شرح ازالة فيروس الشورت كت نهائيا من الكمبيوتر

إذا قمت بتوصيل محرك أقراص USB أو بطاقة SD ووجدت أن ملفاتك مفقودة واستبدالها باختصارات، فمن المحتمل أن يكون محرك أقراص USB مصابا بفيروس اختصار، ولحسن الحظ لا تزال بياناتك موجودة إنها مخفية بواسطة الفيروس، ويمكنك إزالة الفيروس باستخدام أداة مجانية مثل UsbFix أو عن طريق تشغيل بعض الأوامر في موجه الأوامر، وبمجرد إزالة الفيروس من محرك الأقراص المحمول قم بإجراء فحص كامل لجهاز الكمبيوتر الخاص بك و ازالة فيروس الاختصارات باستخدام أداة مكافحة الفيروسات التي تفضلها قبل إعادة توصيل محرك أقراص يو اس بي .

ازالة فيروس الشورت كت من الجهاز

باستخدام أداة مكافحة البرامج الضارة  UsbFix

قم بإزالة محرك الأقراص من الكمبيوتر وإعادة التشغيل، ولن ترغب في توصيل محرك الأقراص حتى تقوم بتثبيت أداة سريعة تمنعه ​​من تشغيل الفيروس تلقائيا، وقم بتنزيل وتشغيل “Autorun Exterminator” وستحتاج إلى هذه الأداة لمنع تشغيل الفيروس تلقائيا عند توصيل محرك الأقراص المحمول، إليك كيفية الحصول عليها :

1- انتقل إلى https://ccm.net/download/download-11613-autorun-exterminator وانقر فوق الزر تنزيل ذو اللون الأخضر، وإذا طلب منك ذلك اختر مجلدا لحفظ الملف إليه ثم انقر فوق حفظ .

2- افتح مجلد التنزيلات (أو المجلد الذي حددته) .

3- انقر بزر الماوس الأيمن فوق الملف المسمى AutoRunExterminator-1.8.zip وحدد “استخراج الكل” .

4- انقر فوق استخراج، ويؤدي هذا إلى إنشاء مجلد جديد داخل التطبيق .

5- انقر نقرا مزدوجا فوق المجلد الجديد يسمى AutoRunExterminator-1.8) لفتحه .

6- انقر نقرا مزدوجا فوق AutoRunExterminator.Exe إذا طلب منك ذلك، انقر فوق “نعم” أو “موافق” للسماح بتشغيل البرنامج .

7- قم بتوصيل محرك USB بجهاز الكمبيوتر الخاص بك .

8-  بتنزيل وتشغيل اداة UsbFix هذا تطبيق مجاني سيدمر الفيروس ويستعيد ملفاتك، وإليك كيفية الحصول عليها :

1- انتقل إلى https://www.fosshub.com/UsbFix.html وانقر فوق مثبت الويندوز انها تحت عنوان “تنزيل” .

2- حدد مجلد التنزيلات وانقر فوق حفظ .

3- افتح مجلد التنزيلات وانقر نقرا مزدوجا فوق الملف الذي يبدأ بـ “UsbFix” قد تضطر إلى النقر فوق “نعم” للسماح بتشغيل التطبيق، ثم انقر فوق تشغيل تحليل انها بالقرب من اسفل النافذة .

4- انقر فوق التحليل الكامل، وستقوم الأداة الآن بفحص جهاز الكمبيوتر الخاص بك، بما في ذلك محرك الأقراص المحمول بحثا عن الفيروسات، وهذا قد يستغرق بعض الوقت، واتبع الإرشادات التي تظهر على شاشة الكمبيوتر لإزالة الفيروس، وإذا تم العثور على فيروس ستقوم الأداة بإزالته من محرك الأقراص المحمول .

5- إذا لم تكتشف الأداة الفيروس أو لم تتمكن من إزالته فاستخدم طريقة “استخدام سطر الأوامر”، ثم قم بإزالة محرك USB وإعادة تشغيل الكمبيوتر .

قم بتشغيل فحص فيروسات كامل على الكمبيوتر، وبمجرد الانتهاء من إصلاح محرك الأقراص راجع كيفية إزالة فيروس لمعرفة كيفية تشغيل فحص فيروسات كامل على جهاز الكمبيوتر الخاص بك وإزالة أي برامج ضارة أخرى، ومن المهم التأكد من خلو الكمبيوتر من الفيروسات قبل إعادة توصيل محرك الأقراص المحمول، ويجب أن تكون ملفاتك مرئية على محرك الأقراص الآن، وإذا لم ترهم فقد تم دفنهم في مجلد، وقد لا يكون للمجلد اسم (أو قد يكون اسمه غير مألوف)، ثم انقر نقرا مزدوجا فوق كل مجلد تراه حتى تعثر على المجلد الذي به ملفاتك بداخله، ويمكنك حذف” AutorunExterminator” متى شئت بالنقر بزر الماوس الأيمن على المجلد الخاص به في “مستكشف الملفات” واختيار حذف .

حدذ الفيروس من الشورت كت باستخدام سطر الأوامر

قم بإزالة محرك الأقراص من الكمبيوتر وإعادة التشغيل، ونظرا لأن معظم فيروسات الاختصار تأتي مع برامج سيتم تشغيلها تلقائيا، فستحتاج إلى بدء تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك دون إرفاقه، وقم بتنزيل وتشغيل ” Autorun Exterminator” تمنع هذه الأداة الفيروس من بدء التشغيل تلقائيا عند توصيل محرك الأقراص المحمول، وإليك كيفية الحصول عليها :

1- قم بتوصيل محرك USB بجهاز الكمبيوتر الخاص بك .

2- اضغط على ⊞ ويندوز+   E لفتح ملف اكسبلور .

3- قم بالتمرير لأسفل العمود الأيسر إلى قسم “هذا الكمبيوتر” أو “الكمبيوتر” .

4- ابحث عن حرف محرك الأقراص الموجود بجانب اسم محرك الأقراص المحمول، ثم افتح موجه الأوامر كمسؤول، وتختلف العملية وفقًا لإصدار ويندوز الذي تستخدمه :

ويندوز 10

1- أعد تشغيل الكمبيوتر وأعد توصيل محرك أقراص USB الآن بعد أن أصبحت كل شيء على ما هو واضح، من الأفضل تهيئة محرك الأقراص المحمول في حالة استمرار وجود أية مشكلات، وستخطرك الخطوات المتبقية خلال هذه العملية .

2- عند إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر لن يتم تشغيل” AutoRunExterminator” تلقائيا، ويمكنك حذف التطبيق متى شئت بالنقر بزر الماوس الأيمن على المجلد الخاص به في “مستكشف الملفات” واختيار حذف .

3- ارجع إلى مستكشف الملفات وانقر نقرا مزدوجا على محرك USB إذا أغلقت النافذة، فاضغط على ويندوز +  E لفتحه مرة أخرى، وسيكون محرك USB الخاص بك تحت “هذا الكمبيوتر” في العمود الأيسر، ويجب أن تشاهد الملفات الخاصة بك، وإذا لم تشاهد ملفاتك فقد دفنت في مجلد، وقد لا يكون للمجلد اسم (أو قد يكون اسمه غير مألوف) .

4- انسخ الملفات المستردة إلى مكان آمن على الكمبيوتر الخاص بك، وستحتاج إلى عمل نسخة احتياطية من ملفاتك الموجودة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك حتى لا تفقدها عند التنسيق .

5- أزل علامة الاختيار “التنسيق السريع” وانقر فوق “ابدأ”، ويؤدي هذا إلى مسح محرك الأقراص المحمول وتهيئته بالكامل، مما يؤدي إلى إزالة ما تبقى من الفيروس، وقد تستغرق هذه العملية بعض الوقت حسب جهاز الكمبيوتر الخاص بك .

6- ضع الملفات مرة أخرى على محرك الأقراص المحمول بعد التنسيق، وستجد محرك الفلاش عاد الآن إلى طبيعته .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *