اكل القطط المفضل

أكل القطط لابد من أن يكون مناسب لطبيعتها ولجهازها الهضمي، فلكل كائن حي غذاء معين مناسب له، فغذاء الإنسان يختلف عن غذاء الحيوانات، وأيضا الحيوانات لا تتناول نفس الأشياء فأكل القطط يختلف عن أكل الكلاب ويختلف عن أكل الأسد وهكذا، حيث أن الأجهزة الداخلية لكل نوع منها مختلفة عن النوع الأخر، ولهذا لابد من إختيار نوع الطعام المناسب لها بعناية والذي يستطيع الجهاز الهضمي هضمه والإستفادة منه.

افضل أكل مفضل للقطط

يوجد العديد من الأطعمة المناسبة للقطط والتي تحب القطط تناولها، منها:

اللحوم الحمراء

بعض أنواع القطط تحب جدا تناول اللحوم الحمراء، بل تعشقها، ولكن بعض الأنواع الأخرى مثل القطط الشيرازي لا تحب اللحوم الحمراء نهائيا، فهي لا تناسب طبيعة جسمها، ولكن قبل تقديم اللحوم الحمراء للقطط لابد من الحرص على أن تكون مطهيه جيدا، حيث أن القطط لا يجب أن تتناولها نيئة حتى لا تمرض وتصبح شرسة، فيمكن شويها أو قليها أو حتى سلقها، ويمكن تقديمها للقطط دون إزالة الدهون عنها، فالقطط تحب تناول الدهون، فهي تناسب طبيعة جسدها، ولكي تستفيد القطة من اللحوم الحمراء يمكنك تقديمها مع القليل من البطاطا المهروسة، فهي تساعد في إمداد القطط بالبوتاسيوم الذي تحتاجه.

اللحوم البيضاء

السمك والدجاج يعتبران أكل القطط المفضل، وكذلك باقي أنواع اللحوم البيضاء مثل الأرانب وغيرها من الأطعمة، ولكن يجب أن يتم تقديمها للقطط وهي مطهوة جيدا سواء مشوية أو مسلوقة، فهي تحبها جدا وتستمتع بها، كما أن اللحوم البيضاء مفيدة جدا للقطط فهي تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم والبروتينات والفسفور وغيرها من الفيتامينات الهامة لصحة القطط.

الكبدة

تعتبر الكبدة واحدة من الأكلات المفضلة جدا عند معظم فصائل القطط، فهي تعشقها، وتستمتع عند تناولها ولكن طبعا مطبوخة جيدا، ويمكن للقطط تناول الكبدة بكميات كبيرة جدا، كما أن الكبدة مفيدة جدا لصحة القطط، فهي تمدها بالعديد من العناصر المفيدة جدا.

الألبان ومشتقاتها

يعد اللبن هو الطعام المناسب للقطط في شهورها الأولى، وهو الطعام المفضل لها طول عمرها، وكذلك الأجبان وباقي مشتقات الحليب، فتساعد هذه الأطعمة بإمداد القطط بكميات مناسبة من الكالسيوم والدهون والبروتينات الهامة جدا لنمو القطط وللحفاظ على صحتها.

البيض

البيض طعام هام جدا للقطط فهو يحتوي على نسب جيدة من البروتين كما يعتبر مصدر فيتامين ب، ولهذا فهو طعام هام جدا للقطط وتحبه القطط أيضا، فيمكن أن يتم تقديم البيض المطهو كوجبة للقطط غنية بالعناصر الهامة.

السبانخ

السبانخ من أكل القطط المفضل لديها، ولكن يجب الحذر عن إطعام السبانخ للقطط، فكما أن السبانخ تحتوي على العديد من الفيتامينات والعناصر الهامة جدا لصحة القطط مثل فيتامين أ وفيتامين ك وفيتامين سي والحديد والكالسيوم وغيرها من الفيتامينات الهامة، ولكن من الممكن أن تسبب الضرر للقطط في حالة كانت القطة تعاني من مشاكل في الجهاز البولي أو من حصوات في المثانة، ولكن بوجه عام السبانخ تعتبر مفيدة جدا للجهاز الهضمي وتساعد في علاج إلتهابات الجهاز الهضمي.

البازيلاء

من الأطعمة المفيدة جدا لصحة القطط، حيث أنها تحتوي على فيتامين أ وفيتامين سي، كما أن البازيلاء تحتوي على نسبة جيدة من الألياف الغذائية.

التوت والتفاح

فكلاهما يحتوي على فيتامين أ وفيتامين سي كما أن التفاح يحتوي على نسبة عالية من الألياف، فكلاهما هام جدا للقطط ومناسب أيضا، ولكن يجب إزالة القشرة الخارجية للتفاح قبل إطعامه للقطط.

الخبز

من الممكن تقديم الخبز للقطط، ولكن بكميات قليلة، فالخبز يحتوي على الألياف والبروتينات الهامة، ولكن زيادة كمية الخبز المعطاة للقطط تتسبب في إصابة القطط بالإسهال.

الشوفان

من الممكن إعطاء الشوفان للقطط كوجبة، فبالإضافة لطعمها الرائع المحبب للقطط، فهي تحتوي على الألياف الغذائية الهامة، كما تحتوي على العديد من الفيتامينات الهامة، وتساعد في إمداد القطط بالطاقة.

أكل ممنوع تقديمه للقطط

هناك بعض الأطعمة التي يجب ألا يتم تقديمها للقطط لأنها تسبب لها مشاكل صحية، منها:

– البصل والثوم من الأشياء التي يحذر إضافتها لطعام القطط، حيث أنها من الممكن أن تتحول بعد ذلك لمركبات كبريتية تتسبب في تكسير الدم لدى القطط.

– يجب طهي البيض جيدا قبل تقديمه للقطط، لأن البيض النيئ يحتوي على السالمونيلا الضارة جدا، كما أن بياض البيض النيئ يحتوي على مادة الأفيدين التي تمنع الجسم من إمتصاص فيتامين ب.

– اللحوم الحمراء واللحوم البيضاء النيئة يجب ألا يتم تقديمها نهائيا للقطط، فهي تحتوي على العديد من الميكروبات الضارة، ويجب طهيها جيدا قبل تقديمها للقطط.

– العنب والزبيب من أكثر الأطعمة خطورة على القطط، حيث أنها تعرضها لخطر الإصابة بالفشل الكلوي.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *