حقائق عن المملكة العربية السعودية

المملكة العربية السعودية هي واحدة من أهم الدول العربية ، تلك الدولة التي لها تاريخ طويل حافل بالانجازات، كما أنها لها دور هام و حيوي في المنطقة بشكل عام ، و المملكة هي دولة عربية تقع في غرب آسيا ، تشكل البلاد معظم شبه الجزيرة العربية ، تبلغ مساحة هذا البلد 830.000 ميل مربع، و يعد خامس أكبر بلد في آسيا ، وثاني أكبر بلد عربي، حيث يحتل المرتبة الثانية بعد الجزائر.

نبذة عن المملكة

يبلغ عدد سكان الممكة 33 مليون نسمة، مما يجعلها أكبر 40 دولة في العالم على أساس عدد السكان، المجموعة العرقية الرئيسية في المملكة العربية السعودية هي العربية، والدين الرئيسي هو الإسلام السني. كما أن الحكومة ملكية إسلامية وحدوية مطلقة لها ملك وولي عهد ونائب ولي العهد، عملة البلاد هي الريال السعودي، العلم السعودي مصنوع من ألوان الأخضر والأبيض.

المملكة العربية السعودية بلد كبير غني بالنفط على الحدود مع اليمن وعمان والإمارات العربية المتحدة وقطر والكويت والعراق والأردن والبحر الأحمر والخليج العربي، المملكة العربية السعودية هي موطن أقدس مدن الإسلام، مكة المكرمة والمدينة المنورة.

حقائق حول المملكة العربية السعودية

– المساحة: 2.169.690 كيلومتر مربع، أي حوالي خمس مساحة الولايات المتحدة.
– السكان: 33.4 مليون نسمة (الهيئة السعودية العامة للإحصاء 2018) ملاحظة: المواطنون السعوديون يشكلون 20.7 مليون، أو ما يقرب من 64٪ من مجموع السكان.

– العمر الوسيط: 29.9 سنة.
– العاصمة: الرياض.
– المجموعات العرقية: العربية 90٪، الأفرو آسيويون 10٪.
– الديانة: مسلم (85- 90٪ من السنة، و10- 15٪ من الشيعة، مواطنين فقط)، غير ذلك (بما في ذلك الأرثوذكسية الشرقية والبروتستانتية والكاثوليكية الرومانية واليهودية والهندوسية والبوذية والسيخ)..

الناتج المحلي الإجمالي (تعادل القوة الشرائية): 1.775 تريليون دولار.
– الناتج المحلي الإجمالي للفرد: 54.500 دولار.
– البطالة: 6 ٪ لإجمالي السكان.

حقائق أخرى عن المملكة

الاقتصاد

تمتلك المملكة العربية السعودية حوالي 22٪ من احتياطي النفط العالمي، وهي أكبر مصدر للسوائل البترولية في العالم وتعتمد على صناعة النفط لما يقرب من نصف الناتج المحلي الإجمالي، ويتكون أكثر من 30٪ من سكان المملكة العربية السعودية من عمال أجانب.

العلاقات الخارجية

– منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، حافظت المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة على علاقة تقوم على تبادل النفط للأمن، تضمنت اهتماماتهم المتبادلة التدفق الحر للنفط ومحاربة انتشار الشيوعية والجماعات المتطرفة مثل القاعدة وداعش، لم تتفق المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة على دعم إسرائيل أو التعامل مع إيران، المنافس الإقليمي للمملكة العربية السعودية .

– المملكة العربية السعودية كانت عضوًا مؤسسًا لجامعة الدول العربية عام 1945، وتحافظ حاليًا على علاقات وثيقة مع جارتها البحرين، وساعدت الملكية السنية هناك على إخماد انتفاضة الربيع العربي في عام 2011.

– كانت المملكة العربية السعودية مؤيدًا منذ فترة طويلة للزعيم المصري حسني مبارك قبل الإطاحة به في عام 2011، ولم تدعم حكومة محمد مرسي والإخوان المسلمين، وبعد الإطاحة بمرسي في عام 2013، أعادت المملكة العربية السعودية دعمها للرئيس الجديد عبد الفتاح السيسي.

– بعد سنوات عديدة من العلاقات المتوترة، بدأت المملكة العربية السعودية في بناء سياج محصن على طول حدودها مع اليمن البالغ طوله 1060 ميلاً في عام 2003، وكان هذا استجابةً للاضطرابات المستمرة في اليمن بسبب المتمردين الحوثيين الشيعة وجماعة القاعدة الإرهابية السنية في شبه الجزيرة العربية.

– كما بدأت العمل على حاجز طوله 600 ميل على طول الحدود مع العراق، لمنع التوغلات الحدودية من قبل جماعة داعش الإرهابية.

الدين

– تضم المملكة العربية السعودية في المقام الأول عدد كبير من اطياف المسلمين من السنة و الشيعة ، و تعتمد في التشريع و القانون على كتاب الله و سنة نبيه.

– واحدة من أركان الإسلام الخمسة هي أداء فريضة الحج، بالسفر إلى مكة المكرمة، المملكة العربية السعودية، مرة واحدة على الأقل، ما يقرب من مليوني شخص في السنة يقومون بالحج.

– كما أن المملكة تضم عدد كبير من الأماكن الأثرية الدينية الهامة ، و من بينها الحرمين و كذلك المقابر الخاصة بالصحابة و الصحابيات و منها مقابر شهداء احد.

حقوق المرأة

– المملكة العربية السعودية لديها نظام الوصاية على أساس التفسير الصارم للإسلام، النظام ليس قانونًا رسميًا، بموجب نظام الوصاية، لا يمكن للمرأة الزواج أو الطلاق أو السفر أو الحصول على وظيفة أو إجراء عملية جراحية اختيارية دون إذن من الأوصياء الذكور.

– أيضا، لا يمكن للمرأة أن تختلط بحرية مع أفراد من الجنس الآخر ويجب أن ترتدي عباية سوداء كاملة الطول في الأماكن العامة، في عام 2011، أعلن الملك عبد الله أنه سيتم السماح للنساء بترشيح مرشحين للمجموعة التالية من الانتخابات البلدية.

– في كانون الأول/ ديسمبر 2015، صوتت المرأة لأول مرة، كما ترشحت 979 امرأة لمنصب حكومي، وتم انتخاب 17 امرأة.
– في سبتمبر 2017، تم إصدار مرسوم ملكي يسمح للنساء في البلاد بقيادة السيارات.
– المملكة العربية السعودية سمحت للنساء بدخول ثلاثة ملاعب رياضية لأول مرة في يناير 2018.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *