيا لفرص النجاح في الحمل من خلال استخلاص الحيوانات المنوية من الخصية، بالرغم من أن النجاح ليس كبيراً لكن يوجد احتمالية.

– قد يؤثر على نتائج التحليل inhibin b  بسبب تعاطي المحلل مكملاً فيه نسبة عالية من البيوتين لذلك ينصح بسؤال الأشخاص قبل إجراء التحليل.

علينا العلم بأن الله بيده الرزق فهو سبحانه وتعالى يهب لمن يشاء الذكور، ويهب لمن يشاء الإناث، ويجعل من يشاء عقيماً، فمن أنعم الله عليه بالأطفال يجب عليه حمده والثناء عليه دائماً، ومن جعله الله عقيماً عليه بالدعاء والصبر فقد أمرنا الله بالدعاء ووعدنا بالاستجابة، فلا تحزن أخي إن الله مع الصابرين.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

محررة صحفية

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *