انواع التحاليل الطبية واختصاراتها

كتابة الاء آخر تحديث: 13 يوليو 2019 , 21:51

إن التحاليل الطبية هي عبارة إجراء طبي يتم إجراؤه للكشف عن الأمراض أو تشخيصها أو مراقبتها أو من أجل عمليات الأمراض أو القابلية للتأثر أو لتحديد مسار العلاج ، وتتعلق التحاليل الطبية بالكيمياء السريرية والتشخيص الجزيئي ، وتُجرى عادة في المختبر الطبي .

قد تكون نتيجة التحليل الذي يهدف إلى اكتشاف كيان ما إيجابياً أو سلبياً ، وهذا لا علاقة له بسوء التشخيص ، ولكنه يعني أن الاختبار والتحليل نجح أم لا ، أي أن هناك معلومة مُعينة تم تقييمها سواء كانت موجودة أم لا .

أنواع التحاليل الطبية

تتعدد أنواع التحاليل الطبية المتعارف عليها ، والتي يتم استخدامها في مجالات طبية مختلفة مثل تقييم الحالة الصحية للفرد ، وتشخيص الإصابة بأمراض معينة ، ولتحديد المشكلات الصحية التي يعاني منها المريض ، كما تستخدم أيضاً التحاليل الطبية للكشف عن الإصابة بالأمراض الجينية ، بالإضافة إلى التأكد من مدى عمل أجهزة الجسم المختلفة .

تحليل الدم واختصاره C.B.C

إن تحليل الدم هو عبارة تحليل مختبري يتم إجراؤه على عينة من الدم ، والذي يتم استخراجه عادة من الوريد في الذراع باستخدام إبرة تحت الجلد ، أو عن طريق بصمة الإصبع ، وغالبًا ما يتم تجميع اختبارات متعددة لمكونات دم معينة ، مثل اختبار الجلوكوز أو اختبار الكوليسترول ، معًا في لوحة اختبار واحدة تسمى لوحة الدم أو عمل الدم أو صورة الدم ، وغالبًا ما تستخدم اختبارات الدم في الرعاية الصحية لتحديد الحالات الفسيولوجية والكيميائية الحيوية ، مثل المرض والمحتوى المعدني وفعالية الأدوية الدوائية ووظيفة الجهاز ، وتُستخدم اختبارات الدم أيضًا في اختبارات الأدوية للكشف عن تعاطي المخدرات ، وفي بعض الاماكن يجب إجراء اختبار للدم قبل الزواج .

تحاليل البول URIN ANALYSIS

تعتبر اختبارات البول السريرية هي اختبارات مختلفة للبول لأغراض التشخيص ، ويعد تحليل البول أحد أكثر طرق التشخيص الطبي شيوعًا ، وهناك ثلاثة مكونات أساسية لتحليل البول هي الفحص الإجمالي ، والتقييم الكيميائي ، والفحص المجهري .

ويستهدف الفحص الإجمالي المعلومات التي يمكن قياسها أو تحديدها بالعين المجردة ، وتشمل الحجم واللون والشفافية والرائحة والجاذبية المحددة ، كما يُمكن إجراء جزء من تحليل البول باستخدام شرائط اختبار البول ، والتي يمكن من خلالها قراءة نتائج الاختبار عند تغير اللون .

 تحليل البراز STOOL ANALYSIS

يتمثل تحليل البراز على جمع وتحليل البراز لتشخيص وجود أو عدم وجود حالة طبية ، وأحد أكثر اختبارات البراز شيوعًا ، والتي يُمكن استخدام اختبار براز الدم الخفي لتشخيص العديد من الحالات التي تسبب النزيف في الجهاز الهضمي بما في ذلك سرطان القولون والمستقيم أو سرطان المعدة .

ويُستخدم تحليل البراز في تشخيص بعض حالات حساسية الجسم مثل الكشف عن حساسية بروتين الحليب عند الرضع ، وفي حالات حدوث العدوى التي تُسببها البكتيريا والطفيليات والفيروسات التي تُصيب الجهاز الهضمي ، وعند حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي .

تحليل المخاط SPUTUM ANALYSIS

المخاط وهو الاسم المستخدم لمواد السعال الناتج من الشعب الهوائية السفلى ، في الطب تُستخدم عينات المخاط عادة لفحص العين المجردة ، والتحقيقات في التهابات الجهاز التنفسي ، والتحقيقات الخلوية للأنظمة التنفسية ، ويمكن إجراء فحص العين المجردة للمخاط في المنزل من قبل المريض من أجل ملاحظة الألوان المختلفة .

تحليل الكالسيوم واختصاره C A

الكالسيوم عنصر كيميائي ، ويعد الكالسيوم معدنًا تفاعليًا يتكون من طبقة أكسيد نيتريد مظلمة عندما يتعرض للهواء ، والكالسيوم هو المعدن الأكثر وفرة والعنصر الخامس الأكثر وفرة في جسم الإنسان ، وتلعب أيونات الكالسيوم دورًا حيويًا في عمليات التحليل الفسيولوجي والكيميائي الحيوي للكائنات والخلايا في مسارات نقل الإشارات .

التحليل الوراثي DNA

يعرف التحليل الوراثي أيضًا باسم اختبار الحمض النووي DNA ، ويقوم بتحديد الخطوط الدموية والتشخيص الوراثي لمخاطر الإصابة بالأمراض الوراثية ، وفي الزراعة يمكن استخدام شكل من الاختبارات الجينية المعروفة باسم اختبار ذرية لتقييم جودة المخزون ، وفي علم البيئة السكانية يمكن استخدام الاختبارات الجينية لتتبع مواطن القوة الوراثية ومواطن الضعف لدى مجموعات الأنواع .

تحليل وظائف الكلى والكبد  Liver and Renal Function

فحوصات وظائف الكلى والكبد يُستخدم لتحليل تحليل وظائف الكلى والكبد لتحديد وتشخيص وجود مشكلات في الكلية أو الكبد ، أو في حالات الإصابة بأمراض قد تضر الكلى أو الكبد ، مثل السكري وارتفاع ضغط الدم  .

التحاليل الهرمونية واختصاره Thyroxine أو T4

الفحوصات والتحاليل الهرمونية للهرمونات لها العديد من الوظائف الأساسية في جسم الإنسان فإذا حدث أي اختلال هرموني في الجسم إن أكثر أو أقل من الحد الطبيعي ، وحتى إن كانت طفيفة قد يكون لذلك آثار خطيرة على صحة الجسم ووظائفه ، وتبدأ بعض الأعراض بالظهور والتي تدُل على اختلاف في مستويات الهرمون فيقوم الطبيب بطلب فحوصات هرمونية عن طريق الدم مثل مستويات هرمونات الغدة الدرقية وغيرها.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق