افضل مواقع تصحيح الاملاء العربي اون لاين

كل من يعمل في مجال الكتابة سواء الكُتاب أو الصحفيين أو حتى الطلاب الذين يردون أن يقومون بعمل أبحاث لأجل دراستهم، يواجهون مشكلة تصحيح كتاباتهم قبل تقديمها لجهة العمل أو لنشرها أو الجهة العلمية التي سيقدم فيها أبحاثه العلمية ، فمن الممكن أن يحاسب بالسلب على هذه الأخطاء التي من الممكن أن لا يستطيع كشفها بمفرده .

ففي الغالب يحتاج إلي بعض المساعدة من المصححين اللغويين والتي تعد من أهم المهن التي لا غنى عنها ، ولكن الأن أصبح الأمر أسهل فهناك العديد من المواقع والأدوات التي من الممكن أن تساعدك في التدقيق اللغوي لكتاباتك و استثمار الوقت الضائع في التصحيح .

مهنة المصحح اللغوي

هذه المهنة تعد من أعرق المهن عبر التاريخ ، ويعتقد الناس خطئاً أنها بدأت بعد اختراع المطابع حيث أن تداول الكتب كان يتم عن طريق نسخ الكتب يدوياً سواء من خلال الراغب في نسخها أو عن طريق الوراقين الذين كانوا يمتهنون مهنة كتابة الكتب ونسخها ، حيث كان الناسخ أو صاحب النسخة يقابل المؤلف حتى يقرأها عليه لصحح فيها ويكمل ما هو ناقص أو ما فيها من إسقاطات وهي تعرف بالمقابلة .

وبعد صناعة الطباعة أصبح القائم على صناعة الكتب ونسخها هم عمال من الممكن أن لا يكونوا يجيدوا القراءة والكتابة من الأساس إلا أن هذا الأمر جعل من اللازم تواجد شخص مثقف يقوم بالمراجعة والتدقيق على الكتب التي سيتم نشرها أو طباعتها، ومن هنا بدأ مصطلح مهنة المصحح اللغوي يظهر إلي النور .

وفي عام 1716 تم إنشاء أول مطبعة عربية في عهد السلطان سليم الثالث في الاستانة ، حيث كانت هذه المطبعة متخصصة في طباعة الكتب غير الدينية فقط ، إلا أن السلطان سليم الثالث شجع على طباعة الكتب الدينية أيضاً وأمر بفتح مطبعتين أخريين لطباعة كتب الفقه والدين الإسلامي عموماً .

أشهر المواقع للتدقيق اللغوي العربي

أكتب صح

هذا الموقع في الأساس هو موقع يقوم على دعم وتشجيع الكتابة باللغة العربية بطريقة سليمة ، وتشجيع الصحفيين والكاتب الهاوي على الكتابة مع الحفاظ على الطريقة الصحيحة في الكتابة .

حيث يقول مؤسس ورئيس تحرير الموقع حسام مصطفى إبراهيم أن هذه الفكرة تشغل تفكيره منذ عشر سنوات ، فكان يسعى دائماً لاستغلال دراسته في البرمجة والصحافة واللغة العربية لتقديم حل لهذه المشاكل التي يواجها الكاتب العربي .

مدقق

هو موقع عربي يقدم خدمات تدقيق لغوي للصحفيين والكتاب وحتى التجاريين والأكاديميين الذين يرغبون في تدقيق كتاباتهم وأبحاثهم حيث يحتوي الموقع على 120 مدقق لغوي ، فهذا الموقع يختلف في أنه يحتوي على مدققين حقيقيين وليس موقع يقدم التدقيق اللغوي بطريقة آلية .

أشهر المواقع الأجنبية للتدقيق اللغوي

reverso

يختص هذا الموقع في تصحيح الأخطاء الإملائية الموجودة في الكتابات النصية .

Onlinecorrection

ما عليك سوى أن تقوم بأخذ النص copy ثم تقوم بوضعه في المربع الموجود في هذا الموقع المخصص لتصحيح الكلمات ثم أضغط على كلمة Submit.

Grammarly

هذا الموقع من أفضل المواقع للتصحيح اللغوي فهو يقوم بالتصحيح أثناء قيامك بالكتابة عليه، بالإضافة إلى أنك من الممكن أن تنزل الـ Extension الخاص به على جهازك ليقوم بتصحيح الأخطاء التي تقوم بكتابتها في أي مكان، حتى لا تخاف من إرسال الرسائل المغلوطة التي من الممكن أن تسبب لك حرج .

Grammarcheck

إذا كنت تقوم بكتابة مقال باللغة الإنجليزية فهذا الموقع ممتاز سيقوم بتصحيح أخطائك في الGrammar وكذلك الـ Spelling Mistakes و Punctuation Mistakes.

PolishWriting

يقوم هذا الموقع بتصحيح أخطائك ويعطيك اقتراحات وتعديلات جديدة أيضاً.

Spellcheckplus

هذا الموقع أيضا يهتم بتصحيح أخطائك في الGrammar وأخطائك في الـ Spelling.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *