درجات تحميص القهوة بالصور

هناك عدد كبير جدًا من الأشخاص على مستوى العالم الذين لا يمكنهم أن يمارسوا حياتهم اليومية بشكل طبيعي دون أن يقوموا باحتساء فنجالًا أو أكثر من القهوة نظرًا إلى أنها تُساعد على زيادة درجة التركيز واليقظة وحيوية ونشاط الجسم أيضًا ، كما أن حبات البن تمر بعدة درجات تحميص حتى تتحول من اللون الأخضر إلى اللون البني الداكن جدًا الذي يُطلق عليه اسم القهوة السوداء .

القهوة المختصة والقهوة التجارية

يوجد عدد كبير جدًا من أنواع القهوة المنتشرة في الأسواق ولكنه يوجد فروق ليست بالبسيطة فيما بينها ، حيث أن القهوة المختصة هي التي تحمل نكهة البن المميزة ذات القدر الأكبر من الجودة ولا يتم إنتاجها إلا بنسبة منخفضة جدًا وفي أماكن خاصة ، وما يميز القهوة المختصة عن القهوة التجارية هي أنها تكون محتوية على حبات بن مُصنفة ضمن الدرجة الأولى فضلًا عن أنها تكون خالية بشكل كامل من أي مواد صناعية إضافية وتكون عضوية بنسبة مائة بالمائة .

مراحل تحميص القهوة

هناك عدد من المراحل والخطوات التي تمر بها حبوب البن أثناء التحميص ، وهي تشمل :

مرحلة ما قبل التحميص : في هذه المرحلة تكون حبوب البن ذات رائحة عشبية ذكية وتختلف هذه الرائحة وفقًا للطريقة التي قد تم اتباعها أثناء عملية التخمير حيث أن الحبوب التي يتم تغطيتها بطبقة صمغ أو تجفيها تكون ذات رائحة أطيب من التي يتم غسلها عند التخمير .

مرحلة التحميص الأصفر : وتعتبر هذه الخطوة هي خطوة البداية في عملية تحميص حبوب البن وتكتسب بها اللون الأصفر ؛ وبها يزداد تركيز رائحة الحبوب وتكون قريبة إلى رائحة القهوة الأساسية بعض الشيء ، وعلى الرغم أنها لا تكون جاهزة للاستخدام إلا أن بعض الأشخاص يفضلون التوقف عند هذه المرحلة والبدء في استخدام هذه الحبوب المحمصة لإعداد القهوة .

مرحلة التحميص البني الفاتح : وهنا يتم تحميص حبوب البن بشكل أكبر ويكتسب هنا اللون البني الفاتح وفي هذه المرحلة تبدأ نكهة القوة في الظهور ويفضل البعض أيضًا استخدام البن في هذه المرحلة .

مرحلة التحميص البني المتوسطة : أما في هذه المرحلة فإن نكهة القوة المميزة تبدأ في الظهور بشكل واضح ، وتبدأ كل حبة بن في الانقسام من المنتصف نتيجة التعرض إلى درجة حرارة مرتفعة ويتكون شق يُطلق عليه اسم First Crack ، وتتميز حبوب القهوة هنا بأنها تكون ذات قوام كثيف وتكون درجة الحموضة مرتفعة نسبيًا ، وهنا تكون القوة جاهزة للاستخدام والكثير من محامص البن تتوقف عند هذه الخطوة وتبدأ في بيع البن .

مرحلة التحميص البني المتوسط الغامق : في هذه المرحلة تبدأ درجة حموضة القهوة في التلاشي بالتدريج ، وقد تكتسب هنا بعض المرارة إلا أن درجة حلاوة القهوة أيضًا ترتفع في هذه الخطوة ، وهنا يظهر الشق الثاني Second Crack الذي يكون أضعف نوعًا ما عن الشق الأول .

مرحلة التحميص البني الداكن : أما هذه الدرجة من التحميص فهي تعتبر اخر درجة وبها تنعدم حموضة القهوة ويتم ملاحظة ظهور مجموعة من البقع الزيتية على حبوب البن وتفقد نكهتها المتعارف عليها إلى حد كبير ، وعند استخدام القهوة في هذه المرحلة يشعر المستخدم بطعم السكر المحترق في فمه وهو ما يُطلق عليه اسم caramelization وهي تعرف باسم القهوة السوداء .

فوائد تحميص القهوة

يُساعد تحميص حبوب البن في الحصول على عدد كبير من فوائد القهوة ، فضلًا عن الإكثار من شرب القهوة يؤدي إلى الإصابة ببعض الأضرار الصحية أهمها أمراض القلب والأوعية الدموية ، ولكن من ناحية أخرى فإن الاعتدال في شرب القهوة المُحمصة يجني العديد من الفوائد الصحية ، مثل :

-زيادة مستوى الذكاء واليقظة والإدراك .

-زيادة معدل حيوية ونشاط الجسم .

-التخلص من الوزن الزائد من خلال دورها في حرق الدهون المتراكمة بالجسم .

-تُساعد على الوقاية من بعض أمراض الجهاز العصبي مثل ألزهايمر والهلوسة والشلل الرعاش المعروف باسم (مرض باركنسون) .
-كما تلعب القهوة دورًا هامًا أيضًا في التخلص من القلق والاكتئاب إلى جانب تعزيز الحالة المزاجية بشكل عام.

-أشارت بعض الدراسات إلى دور القهوة في تقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني .

-تُساعد القهوة أيضًا على تعزيز درجة نضارة وصحة البشرة لأنها تحتوي على عدد كبير من مضادات الأكسدة التي تُساهم في طرد الجذور الحرة من الجسم .

-تحتوي القهوة على مادة تٌسمى (العفص) وهذه المادة معروفة بدورها في حماية الفم والأسنان من التسوس وتراكم المواد الجيرية من خلال منع نمو الميكروبات .

-كما أن المواد المضادة للأكسدة الموجودة بها من أهم العوامل التي تُساعد على تعزيز قدرة الجسم على مواجهة عدد كبير من الأمراض أهمها مرض السرطان .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *