أفضل مصادر فيتامين ب المركب

يوجد ثمانية أنواع من فيتامين ب ، وجميعها تقبل الذوبان في الماء ، وتعمل على تعزيز إنتاج الطاقة ، وعند إجتماعها في مركب واحد تعرف بفيتامين ب المركب ، ويعد فيتامين ب ضروري لجميع العمليات الحيوية ، حيث يساعد على تحسين أداء الجهاز العصبي ، والهرمونات وخلايا الدم ، ويؤثر نقصانه على الصحة العامة بشكل كبير جداً .

مكونات فيتامين ب المركب

1- الثيامين B1 : يعمل فيتامين B1 على تقوية جهاز المناعة ، حيث يساعد في بناء خلايا الجسم وتجديدها ، ويؤدي نقصه لظهور بعض الأعراض التي تكاد تكون منعدمة الظهور عند غالبية الناس وهي ظهور إعتلال دماغي ، أو ما يعرف بالإضطراب العصبي .

2- ريبوفلافين B12 : يعتبر هذا النوع من الفيتامينات من مضادات الأكسدة ، حيث يمنع التعرض للإصابة بأمراض القلب ، ويمنع ظهور علامات التقدم بالسن ، ويساعد في إنتاج وتجديد خلايا الدم الحمراء ، ونقصه يؤدي لحدوث فقر الدم وأمراض الكبد ، ويؤثر على صحة الشعر والبشرة .

3- النياسين B3 : يساعد النياسين على تحسين الدورة الدموية ، ويساعد كذلك على تحسين مستويات الكوليسترول العالي الكثافة ، ويساعد على إنتاج العديد من الهرمونات الهامة عن طريق تحسين عمل الغدد ، ويتسلل نقصه في الإصابة بالبلاجرا المتسببة في التهابات الجلد ، وقد يمتد تأثيرها ليشمل عدة أعراض مثل الأرق ، والإسهال ، وحالات الضعف العام .

4- حمض البانتوثينيك B5 : يساعد حمض البانتوثينيك على تكسير الكربوهيدرات والدهون ، ويساعد في إفراز هرمون التستوستيرون ، وقد يؤدي نقصه لظهور مشاكل بالبشرة كظهور حب الشباب .

5- البيريدوكسين B6: يساعد في الحد من التعرض لأمراض القلب من خلال الحفاظ على مستويات الهوموسيستين ، كما أنه يساعد على إفراز الهرمونات التي تساعد على تحسين المزاج ، ويؤدي نقصه للتعرض لبعض الإضطرابات العصبية .

6 – البيوتين B7 : يعرف البيوتين بأنه الفيتامين الأول المسئول عن جمال وصحة الشعر والجلد والأظافر ، كما أنه يساعد على ضبط نسب الجلوكوز في الدم ، وضروري جداً في فترة الحمل ، لأنه يساعد على نمو الجنين بشكل طبيعي ، ومهم كذلك في فترة الرضاعة ويؤدي نقصه في حليب الأم للتعرض للإضطرابات العصبية ، وتأخر النمو .

7 – حمض الفوليك B9 : يساعد حمض الفوليك في الحفاظ على ذاكرة قوية ، ويعمل على تحسين الأداء الدماغي ، كما أنه يمنع التعرض للإكتئاب ، وينصح به في فترات الحمل الأولى لتفادي حدوث عيوب عصبية عند نمو الجنين ، ويؤدي نقصه لحدوث فقر بالدم .

8- الكوبلامين B12 : يعرف هذا الفيتامين بضرورته في إنتاج خلايا الدم الحمراء ، ويعزز إنتاج الهيموجلوبين ، ويقوم بحمل الأكسجين للدم ، ويؤدي نقصه لحدوث فقر الدم الكبيري ، والإعتلال العصبي المحيطي ، ويؤدي نقصه  في بعض الحالات المتطورة لفقدان بالذاكرة .

يمكن للإنسان تعويض أي نقص من مركبات فيتامين ب باللجوء للمكملات الغذائية ، كما أنه ضمان  إتباع نظام غذائي صحي يحتوي على تلك الفيتامينات يساعد في التخلص من أي عرض يحدث نتيجة لنقصه .

المصادر الغذائية لفيتامين ب المركب
الأسماك :
تعد الأسماك أقوى الأطعمة التي تحتوي على فيتامين B12 ، على الرغم من كونها غير قادرة على تكوينه في أجسامها إلا أنها غنية جدا في خلاياها / ومن أنواع الأسماك التي تحتوي تركيزات عالية السالمون و المكريل والسردين والمحار .

– كبد البقر : يحتوي كبد البقر على فيتامين B1,2,3,5,6,9,12 .

– الدجاج : يعد الدجاج من أغنى الأطعمة التي تحتوي على البروتين والمعادن ، وتحتوي صدور الدجاج على النياسين B3 والبانتوثينيك B5 ،B6 .

– البيض ومنتجات الألبان : يحتوي البيض على معظم مركبات فيتامين B ، كما أن صفار البيض غني بفيتامين B12  ، وكذلك تحتوي منتجات الألبان على B1,B2,B12 ، كم تحتوي على نسب قليلة من فيتامين B 6,B5,B3,B9.

– الفاصوليا : تحتوي الفاصوليا بجميع أنواعها على فيتامين ب المركب .

– حليب الصويا : حليب الصويا مصدر غني B12 ، كم أنه البديل المناسب لمن يعاني حساسية اللاكتوز .

– الشوفان : يحتوي الشوفان على مركبات فيتامين  B2,B3,B6,B9,B12 .

– المكسرات والبذور : تحتوي على كل مركبات فيتامين B باستثناء فيتامين B2,B12 .

– السبانخ : من أفضل المصادر الغذائية والتي تحتوي على فيتامين B بمعظم صورة بالإضافة لإحتوائها على تركيز عالي من فيتامين B9.

– الموز : يحتوي الموز عل فيتامين B المركب بنسب متوازنة ، ولكنه يحتوي على تركيز عالي من فيتامين B6 .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *