اسرار لعبة طرنيب

كثير من الأشخاص يلجئون إلي الألعاب المختلفة لتسلية أوقاتهم وقضاء وقت ممتع من الأصدقاء والأقارب، ومن أشهر هذه الألعاب الشطرنج والطاولة والعاب الورق أو الكوتشينة ، ومن أشهر الألعاب المتداولة بين جميع الدول والثقافات حول العالم العاب الورق والتي لها العديد من الأنواع ومن أشهر هذه الألعاب في الدول العربية لعبة الطرنيب ، والتي سنوضح في هذا المقال طريقة لعبها والتي تتمتع بالذكاء والمهارة . 

ما هي أوراق اللعب ؟

أوراق اللعب هي أوراق تصنع من الورق الثقيل أو البلاستيك ، وتتكون من مجموعتين في الغالب ، الأولي حمراء والثانية زرقاء ، وتتكون المجموعة الواحدة من 52 كارت أو ورقة لعب بالإضافة إلي ورقتين الجوكر ليكون العدد 54 كارت أو ورق لعب ، أحياناً يتم إضافة الجوكر إلي بعض الألعاب ولكن في الغالب أن ورقتين الجوكر يتم إخراجهم من اللعبة . 

 يستخدم الناس العاب الورق في التسلية بمختلف أعمارهم ، ومن أشهر الألعاب الورقية التي تلعب في وطننا العربي والعديد من الدول الأخرى الشايب والباصرة والبوكر وسوليتير وهاند ريمي وسبعة الكومي والطرنيبب التي تشتهر بها دول الخليج أو الشام ، كذلك يستخدم البعض أوراق اللعب في العروض السحرية . 

كيفية اللعب في لعبة الطرنيب 

تلعب الطرنيب بأربع أشخاص حيث يشترك كل لاعبين مع بعضهم البعض بحيث يجلس كل لاعب من كل فريق في مقابل اللاعب الآخر من نفس الفريق ، يتم إخراج ورقتي الجوكر من اللعبة لأنهما ليس لهما فائدة في اللعب ، في لعب الطرنيب يوجد أربع مجموعات مشهورة ورئيسية وهي كبة وديناري وبستوني والسنك ، هذه التسمية هي التسمية الأشهر لهذه المجموعات إلا أن هناك العديد من التسميات لها في العديد من الدول المختلفة . 

خطوات اللعب بلعبة الطرنيب 

-في البداية يتم توزيع الورق بطريقة معينة وهي أن اللاعبين يقوموا بتحديد من سيقوم بالتوزيع أولاً ، حيث يتم اختيار الموزع عن طريق قيام اللاعبين باختيار اللاعبين بسحب ورقة بطريقة عشوائية وصاحب أقل ورقة هو من يقوم بالتوزيع ، يقوم اللاعب الجالس علي جانب الموزع بتقطيع الورق وتحديد الطريقة التي سيتم التوزيع بها سواء البداء به وبزميله في الفريق في البداية أو في أخر التوزيع أو أن يتم التوزيع من اليسار إلي اليمين أو العكس . 

-يتم توزيع 13 كرت علي كل لاعب ، وبعد التوزيع يُرتب اللاعبين الأوراق ذات اللون الواحد تصاعدياً من الأكبر إلي الأصغر حتي يكون اللعب أسهل . 

-يطلب اللاعب الموجود علي يمين من الموزع هذه المرة رقم من 7 إلي 13، حيث أن هذه الطلبات عبارة عن مراهنات فالطلب هو عدد الأكلات التي من الممكن أن يجمعها اللاعب ، ومن بعدها يقوم اللاعب التالي باختيار رقم آخر أو أن يقول باس إذا رفض أن يراهن برقم يمكنه جمعه من الأكلات أو إذا كان لا يستطيع تجميع الحد الأدنى من الأكلات وهي سبع أكلات ، من يستطيع أن يطلب أعلي رقم يقوم بتحديد الطرنيبة . 

-يتم رمي ورقة ثم يرمي باقي اللاعبين الأورق حسب نفس نوع الورقة التي رميت في البداية وهكذا تستمر اللعبة حتي تنتهي الأوراق التي تحمل نفس الفئة وصاحب أعلي طرنيب هو الفائز بالأكلة . 

-ويتم حساب النقاط علي حسب الرقم التي تم المراهنة عليه من عدد الأكلات ، فإذا ما استطاع اللاعبين جمع هذا العدد يتم احتساب النقاط لهم ولا يضاف شيء للفريق الآخر الخاسر ، أما إذا لم يستطيع اللاعبين أن يجمعوا عدد الأكلات التي تراهنوا عليها يتم إضافة رقم الرهان بالسالب من نقاطه وتضاف إلى الفريق الآخر الفائز، وتنتهي اللعبة عند بلوغ أحد الفريقين 61 نقطة . 

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *