لائحة الاجازات المرضية للقطاع الحكومي و الخاص

كتابة sarah آخر تحديث: 09 ديسمبر 2019 , 19:45

دعا مجلس الرقابة والتحقيق (CIB) والمكتب العام لتدقيق الحسابات (GAB) لإدخال ضوابط أكثر صرامة عندما يتعلق الأمر بمغادرة الموظفين لأسباب طبية، ويجب عليهم التأكد من أن الموظف قدم تقارير طبية مشروعة، ويجب مساءلة المخالفين والمتورطين في إصدار تقارير طبية مزيفة ومحاكمة مرتكبيها بتهمة التزوير ، ويعاقب عليها بالسجن وغرامة.

لائحة الإجازات المرضية في المملكة

1- في مدة أربع سنوات إذا تم تقديم طلب بأخذ إجازة فهذا يعني الأحقية للموظف بأخذ إجازة لمدة سنتين، أول ستة أشهر تكون براتب كامل، ثاني ستة أشهر بنصف راتب، ثالث ستة أشهر بربع راتب، والستة أشهر الأخيرة تكون بلا راتب .

2- إذا كان طلب إجازة بسبب مرض خطير للغاية، فالإجازة تكون لمدة عامين من لحظة الانقطاع عن العمل، وتكون الإجازة على النحو التالي : أول 12 شهر براتب كامل، الثلاث أشهر التابعين لهم نصف راتب، والثلاث أشهر التابعين ربع راتب، والستة أشهر الأخرى بلا راتب .

3- إذا كان الموظف في إجازة بالفعل، ثم اكتشف بعد ذلك أن لديه مرض خطير، فيتم تعديل الإجازة بشرط إحضار الأوراق الرسمية التي تؤكد إصابته بالمرض .

4- إذا كان الموظف تعرض لإصابة ما تمنعه من أداء عمله، فتكون الإجازة كالتالي : 18 شهر إجازة براتب كامل مع إحضار الأوراق التي تثبت هذا، و 18 شهر إجازة بنصف راتب إذا لم يشفى الموظف من المرض، ويتم عرضه على لجنة تفيد أنه عاجز ويتم فصله والتعامل معه بناء على هذا أو يتم الإفادة بأنه سوف يتحسن في مدة أقصاها سنة ونصف بنصف راتب .

5- إذا تعرض الموظف لإصابة وتم إعطائه سنة ونصف إجازة براتب كامل ثم سنة ونصف بنصف راتب ولم يتحسن الموظف يتم فصله من العمل .

6- وإذا كان الموظف لديه فشل كلوي يأخذ راتب عن الأيام يأخذ راتب عن الأيام التي يذهب فيها لغسل الكلى .

7- تصرف الإجازة المرضية مقدما للموظف إذا كانت الإجازة لا تقل عن شهر .

8- يتم تعويض الموظف عن إجازاته عندما تنتهي الخدمة حيث : يعوض عن الرصيد كامل في حالة الوفاة والعجز الكلي، ويعوض عن 180 يوم فقط كحد أقصى في حالات بخلاف ما تم ذكره .

9- إذا سجن الموظف بدون أن يتم فصله يعوض عن الإجازات .

10- تبدأ إجازة عيد الفطر في آخر خمس أيام من شهر رمضان حتى اليوم الخامس من شوال وإجازة عيد الأضحى تبدأ من 5 ذي الحجة حتى 15 ذي الحجة .

11- في حالة ما إذا كان الموظف يجب أن يتم علاجه في الخارج، يتم صرف راتب ونقود العلاج له لمدة عام ونصف، وإذا لم يتم العلاج يأخذ سنة ونصف أخرى فقط .

الإجازات المرضية في القطاع الخاص

ينطبق في القطاع الخاص نفس الإجازات المرضية وقوانينها السابقة، أما بالنسبة لإجازات القطاع الخاص الخاصة بإجازة عيد الأضحى فهي كما أوضحت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية السعودية تبلغ 4 أيام، تبدأ الإجازة من يوم عرفة، وكل عامل في القطاع العام أو الخاص له الحق في الحصول على إجازة بأجر كامل في الأعياد والمناسبات التي حددتها اللائحة .

تكون مدة الإجازة المرضية 120 يوم في السنة يبدأ من تاريخ أول إجازة مرضية، وتزيد إلى 180 يوم للعاملة الحامل التي تأخذ إجازتها المرضية بسبب حملها .

قانون علاج العامل خارج المملكة

إذا قررت الهيئة الطبية العامة ضرورة معالجة الموظف المصاب بسبب العمل خارج المملكة فتقوم بتحديد المدة اللازمة لعلاجه وتصرف له نفقات سفره ، أما نفقات العلاج فتصرف له لفترة لا تتجاوز سنة ونصف ولا يجوز تمديد هذه المدة إلا بموجب تقرير طبي من الهيئة الطبية العامة ولمدة مماثلة فقط .

وإذا رأت الهيئة الطبية ضرورة وجود مرافق للمريض أو كان المرافق محرماً شرعياً للمريضة فيصرف للمرافق نفقات السفر ونفقات الإقامة بقدر بدل الانتداب المقرر لموظفي المرتبة السادسة إذا انتدبوا للبلد الذي تقرر العلاج فيه، ويسري حكم الفقرة السابقة على الموظف المريض الذي تقرر الهيئة الطبية ضرورة علاجه في بلد غير التي يقيم بها في الداخل وضرورة وجود مرافق له، وتصرف المبالغ المنصوص عليها فيما سبق من ميزانية وزارة الصحة .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق