العاب بوربوينت تعليمية للاطفال بالصور

- -

من أكثر الأمور التي تساعد في العملية التعليمية مع الأطفال مثل قصص قبل النوم ، هي الألعاب والتي من الممكن أن تساعد في تعليم وتربية الأطفال وغرس القيم والحسنة فيهم بأكثر الطرق التي يحبونها ، ومن أكثر أنواع الألعاب التي يتم استخدامها هي الألعاب التعليمية الالكترونية ، والتي تؤكد نظرية أن شد انتباه الطفل أثناء عملية التعليم هو أهم من تشجيعهم على عملية التعليم نفسها .

مميزات الألعاب الإلكترونية التعليمية

إذا استطعنا شد انتباه الطفل بطريقة يحبها ، و ألعاب يحب أن يمارسها ويتعامل معها بطرق غير تقليدية ومبتكرة، تخاطب طفولته وعقله الصغير الذي يحب الانطلاق واللعب يمكننا حينها أن نغرس من خلالها المواد التعليمية التي نريد أن ننقلها للأطفال والقيم التي نريد أن نغرسها فيهم ، بالإضافة إلي أن هذه الطرق ستساعد على تركيز المعلومة في ذهن الطالب.

نذكر أيضاً من أهم مميزاتها:

-تستخدم المؤثرات البصرية والسمعية التي تلعب على أكثر من حاسة من حواس الإنسان ، والذي يجعل التعلم عن طريقها يعطي تأثير كبير في أذهان الأطفال.

-تحبب الطفل وتزيد دافعيته في التعلم ، لأن اللعب هو من فطرة الطفل المتعلم التي من الممكن أن تستخدم في تشجيعه على تعلم بعض المواضيع والتي من الممكن ألا يكون الطفل يحبها أو تصعب عليه فهمها أو دراستها .

-هذه الألعاب التي يمارسها هي ألعاب فردية ستحرر الطفل من النزاعات التي من الممكن أن تنشأ بين الأطفال والزملاء في الصف ، ومن الممكن أن نترك الأطفال لاختيار الأمر إذا كانوا يرغبون في اللعب الفردي أو الجماعي.

-اللعب والفوز سيزيد ثقة الطفل بنفسه وقدرته على تحقيق أهداف حتى ولو بسيطة .

-تعد الألعاب الإلكترونية من أكثر الطرق والوسائل التعليمية تشويقاً ومتعة ، بسبب استفادتها من التكنولوجيا التي تخرجها بهذا الشكل الجذاب.

-تعد من أكثر الوسائل التي تساعد على زيادة وتنمية قدرات الطفل العقلية ، وبالأخص تنمية التفكير الإبداعي، فهذه الألعاب تخاطب خيال الطفل الواسع مما تجعله مدعم بأفكار وابتكارات أخرى جديدة حتى يحقق أهداف اللعبة وأهدافه هو شخصياً في التمتع بهذه الألعاب، وهذا ما تؤكده الأبحاث أن هذه الألعاب التي تغذي الخيال عند الأطفال من الممكن أن يكون لها مردود عظيم على قدرات الأطفال على الإبداع.

-الألعاب التعليمية والإلكترونية يستطيع أن يلعب بها الطفل في أي وقت يريده بالمدة التي يرغب بها ، فهي غير مرتبطة بوقت أو مكان فالأدوات التكنولوجية التي تعمل عليها موجودة في كل مكان.

-تقسم هذه الألعاب المعلومات للمتلقي إلى خطوات وجزئيات بسيطة تتطلب استجابات سريعة وتعطي الطفل تغذية راجعة فورية ، التي تجعل الطفل يواصل اللعب والتعلم وهذا هو الغاية والهدف منها.

-يتخلص الطالب من كل الضغوط النفسية والجسدية والتي من الممكن أن يعاني منها أثناء العملية التربوية والتعليمية من خلال هذه الألعاب التي تعتبر دراسية وترفيهية في نفس الوقت.

-تدمج هذه الألعاب بين العديد من المهارات المعرفية مثل مهارة حل المشاكل والتفكير المنطقي ومهارة التخطيط واتخاذ القرارات.

-تعتبر هذه الألعاب هي أداة فعالة في التعلم والتي تساعد في تنظيم الفروقات التي من الممكن أن تتواجد بين الأطفال وفقاً لإمكانياتهم الخاصة وقدراتهم، فمن الممكن أن يكرر الطفل العديد من الألعاب وينوع فيها حتى يصل إلى مرحلة الإتقان أو التمكين وبدون ملل .

أمثلة الألعاب البوربوينت

-من الممكن أن نقدم ألعاب نشرح فيها الأشكال الهندسية ، عن طريق لعبة تركيب البازل أو ألعاب التطابق التي من الممكن أن نعرضها على عدة شرائح على البور بوينت ويقوم الطفل بحلها ثم نعرض عليه الحل بشكل محترف مع مؤثرات صوتية وبصرية تجذب الطفل.

-لعبة الأكبر والأصغر عن طريق عرض صور لأشكال كبيرة وصغيرة ليقوم بترتيبها.

-من الممكن أن ننشأ لعبة لتعليم الأطفال الزائد والناقص والعمليات الحسابية ، من خلال عرضها على شرائح متتالية فيها تعريف لكل واحدة على حدى.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *