مواصفات معالج intel core i9

على مدار سنوات ، كان لسلسلة المعالجات Core من Intel ثلاث مستويات أداء: i3 و i5 و i7، ولكن بعد عدة تكرارات أداء مخيبة للآمال لمعالج Ryzen Threadripper من AMD ، أعلنت Intel عن معالج جديد، وهو وحدة المعالجة المركزية: Core i9، يعد هذا الوحش الفائق القوة أيضًا واحدًا من الأولين في “X-Series” الجديدة من وحدات المعالجة المركزية الموجهة للأداء، والتي تأتي أيضًا بنكهات i7 و i5، وتستخدم السلسلة الأولى مقبس وحدة المعالجة المركزية الجديد ، LGA2066 ، وهو ما يعني ترقية إلزامية للوحة الأم إلى جانب المعالج.

انتل كور i9

يقدم الطراز الأول في سلسلة i9-X ، i9-7900X ، مكاسب متواضعة فقط مقارنة بشركة انتل Intel السابقة (Core i7-7700K). بين السعر الهائل الذي يبلغ 1000 دولار وترقية الأجهزة الإلزامية ، ناهيك عن حقيقة أن الإصدارات الأكثر قوة (والأكثر تكلفة) ستصدر قريبًا ، من الأفضل الانتظار بضعة أشهر لمعرفة كيف يخرج السوق، لن يكون مؤلمًا أن تقدم AMD بعض المنافسة الملحة من حيث السعر.

ما الجديد في i9

بالارتقاء إلى مستوى التحدي الذي واجهته AMD مع Threadripper ذي 16 محورًا ، تعمل سلسلة i9 على تعزيز إجمالي عدد الخيوط الأساسية في جميع معالجات Intel السابقة من فئة المستهلك، يشتمل i9-7900X التمهيدي على 10 مراكز و 20 سلسلة (كما في السابق) ، مع ترقيات أكبر وأفضل في معالجات i9-7920X و i9-7940X و i9-7960X و i9-7980XE التي تقدم 12 و 14 ، 16 و 18 النوى ، على التوالي، في النهاية ، يجب أن ينتج عن ذلك زيادة هائلة في كل من سرعة المعالج الخالصة وقدرة تعدد المهام .

تدعم سلسلة i9 أيضًا ذاكرة DDR4 رباعية القنوات بسرعات تصل إلى 2666 ميجا هرتز ، وهي أسرع بكثير من شرائح Core i7 السابقة، وقد تكون الطرز الأكثر تكلفة التي تأتي لاحقًا هذا العام أفضل، كما سبق بالنسبة إلى ممرات PCI Express الصديقة للتوسع ، حتى 44 أو أكثر من 16 سابقة، يستخدم i9-7900X ساعة أساسية تبلغ 3.3 جيجا هرتز مع تقنية Turbo Boost 3.0 من Intel التي تصل إلى 4.5 جيجا هرتز في ظروف مثالية، وهذا قبل أي نوع من رفع تردد التشغيل للمستخدم النهائي ، والذي يتم تشجيعه بفضل حالة إلغاء قفل السلسلة X، مرة أخرى ، من المحتمل أن تتفوق الرقائق الأكثر تكلفة التي تم طرحها في وقت لاحق من هذا العام على هذه الأرقام.

ستحتاج جميع الرقائق الجديدة إلى مقبس معالج جديد من 2066 دبوسًا ، ومع استهلاك الطاقة بسرعة هائلة تبلغ 140 واطًا أو أكثر ، سيكون الإعداد الحراري المبرد سائلًا إجباريًا تقريبًا، ولكن بعد ذلك ، لم تكن تخطط لشراء وحدة المعالجة المركزية الجديدة واللوحة الأم دون تبريد السائل .

ما مدى سرعة i9

على الرغم من أن معالج 7900X من الطراز السفلي في طور الإعداد المسبق في الوقت الحالي (من المحتمل أن يأتي إلى بائعي التجزئة في وقت ما خلال الأسابيع القليلة المقبلة) ، فإن بعض المنشورات التقنية قد نجحت في تجاوزها، تظهر المعايير المبكرة تحسنًا بنسبة تتراوح ما بين 10 إلى 15٪ تقريبًا مقارنة بالعروض الرئيسية السابقة، هذا سريع بما فيه الكفاية ليكون “أسرع وحدة المعالجة المركزية المستهلك التي تنتجها إنتل” ، وفقًا لجهاز الكمبيوتر العالمي.

ولكن هذا مجرد مقبلات ، أول 1000 دولار، ستتكلف المعالجات الأخرى 1200 دولار و 1400 دولار و 1700 دولارًا ، وأخيرًا 2000 دولار ضخم لجهاز i9-7980XE المتطور من 18 خطًا ، وكلها تأتي في النصف الثاني من عام 2017، وهذا يبدو باهظًا ، لكن بالمقارنة مع معالجات i7 عالية المستوى السابقة مثل 6950X (والتي تم التغلب عليها بالفعل من خلال الإصدار الجديد ذي 10 النواة من i9) ، فهي في الواقع بضع مئات من الدولارات، إذا ارتفع مستوى الأداء كما ينبغي مع وجود النوى الإضافية المحشورة في الرقائق الأكثر تكلفة ، فإننا نتحدث عن سرعات محيرة حقًا للعقل .

ماذا عن ريزين

تتميز سلسلة المعالجات الجديدة من AMD بأنها قوية للغاية في أعقاب إنتل ، ليس بالضرورة من حيث السرعة الخالصة ، ولكن بمقترحات قيمة مذهلة، من المؤكد أن المنافسة على i9 وغيرها من معالجات إنتل من سلسلة X ستكون Threadripper ، معالج AMD Ryzen المتميز من أحدث طرازين مع طرازي ثنائي النواة و 16 نواة مخططا للتوافر في وقت لاحق من هذا العام، ويوفر Threadripper بعض التحسينات الرائعة على تصميمات Intel ، مثل الاتصال المذهل المكون من 60 حارة بمكونات PCIe.

من غير المرجح أن تقوم شركة Threadripper وشرائح Ryzen الأخرى بإلغاء انتل من حيث السرعة الخالصة. ولكن بعد ذلك ، ما لم تكن تقوم بإنشاء خادم على مستوى صناعي أو تقوم بتحرير فيديو بدقة 4k، فلن تحتاج حقًا إلى هذا العدد الكبير .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ريهام عبد الناصر

يوماً ما ستكون لي بصمة يكتب عنها التاريخ وتتناقلها الاجيال

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *