انواع رسم المانيكان ومقاساته

كتابة yasmeen آخر تحديث: 13 يوليو 2019 , 19:46

 يعد الرسم من أرقى الفنون الإنسانية مثل رسم الأماكن والأشخاص فقد استعرضنا من قبل طرق عديدة للرسم مثل رسم الملك سلمان ، ويعتبر تصميم الأزياء بشكل عام من أهم فروع الرسم والمهارات الفنية التي يتمتع بها بعض الأشخاص ويقومون من خلالها بإنتاج أجمل وأروع الأزياء ، كما أن فن التصميم يعتمد على مجموعة من الأدوات التي لا غنى عنها مُطلقًا من أجل الحصول على تصاميم متكاملة ومميزة تُوضح الشكل النهائي الذي سوف يظهر به التصميم بعد أن يتم تنفيذه ، كما يُعد المانيكان بمختلف أنواعه من أهم أدوات التصميم التي يتم الاعتماد عليها أثناء رسم الأزياء .

رسم المانيكان

يُعتبر المانيكان أو كما يُطلق عليه البعض اسم (عروسة الموضة) بمثابة شكل تجريدي يمثل جسم الإنسان ويعتمد عليه المصمم كي يتمكن من عرض أفكاره وتصميماته بطريقة سهلة وواضحة غير أنه يحمل طولًا أكبر نسبيًا من طول الجسم العادي حتى يمكن تصور شكل التصميم عليه بشكل أكثر جمالًا ، ومن خلال رسم مانيكان أيضًا يمكن للمصمم أن يقوم بالتبديل والتعديل على شكل التصميم طوال الوقت حتى يصل إلى أفضل شكل ممكن دون الاضطرار إلى تنفيذ الأزياء ثم التعديل عليها لاحقًا ولذلك فلا يمكن لأي مصمم أزياء اليوم أن يبرز مدى جمال تصاميمه وازياءه الخاصة دون الاعتماد على رسم المانيكان في البداية .

أنواع المانيكان

يوجد أكثر من نوع من المانيكان ، هي :

مانيكان العرض : في الغالب فإن هذا النوع من المانيكانات يكون مصنوع من البلاستيك ويكون له شكل الجسم البشري الكامل وهو دائمًا ما يكون ذات تفاصيل دقيقة ومظهر رشيق لتُساعد على عرض الأزياء المختلفة عليها بشكل يبرز جمالها .

مانيكان الخياط : أما هذا النوع فهو الخاص بالخياط وهو غالبًا ما يتم تصنيعه باستخدام الورق المقوى، ويتم كسائه بطبقة من القطن حتى يسهل تثبيت الأقمشة والدبابيس فوقه .

مانيكان ورقي : هو الخاص بمصممي الأزياء ويتم به رسم شكل المانيكان على الورق العادي ويبدأ المصمم في إدخال شكل التصميم على هذا الرسم وإجراء التعديلات المختلفة حتى يصل إلى أفضل شكل .

أما فيما يخص مقاسات المانيكان ؛ فبعضها يكون ذات مقاس ثابت والبعض الآخر يكون مزود ببعض البكرات في المناطق البارزة من الجسم والتي تُساعد المصمم على تكبيرها أو تصغيرها وفقًا لطبيعة الجسم المطلوبة .

طريقة رسم المانيكان

طريقة رسم المانيكان ليست صعبة كما يظن البعض ولكنها في نفس الوقت تتطلب أن يكون الشخص ذات درجة مهارة فنية وحس فني جيدة ، ومن أهم خطوات رسم نموذج مانيكان على الورق ، ما يلي :

-قم في البداية برسم خط رأسي أساسي في منتصف الورقة ثم قم برسم دائرة صغيرة مدببة من الأسفل أعلى هذا الخط لتمثل الرأس ، وفي منتصف الخط الرأسي قم برسم شكل مربع ليمثل منطقة الحوض .

-ثم قم برسم الجذع والذراعين من خلال مد خطي الأذرع لأعلى ابتداءًا من جانبي منطقة الحوض ويجب أن يكون العرض الخاص بالكتفين متوازن مع عرض منطقة الحوض مع الحرص على عمل انحناءات جانبية داخلية في الجانبين كما هو الحال في الجسم البشري الطبيعي .

-والآن قم برسم منطقة الرقبة وتحديد حجم الرأس ويجب أن يكون حجم الرأس متناسقًا بشكل دقيق مع عرض الكتفين لأن الحجم الكبير من اللازم وكذلك الحجم الأصغر من اللازم يفقد المانيكان درجة واقعيته ، كما أنه من الممكن أن تتم إمالة الرأس والرقبة إلى أي اتجاه يريده المصمم وفقًا للنموذج الذي يريد الوصول إليه .

-ثم قم برسم الساقين ويجب أن تعلم أن الأرجل هي أطول أجزاء الجسم ويجب أن تقوم بتقسيمها إلى منطقتين هما الفخذين والساقين بطريقة فنية ، كما أن العديد من مصممي الأزياء دائمًا ما يتجهون إلى إعطاء الأرجل طول إضافي عن الوضع الطبيعي للإنسان لأن ذلك من شأنه أن يزيد درجة الرشاقة وأن يبرز مدى جمال التصميم فيما بعد .

-والآن تكون قد اقتربت من إنهاء التصميم ، وعليك أن تقوم بإضافة العلامات النهائية الأساسية مثل رسم الكفين والقدمين وإضافة العيون والشعر وتفاصيل الوجه وإضافة أي خطوط داخلية من شأنها أن تُساعد على زيادة درجة محاكاة المانيكان للواقع .

-وبذلك يكون المانيكان قد أصبح جاهز للاستخدام ويمكنك أن تقوم برسم التصاميم وعرض أفكار الأزياء الخاصة بك على هذا المانيكان الجديد بسهولة واحتراف .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق