معاني اسماء الكعبة

كتابة ايمان محمود آخر تحديث: 30 يونيو 2019 , 02:23

ان الكعبة المشرفة لها عدد كبير من الأسماء التي تتميز بها والتي من أشهرها هو اسم بيت الله الحرم، كما ان الكعبة المشرفة هي قبلة المسلمين والتي يتجهوا اليها في صلواتهم، وأيضا يطوف فيها الحجاج حتى تتم أداء فريضة الحج او حتى العمرة، كما ان الكعبة هي عبارة عن حجرة كبيرة للغاية لها بناء مرتفع، وأيضا لها شكل مربع، وتقع في وسط المسجد الحرام، وقد تم إطلاق عدد كبير من الأسماء على الكعبة المشرفة، واليكم بعض من تلك الأسماء واهم المعاني لها.

الكعبة المشرفة

ذكر ان الملائكة هم اول من قاموا ببناء الكعبة قبل ان يقوم بذلك سيدنا ادم، وقام من بع >لك إعادة البناء سيدنا إبراهيم وابنه إسماعيل عليهما السلام، حيث قد أوحى الله تبارك وتعالى لنبيه إبراهيم عليه السلام برفع القواعد.

اركان الكعبة المشرفة

1_ الركن الأسود.

2_ الركن اليماني.

3_ الركن الشمالي.

4_ الركن العراقي.

كسوة الكعبة

ان كسوة الكعبة المشرفة تعتبر واحدة من اهم المظاهر التعظيمية والتشريفية لبيت الله الحرام، فيعتبر تاريخ المسلمين مرتبط بشكل كبير بكسوة الكعبة وأيضا البراعة في صناعتها، حيث ان المسلمين قد كانوا يتسابقون في نيل الشرف لعمل كسوة الكعبة، وهو عبارة عن قطعة من الحرير الأسود التي يتم نقش الكسوة بالكثير من الآيات القرآنية من الذهب، ومن هم تلك الأسباب هي دفع المسلمين الى كسوة الكعبة.

معاني أسماء الكعبة المشرفة

هناك عدد كبير من الأسماء التي يتم اطلاقها على الكعبة المشرفة والتي قد ذكرها لنا ابن ابي يحيى فقال، بلغني ان أسماء مكة هم، مكة، وبكة، وام رحم، وام القرى، واليابسة، والبيت العتيق، والحاطمة.

الكعبة

عن ابن ابي نجيح قال، إنما سميت الكعبة، لأنها مكعبة على خلقة الكعب، وقال ايضا، وكان الناس يبنون بيوتهم مدوّرةً تعظيماً للكعبة، فأول من بنى بيتاً مربعاً حميد بن زهير، فقالت قريش: ربّعَ حميد بن زهير بيتا، إما حياةً وإما موتا.

بكة

عن ابن عباس رضي الله تعالى عنه قال، إنما سميت بَكَّة لأنه يجتمع فيها الرجال والنساء.

عن إبراهيم قال، بكة موضع البيت، ومكة القرية.

وورد أيضا فيه، بكة البيت، وما حواليه مكة وإنما سميت بكة لأن الناس يبك بعضهم بعضاً في الطواف.

ويقال ايضا، إنما سميت بكة لأنها تبكّ أعناق الجبابرة.

البيت العتيق

فقد ورد عن مجاهد والسدي ايضا، انما قد سمي البيت العتيق الكعبة، لان الله تعالى قد اعتقها من الجبابرة، فلا يتجبر فيها أحد إذا طافوا، وقد كان البيت يدعي قادسا ويدعى أيضا القرية القديمة والبيت العتيق.

فعن مجاهد انه قال، البيت العتيق أعتقه الله عز وجل من كلّ جبارٍ، فلا يستطيع جبارٌ يدّعي أنه له، ولا يقال: بيت فلان ولا ينسب إلا إلى الله عز وجل.

اول بيت

قال عثمان، أخبرني محمد بن السائب الكلبي في قول الله تبارك وتعالى، “إنّ أولَ بيتٍ وُضعَ للناسِ لَلَّذيْ ببكَّةَ مُبارَكاً”، في سورة ال عمران، وهنا تعني الكعبة.

الكثير من الاسماء المميزة والتي لها الكثير من المعاني الدالة عليها، فالكعبة المشرفة كرمها الله تعالى بعدد من الاسماء التي كلما ذكرت في اي بقع من بقاع الارض فيعلم اهلها أنك تتحدث عن الكعبة المشرفة وعن بيت الله الحرام.

اسماء غطاء الكعبة

ان غطاء الكعبة من الاشياء الهامة والاساسية والتي يتم استخدامها في تغطية البيت الحرام، وهناك الكثير من الاسماء التي يستعملها الناس في الكثير من الاشياء، فهناك من يستخدم تلك الاسماء في تسمية ابنائهم، والتي يتم اطلاقها جميعها على كسوة الكعبة مثل، لمار، والتي تعني برادة الالماس، وايضا اسم سدين، وراما، كما ان اسم ريتاج واحد من تلك الاسماء التي يتم اطلاقها على باب الكعبة، والذي يتم فتحه ثلاث مرات فقط في العام، ويتم فتح الباب من اجل غسل الكعبة المشرفة من الداخل بماء زمزم، كما ان هناك البعض الذين قالوا ان ذلك الاسم يدل على اسم قفل من الاقفال، كما ان مفتاح باب الكعبة ايضا يسمى لارين.

مراسم تغيير كسوة الكعبة

ان مراسم تغيير كسوة الكعبة من الاشياء التي ينتظرها ملايين من المسلمين حول العالم، وهي عادة ما يتم عملها في منتصف ذي القعدة، ويقام من خلالها حفل سنوي، ويسلم فيها رئيس شؤون المسجد الحرام الكسوة الجديدة لكبير السدنة الموجود في البيت الحرام، وعادة ما تبدا مراسم تغيير كسوة الكعبة بعد صلاة العصر، حيث انه يتم تثبيت الثوب الجديد فوق الثوب القديم من على الوجهات الاربعة، وذلك عن طريق السلم الكهربي، ثم بعد ذلك يقوم الفنيون بتشبيك تلك القطع من الاربع جهات، ويكون ذلك التثبيت عن طريق حزام مكون من 16 قطعة، طول القطعة الواحدة منها حوالي 27 متر، كما ان الكسوة عادة ما تكون مزينة بالقناديل المزينة والتي توجد على كل اركان الكعبة المشرفة، وايضا الآيات القرآنية.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق