هل التينيا الملونة تنتقل بالعدوى ؟

التينيا الملونة هي عدوى فطرية شائعة في الجلد، تتداخل الفطريات مع التصبغ الطبيعي للجلد، مما يؤدي إلى ظهور بقع صغيرة ملونة، قد تكون هذه البقع أفتح أو أغمق في اللون من الجلد المحيط وتؤثر بشكل شائع على الجذع والكتفين، وتحدث في كثير من الأحيان في سن المراهقة والشباب، والتينيا متعددة الألوان، وقد يساعد التعرض لأشعة الشمس في جعلها أكثر وضوحًا، لكن التينيا بأنواعها ليست مؤلمة أو معدية .

ما هي التينيا الملونة

التينيا الملونة هي عدوى فطرية شائعة في الجلد عند المراهقين والبالغين وتؤدي إلى بقع ملونة من الجلد، وعادة ما تكون بقع باهتة (ناقصة التصبغ) في الجزء العلوي من الظهر والكتفين، تنتج عن الخميرة (Malassezia furfur) ، والتي تنتج مادة تقلل إنتاج اللون في الجلد، مما يؤدي إلى ظهور بقع باهتة، على الجلد الفاتح قد تظهر بلون وردي أو بني فاتح.

التينيا هي عدوى سطحية ناتجة عن خميرة طبيعية للجسم، عادة ما يصيب الظهر والكتفين والصدر العلوي ، على الرغم من أنها قد تشمل الرقبة والذراعين ونادراً الوجه، إنها تنتج مادة تؤدي إلى تبيض الجلد والبقع الشاحبة تستمر لأسابيع حتى بعد العلاج الفعال.

علاج التينيا الملونة

يمكن أن تساعد الكريمات أو المستحضرات أو الشامبو المضاد للفطريات في علاج التينيا، ولكن حتى بعد العلاج الناجح ، قد يظل لون البشرة غير منتظم لعدة أسابيع أو أشهر، وغالباً ما تتكرر التينيا خاصة في الطقس الدافئ الرطب.

أعراض التينيا الملونة

علامات وأعراض التينيا بكل أنواعها تشمل :

1- بقع من تلون الجلد عادة على الظهر والصدر والرقبة والذراعين العلويين، والتي قد تبدو أفتح أو أغمق من المعتاد، هذه البقع قد تكون بيضاء أو وردية أو حمراء أو بنية اللون، ويمكن أن تكون أفتح أو أغمق من الجلد المحيط بها.

2- البقع التي لا تسمر كما تفعل بقية بشرتك .

3- قد تختفي البقع أثناء الطقس البارد وتتفاقم خلال الطقس الدافئ والرطوب، قد تكون جافة ومتقشرة وقد تتسبب في الحكة أو الأذى ، على الرغم من أن هذا غير شائع .

متى يجب الذهاب للطبيب عند الإصابة بالتينيا

راجع طبيبك إذا:

1- كانت بشرتك لا تتحسن مع تدابير الرعاية الذاتية
2- عودة العدوى الفطرية
3- تغطي البقع مساحات كبيرة من الجسم

أسباب التينيا

يمكن العثور على الفطريات التي تسبب الالوان على البشرة الصحية، والتي تنمو مع مرور الوقت، وهناك عدة عوامل قد تؤدي إلى هذا النمو ، بما في ذلك :

1- الطقس الحار الرطب
2- البشرة الدهنية
3- التغيرات الهرمونية
4- ضعف الجهاز المناعي

كيفية تشخيص التينيا

يمكن لطبيبك أن يشخص التينيا الملونة من خلال شكل الطفح الجلدي، في بعض الأحيان ، قد يستخدم الطبيب ضوء الأشعة فوق البنفسجية، مما يجعل المناطق المصابة تبدو صفراء-خضراء تحت الفلورسنت، وقد يأخذ طبيبك أيضًا عينة من الجلد عن طريق كشط بعض الجلد والقشور من المنطقة المصابة للنظر تحت المجهر، مع الأطفال، قد يرفع الطبيب خلايا الجلد عن طريق ربط الشريط الصافي أولاً بحزم بالمنطقة المصابة ثم إزالته، ثم يمكن تعليق العينة مباشرة على شريحة ليتم النظر إليها باستخدام المجهر.

طرق الوقاية من التينيا

للمساعدة في منع عودة التينيا، يمكن لطبيبك أن يصف لك علاجًا للجلد أو الفم تستخدمه مرة أو مرتين في الشهر، وقد تحتاج إلى استخدام هذه فقط خلال الأشهر الدافئة الرطبة، وتشمل العلاجات الوقائية :

1- كبريتيد السيلينيوم (سيلسون) 2.5 في المائة محلول أو شامبو
2- الكيتوكونازول (الكيتوكونازول ، نيزورال ، وغيرهم) كريم ، جل أو شامبو
3-اتراكونازول (أونميل، سبورانوكس) أقراص ، كبسولات أو محلول عن طريق الفم
4- الفلوكونازول (الديفلوكان) الأقراص أو المحلول الفموي

نصائح لحماية الجلد من التينيا والفطريات

التينيا سواء التينيا الملونة أو أي نوع من الأنواع شائع جدًا لأن الخميرة التي تسبب العدوى هي فطريات طبيعية تعيش على الجلد، يمكن استخدام المنظفات الطبية مرة أو مرتين في الشهر للمساعدة في منع عودة التينيا، قد تحتاج إلى استخدام هذه المنظفات إذا استمرت العدوى، خاصة إذا كنت تعيش في منطقة دافئة ورطبة، وفيما يلي بعض النصائح لمساعدتك في إدارة التينيا المتعددة الألوان :

1- تجنب استخدام منتجات البشرة الدهنية .

2- قلل من تعرضك لأشعة الشمس، قد يؤدي التعرض لأشعة الشمس إلى نشوء التينيا أو تفاقمها، ويجعل علامات ظهور الطفح الجلدي أكثر وضوحًا.

3- إذا كان عليك الخروج من الشمس، فكر في استخدام شامبو مضاد للفطريات يوميًا قبل التعرض للشمس.

4- حافظ على استخدام واقي الشمس كل يوم، استخدم طيفًا واسعًا غير دهني مع الحد الأدنى لعامل الحماية من أشعة الشمس (SPF) وهو 30 فأكثر.

5- لا ترتدي ملابس ضيقة.

6- ارتداء الأقمشة التي تساعد الجلد أن يتنفس ، مثل القطن ، لتقليل التعرق.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *