فوائد المساج العلاجي

كتابة ايمان محمود آخر تحديث: 21 يونيو 2019 , 13:44

المساج العلاجي أحد وسائل الطب البديل التي تستخدم لمساعدة الجهاز العصبي في الجسم على الإسترخاء وهو احد انواع المساج المعروفة ، حيث أن الجهاز العصبي هو الجهاز المتحكم في باقي أجهزة الجسم، كما له العديد من الفوائد العلاجية حيث له العديد من الفوائد لمفاصل الجسم وللأربطة والعضلات وللبشرة أيضا.

فوائد المساج العلاجي

للمساج العديد من الفوائد العلاجية، نذكر منها:
– المساج العلاجي مفيد جدا للحفاظ على قوة العضلات، ويساعد أيضا في جعلها أكثر قوة ويساعد في إزالة التشنجات والتقلصات في العضلات.

– المساج مفيد جدا لصحة المفاصل حيث يساعد في زيادة المرونة للمفاصل ويساعد أيضا في تحسين حركة المفصل.
العلاج بالتدليك مفيد أيضا في تعزيز الدورة الدموية وتحسينها، حيث يساعد في تسهيل وصول الدم المحمل بالأكسجين والغذاء لجميع أجهزة الجسم ومن ضمنها المفاصل والعضلات.

– يساعد المساج العلاجي في التسريع من إلتئام الجروح وفي تسريع الشفاء من الأمراض، حيث أنه يساعد في تعزيز الدورة الدموية وبالتالي يساعد في تسريع الشفاء، كما أنه يساعد في تخليص الجسم من التوتر والتعب والإرهاق.

– عمل المساج العلاجي بصورة دائمة يساعد في الوقاية من ضمور العضلات، حيث أنه مع التقدم في العمل وقلة المجهود العضلي تصاب العضلات بالضمور وتتقلص في الحجم وتصبح أضعف، ولكن التدليك العلاجي يساعد في تأخير هذه المرحلة.

– تساعد في تليين المفاصل وحمايتها من التصلب كما تساعد في علاج إلتهابات المفاصل والتخفيف منها.
– تساعد في حماية الأوتار من المشاكل المختلفة كما تساعد في شد هذه الأوتار والأربطة.

– يساعد المساجفي تسهيل حركة الأمعاء والمعدة وتحسين الهضم كما يساعد في تسهيل خروج الفضلات خارج الجسم، ويساعد أيضا في تطهير الجسم وتنقيته من المواد السامة.

– مفيد للأشخاص الذين يعانون من الصداع بشكل مستمر، فيساعد في الإسترخاء والتقليل من التوتر، وبالتالي علاج الصداع ومنع الشعور به.

– مفيد جدا للأشخاص الذين يعانون من الأرق وصعوبة في الحصول على نوم عميق، فيساعدهم في الحصول على نوم هانئ ومتصل وعميق مما يؤثر إيجابيا في نشاطهم بوجه عام ويساعدهم في القيام بأعمالهم اليومية بنشاط.

– يساعد التدليك العلاجي في تخليص الجسم من الرطوبة والبرد، والشعور بالدفء.
– يساعد في التخفيف من ألام الظهر والكتفين كما يساعد في علاج إصابات المفاصل وعلاج ألام الرقبة.

– يساعد المساج في تخليص الجسم من السيلوليت.
– التدليك من الممكن أن يساعد في إنقاص الوزن وشد ترهلات الجسم.

– يساعد في إرخاء العضلات والشعور بالإسترخاء والهدوء وصفاء الذهن.
– مفيد جدا لمرضى ضغط الدم المرتفع، حيث يساعد في إزالة التوتر والقلق مما يساعد في خفظ الضغط.

فوائد المساج العلاجي للبشرة

للتدليك العديد من الفوائد للبشرة والجسم، نذكر منها:

– يساعد التدليك في إزالة خلايا الجلد الميت، مما يساعد في توحيد لون البشرة، كما أنه يساعد في تحسين الدورة الدموية وبالتالي يساعد في جعل البشرة تبدو نضرة ومشرقة وصحية.

– يساعد في التحسين من حالة البشرة، حيث يساعد في تجديد خلايا البشرة، وبالتالي فهو يساعد في علاج الندبات والحروق، وإزالة علامات الجروح وتسريع إلتئامها، كما يساعد في التقليل من ظهور التجاعيد في البشرة.

– يساعد التدليك البشرة في جعلها تقوم بعملها بكفائة.

حالات لا يجب فيها اللجوء للتدليك العلاجي

يوجد بعض الحالات التي من الأفضل ألا تقوم بعمل تدليك علاجي، لأنه قد يسبب لهم ضررا أكثر من فائدته، ومن هذه الحالات ما يلي:

– إذا كان الشخص مصاب بجرح ينزف أو من الممكن أن ينزف عند لمسه، فمن الأفضل ألا يقوم الشخص بعمل تدليك منعا لتعرض جرحه للنزيف.

– إذا كان الشخص قد تعرض للحروق، حيث أن المساج في هذه الحالة قد يتسبب في الإصابة بإلتهابات، ولكن يمكن بعد شفاء الحرق أن يقوم بعمل تدليك مكان الحرق للتخلص من الندبات مكان الحرق.

– إذا كان الشخص مصاب بأمراض جلدية معدية، حيث أن التدليك من الممكن أن يتسبب في إنتشار المرض الجلدي في باقي الجسم وحتى عدوى للمعالج.

– إذا كان هناك مكان في الجسم ملئ بالشعر فيفضل عدم القيام بأي تدليك فيه إلا بعد إزالة الشعر من المنطقة بالكامل.
– إذا كان الشخص يعاني من بشرة حساسة جدا، فيفضل عدم خضوعه للتدليك نهائيا منعا لإصابة الجلد بالتشقق نتيجة للتدليك.

– إذا كان الشخص مصاب بدوالي في الأرجل، فيجب ألا يخضع لتدليك في هذه المنطقة منعا لحدوث تجلطات في الدم في مكان الدوالي.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق